أرشيف الموقع

تحسين أداء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في كربلاء من خلال التغير في العوامل التشغيلية المؤثرة للمحطة باستخدام نموذج GPS-X

الخلاصة محطات معالجة مياه الصرف الصحي التقليدية وخصوصا التي تحتوي على مراحل ثلاثية وإزالة المغذيات تكون لها حركيات كيميائية وبيولوجية معقدة للغاية. بسبب خصائص وطبيعة مياه الصرف الصحي دائما ما يحتاج الى تحسينات مستمرة وهذه التحسينات لابد ان تدرس بعناية قبل اجرائها. نظام التشغيل الأمثل يزيد من كفاءة المحطة وتقليل الطاقة المستهلكة وتحقيق الحدود البيئية لمخرجات المحطة. في الدراسة الحالية، ...

أكمل القراءة »

تقييم العمليات وتأثيراتها البيئية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة المثنى

تعد معالجة مياه الصرف الصحي أحد العناصر في الحد من تلوث المياه في أي بلد. تواجه محطات معالجة مياه الصرف الصحي في العراق تحديات كبيرة بسبب الإدارة غير السليمة. حتى الآن ، قد تعد محطات معالجة مياه الصرف الصحي هذه الملوث الرئيس للمسطحات المائية في البلاد. تم أخذ معالجة مياه الصرف الصحي في السماوة الواقعة في محافظة المثنى كدراسة حالة ...

أكمل القراءة »

تحسين قدرة الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة المعززة بالواح الكاربون مقدم لكلية الهندسة جامعة كربلاء في استيفاء جزئي لمتطلبات درجة ماجستير العلوم في الهندسة المدنية

تستخدم ألواح البوليمر المقوى بألياف الكربون (CFRP) لتحسين خصائص الخرسانة في المكونات الهيكلية مثل المباني والجسور. يُنظر إلى هذه التقنية المركبة بشكل شائع حيثما تكون نسبة القوة إلى الوزن والصلابة مطلوبة. ومع ذلك ، فإن إحدى المشكلات المهمة في هذا النظام هي مشكلة التفريغ. عند مستوى تحميل معين ، تبدأ صفائح البلاستيك المقوى بألياف الكربون في الفصل من العتب الخرسانية ...

أكمل القراءة »

تطوير نظام لأختيار المواقع المثلى لمعامل الخرسانة الاسفلتية لمشاريع الطرق في العراق

تعد معامل إنتاج الخرسانة الاسفلتية لأغراض مشاريع الطرق إحدى الروافد المهمة في بناء الاقتصاد الوطني لتأثيرها المستمر في رفد عملية الاعمار بصورة عامة ومشاريع التعبيد بصورة خاصة ، واختيار الموقع الأمثل لهذه المعامل له تأثيرات كبيرة من الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وبشكل مباشر وعلى المدى الطويل . يهدف هذا البحث الى تهيئة وتحديد عوامل كمية ونوعية ( تقليدية ومستدامة ) ...

أكمل القراءة »

سلوك العمود الفولاذي المزدوج المقطع ذو الثقوب تحت التحميل المركزي

أدى التطور في تصميمات المنشآت وزيادة ارتفاعاتها إلى الحاجة في تطوير علم البناء لمواكبة هذا التطور. تعتبر الأعمدة الأنبوبية المزدوجة المملوءة بالخرسانة (CFDST) مثالاً على هذا التطور في العشرين عامًا الماضية. تتمتع أعمدة CFDST بالعديد من المزايا ، مثل قدرة التحمل العالية (أعلى من تلك الموجودة في أعمدة الخرسانة المسلحة (RCC)) بالإضافة إلى مقاومة أعلى للحريق وسرعة في الإنجاز. في ...

أكمل القراءة »

سلوك الأنحناء للعتبات الخرسانية المسلحة ذات الخرسانة المستدامة والمقواة باستخدام البوليمر المقوى بألياف الكربون والياف الحديد

كانت صناعة الخرسانة موجودة منذ 120 عامًا فقط ، لكنها تركت بالفعل علامة مهمة على شكل المناظر الطبيعية. تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الرسالة في دراسة سلوك خواص خرسانة البوزولانية ودراسة استجابة عتبات الخرسانة المسلحة بالبوزولانه لاختبار الانحناء بأربع نقاط. تم استخدام التقوية بصفائح CFRP للاختبار ، والذي ركز على تحديد كيفية تأثير النسبة المئوية لألياف الحديد وطول صفائح ومكان تثبيتها ...

أكمل القراءة »

تصنيف وتقييم الطرق الحضرية في مدينة كربلاء

الخلاصة تتميز مدينة كربلاء بطابعها الديني والسياحي ، حيث تستقطب الكثير من الزوارعلى مدار السنة وتماشيا مع الكثير من الانشطة المنتشرة في هذه المدينة مثل الجامعات والمستشفيات ومراكز التسوق وغيرها ادى الى زيادة الازدحام المروري .تعتبر معرفة أداء شبكات الطرق عاملاً مهماً لوضع الخطوات الرئيسية لتحسين الأداء المروري وتقليل التأخير. تهدف هذه الدراسة الى تصنيف وتقييم الطرق الحضرية في مدينة ...

أكمل القراءة »

سلوك العمود الفولاذي المزدوج المقطع ذو الثقوب تحت التحميل المركزي

الخلاصة أدى التطور في تصميمات المنشآت وزيادة ارتفاعاتها إلى الحاجة في تطوير علم البناء لمواكبة هذا التطور. تعتبر الأعمدة الأنبوبية المزدوجة المملوءة بالخرسانة (CFDST) مثالاً على هذا التطور في العشرين عامًا الماضية. تتمتع أعمدة CFDST بالعديد من المزايا ، مثل قدرة التحمل العالية (أعلى من تلك الموجودة في أعمدة الخرسانة المسلحة (RCC)) بالإضافة إلى مقاومة أعلى للحريق وسرعة في الإنجاز. ...

أكمل القراءة »

تحسين قدرة الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة المعززة بالواح الكاربون

الخلاصة تستخدم ألواح البوليمر المقوى بألياف الكربون (CFRP) لتحسين خصائص الخرسانة في المكونات الهيكلية مثل المباني والجسور. يُنظر إلى هذه التقنية المركبة بشكل شائع حيثما تكون نسبة القوة إلى الوزن والصلابة مطلوبة. ومع ذلك ، فإن إحدى المشكلات المهمة في هذا النظام هي مشكلة التفريغ. عند مستوى تحميل معين ، تبدأ صفائح البلاستيك المقوى بألياف الكربون في الفصل من العتب ...

أكمل القراءة »

تقييم جهاز فحص الاختراق الديناميكي المحمول في تحديد معامل رد فعل التربة المرن للترب الرملية

الخلاصة الرصيف الصلب عبارة عن نظام يتكون من طبقات مختلفة قادرة على مقاومة تحميل حركة المرور. ينتقل تحميل حركة المرور عبر طبقات الرصيف ثم يصل أخيرًا إلى الطبقة التحتية التي تعمل كمنصة داعمة للرصيف. تم حساب معامل تفاعل الطبقة السفلية (ks) ، الذي يميز تفاعل طبقات التربة عند تعرضها للأحمال ، باستخدام اختبار الحمل الصفيحي (PLT). تتطلب PLT فريقًا هندسيًا ...

أكمل القراءة »