الأحكام الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم عند الإمامية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : زين العابدين عوده عبد الأمير طلوعه الدعمي

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2018

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

إنّ محاولة قراءة الأحكام الفقهية الخاصة بالقرآن الكريم قراءة فقهية تجعلنا نقف أماممحاور كثيرة مستخلصين منها النتائج :

1 – إن مدار مس المحدث للقرآن الكريم هو المس الظاهر والباطن من الجسد .

2- إن الحرمة تخص بمس المنسوخ حكمه من القرآن الكريم دون المنسوخ تلاوته خاصة.

3- إن حرمة اللمس لا تُحدد بوقت بل تمنع ابتداء و أستدامة .

4 – إن مس القرآن الكريم بالكم والثوب وبالعود هو الجواز.

5- لا أشكال بمس المحدث بالحدث الأصغر أو الأكبر للقرآن الكريم بأن يضعه بين يديه ويقلب أوراقه بقضيب وغيره ليقرأ فيه .

6- عدم جواز مس القرآن الكريم بدون حاحب أما مع الحاجب الشفاف فلا إشكال من مسالكتابة ومس الشيشة ؛ لأنه ليس مساً للكتابة حقيقة لوجود الحائل .

7- إن حكم مس القرآن الكريم من غير الوضوء هو عدم الجواز وهو مشهور الإمامية .

8- إن حكم مس المحدث بالحدث الأكبر أي الجنب والحائض والمستحاضة والنفساء للقرآن الكريم هو التحريم .

9- إن حكم مس الصبي المميز وغير المميز والمجانين للقران الكريم وهو المنع .

10- عدم جواز إعطاء القرآن الكريم للكافر وكذلك مسه له وإن كان في يده يجب أخذه منه.

11- إن مس بياض المصحف وحواشيه وجلده المتصل به للمحدث فإن الحكم فيه هوالخلاف فمرة المنع وأخرى عدم الحرمة وثالثة الكراهية ورابعاً الأحوط ترك المس.

12- إن حكم مس الورق الخالي من القران الكريم للمحدث فيه خلاف فمرة الجواز كما عن شيخ الطائفة وبين الكراهية كما عن المحقق الحلي (ت676ه)(قدس سره)وثالثة الحرمة كماعن السيد المرتضى (436ه)ء(قدس سره).

13- إن حكم مس الأسماء المشتركة بين القرآن الكريم وغيره هو قصد الكاتب .

14- إن حكم مس أسماء الله تعالى وصفاته للمحدث هو الحرمة

15- إن حرمة مس الخطوط بكل أنواعها للمحدث .

16-إن حكم مس الدنانير والدراهم التي فيها القرآن الكريم هو خلاف بين الفقهاء بين الحرمة  وبين المنع  وبين الجواز .

17- إن حكم مس كتابة القرآن الكريم للمحدث إذ كتب الانسان على الكاغد واللوح والأرض والجدار ونحوهما فقد أفتى الفقهاء بعدم الجواز .

18-إن حكم المس الظاهري والباطني فلا يجوز للمحدث اكله  واما المتطهر فلا بأس اذ اكان بنية الشفاء والتبرك .

19-إن حكم مس ترجمة القران الكريم هو الجواز بأي لغة كانت ٠ وعلى رأي آخر اذا اعطت الترجمة حقها من المعنى عدم جواز مسها .

20-إن في مس الايات القرانية في كتب التفسير والحديث والفقه خلاف بين الجواز وبين التحريم وبين الاستحباب الطهارة 21-إن الحكم في قراءة القرآن الكريم للمحدث حدثاً أصغر هو الجواز .

22- إن حكم قراءة القران الكريم للمحدث حدثاً أكبر هو بالمنع .

23-إن حكم قراءة القران الكريم في الحمام هو الجواز ؛ لكن بشروط منها لبس المئزر وستر العورة وعدم التغني في قراءة القران الكريم .

