فريق بحثي من جامعة كربلاء يطور مواصفات الطائرات المسيرة لاستخدمها للأغراض العسكرية والعلمية

 

طائرات

طور فريق بحثي من جامعة كربلاء مواصفات 20 نموذج للطائرات المسيرة بدون طيار، يمكن استخدامها للأغراض العسكرية والعلمية، تمتاز بكلفتها المنخفضة واستخداماتها المتعددة.

وقال الباحث  سجاد علي ان الطائرات التي يتم التحكم بها عن بعد يصل ارتفاعها حوالي 1.5كم سماء و 2كم هجومي امامي ، مؤكداً انجاز اكثر من 20 نموذج متعدد الاستخدام اذا يمكن تزوديها بكاميرات المراقبة والاستطلاع والتعقب في الاستخدامات العسكرية، والاعتماد على التقنيات الحديثة والمتطورةبعد ان شكلت هذه الطائرات دعامة أساسية في الحرب ضد الإرهاب وأصبحت هذه التكنلوجيا أولويات الكثير من الدول التي تسعى الى بناء وتطوير برامجهما وقدراتها العلمية والاقتصادية والعسكرية.

فضلا عن استخدامها للأغراض العلمية مثل الانواء الجوية وإعداد خرائط ثلاثية الأبعاد ومتابعة مجاري الانهار وخطوط نقل النفط والطاقة الكهربائية ومكافحة الحرائق ، ومراقبة الحركة المرورية، اضافة الى الاستخدامات التجارية كالحركة البريدية والزراعة والتصوير.

مبيناً ان الطائرات تمت صناعتها من مواد اولية بسيطة كالفلر بود والفايبر كلاس والفوم والخشب سواء كان خشب الباستا او الخشب العادي اضافة الى مواد الكترونية كالمحركات والسيرمو والراديرات والبطاريات معتمدين على بعض اساسيات الطيران لتمكن من انجازها بأفضل صوره.

مضيفاً ان تكاليف الانتاج تم خفضها الى اكثر من 30%  من كلفة استيراد هذه الطائرات فاصبح من الممكن الاستثمار في هذا النوع من الطائرات للمنافسة العسكرية والاقتصادية.