جامعة كربلاء تناقش العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات مع المؤشرات الكيموحيوية للاضطرابات في التمثيل الغذائي

ناقشت كلية العلوم في جامعة كربلاء رسالة الموسومة
“التحري عن العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات مع المؤشرات الكيموحيوية للاضطرابات في التمثيل الغذائي والأمراض القلبية لدى مرضى السكري من النوع2”
طالبة الماجستير فيان محمد عبدالرزاق من قسم علوم الكيمياء ,
وقالت الباحثة ان الدراسة الحالية تضمنت جمع عينات من الدم الوريدي من (85) شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني، اضافة الى (20) عينة من متطوعين اصحاء. ومن ثم تقدير مختلف المؤشرات الكيميائية الحياتية باستخدام جهاز التحليل الطيفي Cobas. كما استخدمت استبيان خاص مُعد من قبل المؤسسة الصحية في المملكة المتحدة (UKDDQ) لإجراء القياسات البشرية والسكانية المتعلقة بنوع الغذاء وتحديد كمية الفواكه والخضروات المتناولة من كل متطوع في الدراسة. وتم تقدير تراكيز الفيتامينات (A, E, C) في البلازما باستخدام جهاز الكروماتوغرافيا عالية الأداء (HPLC). وباستخدام برنامج الإحصاء IBM SPSS وبرنامج GraphPad Prism 8 لإجراء جميع التحليلات الإحصائية و بالاعتماد على اختبار (Unpaired t-test) لتحليل اغلب البيانات المستحصلة.
واضافت ان النتائج أظهرت فروقات معنوية بين مرضى السكري وبين الأشخاص الأصحاء (p < 0.001) بالنسبة لقياسات مستوى الفيتامينات HbA1c, vitamin E, vitamin C) FBG,). كما اظهرت نتائج الاختبارات الإحصائية للبيانات عند مرضى السكري وجود علاقة عكسية لمعدل السكر التراكمي HbA1c% مع كلاً من: Vitamin A (r = -0.28, P = 0.01), vitamin E (r = -0.91, P < 0.01), vitamin C (r = -0.88, P < 0.01), UKDDQ (r = -0.49, P < 0.01). حيث أكدت النتائج ان زيادة تناول الفواكه والخضار(مع زيادة لاحقة في تراكيز الفيتامينات A, E, C في الدم) لها علاقة بالتحسن الكبير في السيطرة على مرض السكري (انخفاض في قيمة السكر التراكمي).
وخلصت الباحثة الى ان النظام الغذائي المتوازن يجب ان يتضمن تناول كميات متوازنة من الفواكه والخضار كمصدر للفيتامينات والمعادن والمكملات الأخرى، لما في ذلك من دور في تطوير فعالية مضادات الأكسدة لدى الأشخاص الأصحاء وكذلك لدى مرضى السكري من النوع الثاني، اضافة الى التقليل من خطر مضاعفات المرض المحتملة.