24- إن حكم قراءة القرآن الكريم في بيت الخلاء ( الكنيف ) هو الكراهية .

25-إن حكم تنجيس القرآن الكريم هو الحرمة وبحرم كذلك كتابته بالمداد النجس  أما إذاكتبه جهلا أو عمداً يجب محوه فيما ينمحي وفي غيره كمداد الطبع يجب تطهيره  ويحرم كذلك وضع القرآن الكريم على العين النجسة .

26- يجب اخراج ورق المصحف الشريف إذا وقوع في بيت الخلاء ولو كان بأجرة يجب اخراجه ٠ وأذا عجز عن الأخراج فالأحوط والأولى ترك التخلي فيه

27- كراهية الدخول بالمصحف إلى بيت الخلاء وكذلك الدينار والدرهم وفيها أسم الله تعالى.

28- إن تطهير القرآن الكريم هو واجب كفائي  على من علم به من القادرين  ولا يختص بمن نجسه خاصة .

29- إن حكم تطهير المصحف من دون إذن صاحبه فيه إشكال إلا إذا كان تركه يعد هتكا او عدم التمكن من الإستئذان منه فإنه حينئذ لا يبعد وجوبه .

30- إن حكم حمل المصحف الشريف للمحدث هو الكراهية

31- إن حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم بين الجواز والكراهية وبين المنع.

32- إن حكم اخذ الأجرة على قراءة القران الكريم هو الجواز بدون شرط .

33- إن حكم أخذ الأجره على كتابة القرآن الكريم يدرو بين الجواز وبين الكراهية مع الشرط.

34-إن حكم زخرفة المصحف الشريف وتعشيره بالذهب بين الحرمة وبين الكراهية .

35-إن حكم بيع المصحف الشريف وشراءه للمسلم هو الجواز بشرط أن لا يكون على المكتوب بل ينبغي له أن يبيع الجلد والورق ولا إشكال التكسب به .

36- إن في بيع المصحف الشريف للكافر عدة أقوال للفقهاء بين صحة البيع وأخرى بعدم الصحة فإذا اشترى الكافر مصحفا لم يصح البيع  وقيل يصح ويرفع يده  ومثل ذلك كتب أحاديث النبي (ص) وقيل يجوز على كراهية والأول أنسب بإعظام الكتاب العزيز.

37-إن حكم بيع أبعاض المصحف هو المنع ؛ لأن أبعاض المصحف في حكم الكل إذاكانت مستقلة وأما المتفرقة في غير التفاسير من الكتب المستخدمة للاستشهاد بلفظها أومعناها  فلا يبعد عدم اللحوق .

38-إن حكم مبادلة مصحف بمصحف آخر لا أشكال فيه .

39-إن حكم رهن المصحف الشريف هو الجواز بالنسبة للمسلم وأما بالنسبة الكافر عدم الجواز واما رهنه عند الذمي والمرتد والجاني عمداً يصح ؛ ولكن يوضع على يد مسلم  وأمارهن أحاديث النبي (ص) وكتب الفقه فيجوز على كراهية

40- إن حكم استعارة المصحف الشريف للمسالم هو الجواز وأما للكافر فلا

41- لا أشكال في اجارة المصحف الشريف للمسلم وأما أجارة للكافر فلا يجوز وأما أجارة للأعمى للقرآن الكريم لا يجوز حتى على الاستبانه

42- إن حكم وقف القران الكريم هو الجواز .

THE JURISPRUDENCE CONCERNING AT HOLLY QURAN AT SHIA AL IMAMIA

The reform reading the jurisprudential provisions of the Holy Quran jurisprudence make us stand in front of many axes derived from the results:

_ The equality of the Koran is to touch the outward and the inside of the body.

_ The sanctity belongs to the manukh ruling from the Holy Quran without reciting his recitation in particular.

_ The inviolability of touch is not limited by time but prevents starting and sustainability.

_ The path of the Holy Quran with words clothes and back is the passport.

