جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير تصنيع وتوصيف أغشية رقيقة لتطبيقات المتحسس الغازي

ناقشت كلية العلوم في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة
“تصنيع وتوصيف أغشية رقيقة من (NiO)1-x (ZnO)x لتطبيقات المتحسس الغازي”
الرسالة تقدم بها الطالب أمير جواد فضل من قسم علوم الفيزياء
والتي تهدف الى تحضير أغشية رقيقة من المواد (NiO)1-x(ZnO)xعلى الزجاج والسيليكون باستخدام PLD. و قياس الخواص التركيبية والكهربائية والبصرية للأغشية الرقيقة (NiO)1-x(ZnO)x المحضرة على الزجاج. وتصنيع متحسس غازي من الأغشية الرقيقة المحضرة على السيليكون لاستشعار غازي NO2 و NH3 .
الرسالة تناولت تحضير مركبات من (NiO)1-x(ZnO)x بنسب مختلف من اوكسيد الزنك وذلك بمزج اوكسيد النيكل مع اوكسيد الزنك عالي النقاوة بنسب مختلفة ثم تلبيد المزيج في فرن عند درجة حرارة K 1273 درجة مئوية لمدة خمس ساعات. تم طحن وكبس المساحيق المحصلة على شكل اقراص. اذ تم تحضير اغشية رقيقة من (NiO)1-x(ZnO)x باستخدام طريقة الترسيب بالليزر النبضي 0.1Mعلى ارضيات مختلفة مثل الزجاج و رقائق السليكون.

وبينت الرسالة ان فحص تركيب المركبات والاغشية المحضرة تم باستخدام حيود الاشعة السينية. فاظهر طيف الاشعة السينية ان كافة المركبات والاغشية المحضرة كانت ذات تركيب متعدد التبلور وان القمم كانت متطابقة مع الطور المكعبي والطور السداسي لأوكسيد النيكل واوكسيد الزنك عند المحتوى ,
وتوصلت الرسالة الى ان طريقة الترسيب بالليزر النبضي أنتجت أغشية رقيقة (NiO)1-x(ZnO)x لجميع محتوى أكسيد الزنك, وان زيادة نسبة المنشطات من ZnO تؤدي إلى زيادة غير منتظمة في حجم البلورات , وان متوسط القطر ومتوسط الخشونة يتغيران بطريقة عكسية بزيادة محتوى أكسيد الزنك, زيادة محتوى أكسيد الزنك في الأغشية الرقيقة المحضرة (NiO)1-x(ZnO)x تعوض الحالات في فجوة النطاق مما يقلل بالتالي من كثافة المواد الحاملة وبالتالي يقلل من الموصلية ويزيد طاقات التنشيط للعينات المحضرة, وان أكسيد الزنك له تأثير أقل على نوع التوصيل للمادة المضيفة.