أثر تمارين توازن الجلوس في مستوى الحركة و التحكم في الوضعية ومستوى الاعتمادية بين مرضى الجلطة الدماغية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : سرور خليل إبراهيم

اسم المشرف : أ.م.د. حسن عبدلله عذبي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التمريض

الاختصاص : علوم التمريض

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

غالبا ما تؤدي الجلطة الدماغية إلى مشاكل في التوازن، مما يزيد من خطر السقوط، ويحد من الحركة الجسدية، ويزيد من الاعتمادية. يمكن للمرضى الذين يعانون من الجلطة الدماغية تحسين توازنهم من خلال المشاركة في تمارين التوازن. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تمارين التوازن أثناء الجلوس في الحركة والتحكم في وضعية الجسم ومستوى الاعتمادية لدى مرضى الجلطة الدماغية. أجريت دراسة شبه تجريبية في مدينة الإمام الحسين) ع) الطبية، للمدة من 26 أيلول 2022 إلى 15 تموز 2023. تألفت العينة غير الاحتمالية المقصودة من ستون مريضًا مصابًا بالجلطة الدماغية وتم تقسيمهم إلى مجموعتي التداخل والضابطة. تألفت أدوات الدراسة من مقياس الحركة البدنية ومقياس بيرج للتوازن ومقياس مؤشر بارثل المعدل. تم التحقق من مصداقية ادوات القياس من قبل لجنة مكونة من سبعة عشر خبيراً اما الثبات تم اختباره من خلال الدراسة التجريبية. تم فحص وقياس نتائج الدراسة باستخدام طريقة التحليل الوصفي بالإضافة إلى طريقة التحليل الاستنتاجي (اختبار المتوسطات لعينتين مستقلتين، اختبار المتوسطات لعينة واحدة، والاختبار أحادي الاتجاه)؛ تم تحديد قيمة الدلالة إحصائية بمستوى معنوية اقل من 0.05.. أظهرت نتائج الدراسة ان 53.3% و66.7% من المرضى في المجموعة الضابطة ومجموعة التداخل في التقييم القبلي يعانون من ضعف شديد في الحركة، بينما 83.3% و80% لديهم مخاطر عالية للسقوط. بالإضافة إلى ذلك، كان 76.7% و86.7% لديهم مستوى شديد من الاعتمادية. كما أظهرت النتائج وجود فرق كبير بمستوى معنوية 0.000 بين التقييم القبلي والبعدي في الحركة البدنية والتوازن ومستوى الاعتمادية. أداء تمارين توازن الجلوس بعد الجلطة الدماغية لمدة 15-30 دقيقة، وبمعدل جلستين يوميًا ولمدة 14 يومًا يمكن ان تساعد بشكل كبير في تحسين مستوى الحركة والتحكم في الوضع وتقليل مستوى الاعتمادية من أجل تحقيق الاستقلالية في أداء أنشطة الحياة اليومية للفرد. يوصي الباحث بأهمية إجراء دراسات أخرى لبحث تأثير تمارين توازن الجلوس في الاعاقات الجسدية الأخرى لمرضى الجلطة الدماغية مثل ضعف العضلات، أو لمنع ضمور العضلات أو تصلب المفاصل.

Effect of Sitting Balance Exercises on the Level of Mobility, Postural Control, and Level of Dependency among Patients with Stroke

Abstract

Stroke commonly results in problems with balance, which increases the falling risk, limit physical mobility, and increased dependency. Patients with stroke can improve their balance by engaging in balance training exercises. This study aims to identify the effect of sitting balance exercises on mobility, postural control, and dependency levels in patients with stroke. A quasi-experimental study was conducted at Imam Al- Hussein Medical City, from 26 September 2022 to 15 July 2023. A non-probability purposive sampling consisted of sixty patients with stroke was divided into intervention and control groups. The study instruments include physical mobility scale, berg balance scale, and modified barthel index scale. The scales validity was investigated by a panel of seventeen experts and reliability by a pilot study. The study results were examined and measured using a descriptive analysis method as well as an inferential analysis method (independent sample T-test, paired sample T-test, and ANOVA); a p-value of 0.05 was determined statistically significant. The study found that 53.3% and 66.7% of patients in control and intervention groups at pre-test assessment had severe mobility impairment, while 83.3% and 80% had high fall risk. Additionally, 76.7% and 86.7% had severe dependency levels. A significant difference at P-value of 0.000 was observed between pre-test and post-test assessments in physical mobility, balance, and dependency levels. Sitting balance exercises post-stroke for 15-30 minutes, two sessions per day for14 days significantly help to improve mobility, postural control, reduce dependency, and promoting independence in daily activities. The researcher recommends the importance of conducting other studies to investigate the effect of sitting balance exercises on other physical limitation for patients with stroke such as muscle weakness, or to prevent muscle atrophy or joint stiffness.