_ It is not made up of the narrator of the smaller or greater event of the Holy Qur’aan to put in his hands, and he turns his papers with a rod and others to read it.

_ The non-permissible residence of the Koran without a hump or with the transparent eyebrow

_ The rule of a poor person who does not do wudoo ‘is the absence of a passport, which is known as the imamate.

_ The ruling on touching the hadeeth of the hadeeth of the hadeeth of the hadeeth, menstrual, menstrual, and naafil verses of the Holy Qur’aan is haraam.

_ The ruling of touching the distinctive and non-distinctive boy and the insane Koran is a ban. _ It is not permissible to read the Holy Quran to the kaafir and to the theater.

_ The pulp of the Koran and its entrails and skin related to the modernists is the difference in terms of prevention and non-privacy and the third hate and fourth precaution left the touch. _ The rulings of the Qur’an-free practices of the courts now (676 AH), and the third sanctity, as well as Mr. Al-Murtada.

_ The rule of touching the common names between the Koran and others is the intention of the writer.

_ The rule of touching the names of Allaah and His attributes to the modern is haraam. B _The inviolability of touching the names of the prophets and imams of the modern, different in some jurists have acknowledged the sanctity and famous is the precaution – The inviolability of touching all lines of the modern.

_ The ruling on touching the dinars and dirhams in which the Holy Qur’aan was is a dispute between the fuqaha ‘between haraamah and prohibition, and between the pass.

_ The rule of the Koran, the sanctification of the Koran, which is written by the human jihad. _ In touching the verses that are outside the Holy Quran, there is a difference between the passport and the prohibition and the impurity of purity.

_ The ruling in reading the Holy Quran of the modern _ The ruling on reading the Holy Quran for the narrator is an event _ The ruling on reading the Qur’aan in the bathroom is the passport, but on conditions such as wearing the apron and covering the awrah and reading the Qur’aan.

_ The rule of reading the Holy Quran in the House of the House (Kneif) is hatred.

_ The rule of Tengis Quran is sanctity and forbidden as well as writing school unclean, but if written ignorant or deliberately must be reserved, but may be alive.

_ The leaf of the Holy Quran must be taken out if it is in the empty place, even if it is a wage that must be taken out. If he is unable to exit, then the guard and the first one leave the sabotage.

_ Hatred of entering the Koran to the house of the house as well as the dinar and the dirham and the name of God Almighty.

_ Dealing with the Holy Quran is an obligatory duty, on the one who knows it from those who are capable, and does not have regard to anyone who is unclean in particular.

_ The ruling on purifying the Mus-haf without the permission of the owner is not a violation if it is there if it is _ The ruling on carrying the Koran to the modern is hatred. C – The rule of taking the reward for writing the Holy Quran between the passport and between hatred with the condition.

_ The ruling on taking the reward for teaching the Holy Quran between hatred and prohibition. _ The ruling on decoration of the Holy Quran and its combination in gold between sanctity and hatred.

_ The ruling on selling the Holy Qur’aan and buying it for a Muslim is the passport, provided that it is not written on the book that he should sell the skin and the paper, nor the problem of earning it. _ The sale of the Koran to the kaafir several statements of scholars between health and professor in health and class.

_ The ruling on selling the ablution of the Mus-haf in all the congregation if this is not the case. _ The rule of exchanging the Koran with another Koran _ The ruling on the mortgage of the Holy Quran is the passport for Matar. As for the kaafir, it is not permissible to pay zakaah, but his mortgage in the case of the shammi, the apostate, and the offender is intentionally valid; a Muslim places it.

_ The ruling on borrowing the Mus-haf of the Muslim is the passport and the kaafir is not Permissible.There is nothing in the reward of the Holy Quran for the Muslim, but as for the kaafir, it is not permissible, but the reward for the blind person for the Qur’aan is not permissible even on the basis of the question.

_ The ruling on stopping the Holy Quran is the pass.