جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير انتقال شكل نويات السيريوم الزوجية

ناقشت كلية العلوم في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة الموسومة
“انتقال شكل نويات السيريوم (142-152 Ce) الزوجية – الزوجية بانموذج البوزونات المتفاعلة المجهري”,
الرسالة تقدم بها طالب الماجستير علي حيدر علي من قسم علوم الفيزياء تهدف الى تحقيق الوصف النظري للتركيب النووي وانتقال الشكل الكمي لنظائر السيريوم الزوجية- الزوجية 142-152Ce)) باستخدام انموذج البوزونات المتفاعلة المجهري من خلال حساب مستويات الطاقة ,قيم B(E2) , قيم B(M1), نسب الخلط للانتقالات الكهرومغناطيسية ,تفاعلات انتقال اثنين من النيكليونات وسطح طاقة الجهد (PES).
اذ ان هذه الحسابات تساعد على معرفة الشكل النهائي لهذه النويات
الرسالة تناولت الطرق العلمية في إجراء دراسة وصفية شاملة لخصائص نظائر السيريوم (142-152Ce) ضمن انموذج البوزونات المتفاعلة المجهري الاول (IBM-1) . و تمت دراسة طاقة الحالات النووية الجماعية باستخدام برنامج PHINT. و التنبؤ ببعض مستويات الطاقة وتأكيد تكافؤ أوبرم لبعض الحالات، وكما تم التنبؤ بمستويات الطاقة في النطاق β من خلال تقدير طاقة الحالة الثانية ذات البرم والتماثل2_2^+ لنظائر 150,152 Ce.
وناقشت الرسالة كيفية حساب احتمالية الانتقالات المختزلة للرباعي الكهربائيB(E2) ، واحتمالية الانتقالات المختزلة للثنائي المغناطيسيB(M1) ، ونسبة الخلط الكهرومغناطيسي والعزم الرباعي للنظائر قيد الدراسة باستخدام كود FBEM. كما تم حساب لحظة عزم القصور الذاتي و دراسة الطاقة الانتقالية للبرم والتردد الدوراني ومقارنتها بالبيانات التجريبية، كما تم رسم الطاقة الانتقالية (L → L-2) كدالة لهذا الدوران لتحديد وجود ظاهرة الانحناء الخلفي، ولكن هذه النظائر لم تظهر ظاهرة الانحناء الخلفي فيها.
وبينت المناقشة الية تحديد سطح طاقة الجهدPES لهذه النظائر، وحساب شدة تفاعل نقل النيوترون لتحديد هيكل تطور نظائر Ce ، حيث لاحظ أن سلسلة نظائر 142-152 Ce تعاني تطور سريع في خصائصها الهيكلية عند n= 88
وتوصلت الرسالة الى ان نظائر السيريوم الزوجية-الزوجية قيد الدراسة في هذا العمل أمثلة تُظهر انتقالًا في الطور من الرتبة الأولى من الشكل الاهتزازي إلى الشكل الدوراني وتصطف على طول الجانب U (5) إلى SU (3) لمثلث IBM. , وانتجت حالات البرم العالية بالحزمة الارضية لنوى 150,152 Ce بشكل جيد ضمن IBM-1
, وزيادة احتمالية الانتقالات الكهربائية بزيادة عدد البوزونات مع انخفاض في مستويات الطاقة, وانخفاض في قيم احتمالية الانتقالات المغناطيسية بزيادة عدد البوزونات , واثبتت حسابات PES ان prolate shape اكثر هيمنة من oblate shape لهذه النظائر.