جامعة كربلاء تناقش تأثير منهج تعليمي باستخدام انموذج ترا جيست في نواتج التعلم للمبتدئين في رفع الاثقال

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تأثير منهج تعليمي باستخدام انموذج ترا جيست في نواتج التعلم للمبتدئين في رفع الاثقال
الرسالة تقدم بها الطالب قيس جاسم محمد هدفت الى دراسة انموذج تعليمي يستخدم لأول مرة في التربية البدنية وعلوم الرياضة الا وهو (انموذج ترا جيست) ومعرفة تأثيره في نواتج التعلم (الانفعالي – المعرفي – المهاري) وكذلك التحصيل المعرفي للمبتدئين برفع الاثقال

وتناولت الرسالة اهمية إرشاد المدرسين إلى التنويع باستخدام المناهج التعليمية الحديثة والمجربة علمياً ، واستخدام المنهج التعليمي لأنموذج تراجيست بوصفه من المناهج الحديثة بدلا من الاعتماد على المناهج التقليدية والقديمة ( الاوامر ) لوحدها .
و تنظيم دراسات مشابهة لمهارات والعاب رياضية أخرى ولجميع المراحل التعليمية.
اجريت الدراسة على طلاب المرحلة الاولى درس رفع الاثقال واعطت الدراسة نتائج ايجابية من خلال التجربة, واكدت على ضرورة استخدام المنهج التعليمي لأنموذج تراجيست لما له من اهمية في اضفاء بعض المتعة والرغبة في التعلم لأي مادة علمية وهذا ما لمسه الباحث اثناء التجربة
وركزت المناقشة على المفاهيم النظرية وربطها بالجانب العملي اثناء تنفيذ درس التربية البدنية وعلوم الرياضة وخصوصا وأنها تعتبر من الكليات ذات الاختصاص العلمي.
واوصت الرسالة باستخدام انموذج تراجيست للربط بين الجوانب النظرية والجوانب العملية في كافة المواد الدراسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وزيادة الاهتمام بنواتج التعلم ككل وليس مجزئة كل جانب على حدة اي بصورة مفردة بل الكل معا (معرفي وانفعالي ومهاري) والتاكيد على ضرورة استخدام منهج انموذج تراجيست ضمن الاستراتيجيات والمناهج في كليات التربية الرياضية في عموم العراق.