جامعة كربلاء تعقد المؤتمر البحثي الثاني لطلبة الدراسات العليا للعلوم التطبيقية

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85-1

 

أقامت كلية العلوم في جامعة كربلاء المؤتمر العلمي السنوي الثاني لطلبة الدراسات العليا بمشاركة 10 باحثين، لترصين البحوث العلمية وتعزيز دورها في المجتمع، بحضور مقوماً علمياً من جامعة برمنكهام البريطانية.

وأكد عميد كلية العلوم الدكتور نورس الدهان على أهمية دعم البحوث التطبيقية كونها تشكل رافداً أساسياً في تطوير المسيرة العلمية في البلاد إضافة الى حاجة المجتمع لهكذا أبحاث تدعم مختلف المجالات، مشيراً إلى إن المؤتمر من النشاطات الأكاديمية والعلمية المهمة في الارتقاء بالواقع الاكاديمي بما يخدم المجتمع في جميع مجالات الحياة.

لافتا الى إن الهدف من إقامة المؤتمر هو لدراسة ابحاث الطلبة وتطويرها للارتقاء بها وتعزيز رصانتها وتسخيرها لخدمة المجتمع وتوفير اسس متينة للمراحل القادمة ودعم الطاقات الشبابية للخريجين للإفادة من بحوثهم وتوجيهها ضمن متطلبات سوق العمل.

مبيناً ان المؤتمر تضمن مناقشة (10) بحوث علمية موزعة على اختصاصات العلوم الصرفة، شمل بحوث علوم الحياة  والكيمياء والفيزياء.

من جهته قال المقوم العلمي من جامعة برمنكهام البريطانية الاستاذ الدكتور حسن شيخو ان المستوى الجيد للبحوث العلمية  لطلبة الكلية والمشاركة في هذا المؤتمر عكست مدى الجهد العلمي الكبير الذي يبذله الطلبة ومدى اهتمام الاساتذة والتدريسيين  في الكلية.

مشدداً على أهمية خلق روح الثقة عند الطلبة وتنمية قدراتهم على كيفية إجراء البحوث العلمية وتنمية روح المنافسة العلمية فيما بينهم، عاداً البحوث المشاركة دلالة على قدرة الطلبة العلمية المميزة فضلا عن إمكانية إلقائها باستخدام التقنيات الحديثة في العرض والالقاء والاستفادة منها تطبيقياً، مما يدل على تميز واضح في استفادتهم من العلوم التطبيقية والأبحاث الحديثة التي تلقوها على مدى السنوات الدراسية وبدعم أساتذة اكفاء.

المؤتمر اكد على ضرورة اذكاء روح المنافسة الشريفة بين الطلبة بما يبني ويعزز قدراتهم العلمية والبحثية ،واهمية تسويق النتاجات العلمية ، وتعزيز دور الباحثين من خلال اشراكهم في الملتقيات العلمية والاكاديمية والسعي الى وتشجيع الطلبة على خوض غمار البحث .