التحري عن بعض الدلائل الكيموحيوية وبعض العناصر في النساء المصابات بالعقم

رسالة ماجستير

اسم الباحث : انعام جوده راضي

الكلية : كلية العلوم

الاختصاص : الكيمياء الحياتية

سنة نشر البحث : 2018

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مقدمة موجزة : العقم هو مرض يصيب عادة الجهاز التناسلي عتد النساء ،فالعقم هو فشل حصوي الحمل بعد مرور 23 شهر أو أكثر من الجماع الجنسي المنتظم.

لقد ازداد العقم في السنوات القليلة الماضية ذلك ان العقم في العراق لا يعذ مشكلة صحية ناتجة عن تشوه الرحم أو التهابات في قناة فالوب فقط إنما هناك العديد من الأسباب التي يمكن ان تؤدي إلى حصوله كالأسباب البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

الغرض من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التحري عن تأثير بعض المتغيرات الكيموحيوية وعلاقتها بالعقم.

العينات وطرائق العمل: تضمنت الدراسة 44 امرأة عقيمةَ تراوحت أعمارهن بين (55-26) سنه و 33 امرأة غير عقيمة (كمجموعة سيطرة). وقد أخذت العينات من العيادة النسائية الخارجية للتوليد وتم قياس كل منHRG inhibin B , AMH في السيرم للنساء العقيمات، وغير العقيمات بوساطة تقنية (ELISA) ، فضلا عن انه تم تحديد العناصر الضئيلة مثل Cu, Fe, Zn, Mg بوساطة طرائق الطيف.

وقذ أجري الجزء العملي لهذه الدراسة في المستشفى الحسيني التعليمي في كربلاء ابتداء من شهر تشرين الأول 2016 وانتهاءً بشهر نيسان 2017.

النتائج: أظهرت النتائج الإحصائية عن وجود انخفاض معنوي واضح (0.05 = P) في تركيزinhibin B في مصول النساء العقيمات مقارنة مع مجموعة السيطرة (النساء غير العقيمات) فضلاً عن انخفاض معنوي في تركيز الخارصين وارتفاع معنوي (0.000p<) ملحوظ في تركيز المغنيسيوم للنساء العقيمات مقارنة مع مجموعة السيطرة، إلى ما بين ذلك أوضحت النتائج وجود ارتباط معنوي بين التحاس والمغنيسيوم, 0.48=r (p=(0.000 بين المجموعتين.

من جهة أخرى فقذ أظهرت نتائج النساء العقيمات من النوع الأولي وجود ارتباط معنوي موجب واضح بين المغنيسيوم و inhibin B (p=0.03, r=0.58) وارتباط معنوي سالب بين النحاس والحديد (0.54- =r ,0.03 =p).

أما ما يتعلق بنتائج النساء العقيمات من النوع الثانوي فقذ أظهرت النتائج وجود علاقة سالبة بين HRG والمغنيسيوم (0.43-=r , 0.05p=) بين المجموعتين.

وتشير النتائج إلى وجود انخفاض معنوي واضح (0.04p= ,0.01p= ) في تركيز HRG,AMH في النساء العقيمات بعد العلاج مقارنة مع النتائج التي اجريت لهن قبل العلاج، وأيضا فقد بينت النتائج انخفاضاً معنوياً واضحاً (0.000p=, 0.004p=) بين تركيز الخارصين والمغنيسيوم في النساء العقيمات بعد العلاج مقارنة مع النتائج قبل العلاج.

وقذ كشفت النتائج وجود ارتباط معنوي موجب (0.71r=, 0.000p=) بين الحديد وعمر النساء العقيمات.

وكشفت نتائج الدراسة أيضاً عن وجود انخفاض معنوي ملحوظ (0.03p=) في تركيز HRG للنساء العقيمات اللواتي لهن تاريخاً عائليا في العقم مقارنة مع اللواتي ليس لديهن حالات عقم في تاريخ عوائلهن. وظهر من خلال الدراسة وجود انخفاض واضح (0.02=p) في تركيز الحديد عند النساء العقيمات اللواتي لديهن حالات عقم قي تاريخ عوائلهن مقارنة مع اللواتي ليس لديهن حالات عقم في عوائلهن وايضاً بالنسبة لتركيز المغنيسيوم (0.02=p).

أخيراً في الدراسة توصلت إلى وجود ارتباط معنوي موجب (0.000> p ، r=0.59) بين الحديد ووقت حصول العقم. بينما لا يوجد أي ارتباط معنوي بين العوامل الأخرى قيد الدراسة.

الاستنتاج: تشير النتائج إلى ارتباط عقم النساء ينقصان مستوى inhibin B والخارصين مع زيادة مستوى المغنيسيوم، فضلا عن إشارة النتائج الى inhibin B وهو مؤشر سريري جيد يمكن أن يُستدل به عن العقم عند النساء ويمكن اعتماد inhibin B كمؤشر جيد للتنبؤ بالعقم بدلاً من AMH.

Investigation of some biochemical markers and some elements in infertile women

Background: Infertility is a disease, usually of the reproductive system, defined by the failure to achieve a clinical pregnancy after 12 months or more of regular unprotected sexual intercourse. Infertility has been increased in the last few years. Infertility in Iraq cannot be considered health problem related to the deforming of uterus or infections of the fallopian tube, however, it may be a result of the environmental , social, and economic causes.
Objective: The objectives of this study were : to investigate whether the biochemical changes in some parameter can affect the women infertility and to predict the value of Histidine-rich glycoprotein (HRG), inhibin B, Anti-Mullerian hormone (AMH), Copper (Cu), Iron (Fe), Zinc (Zn), and Magnesium (Mg) in infertile women.
Subjects and Methods: Thirty-three infertile women were enrolled from women clinic and twenty-two healthy fertile women were enrolled as a control group. Their ages range from (15 to 44) years. HRG, inhibin B, and AMH concentrations were measured in sera using enzyme immune sorbent assay (ELISA) technique. Trace elements Cu, Fe, Zn, and Mg were determined by spectrophotometric methods. The experimental work was performed in AL-Hussein Teaching Hospital of Kerbala from October 2016 to April 2017.
Results: The results of biostatistical analysis revealed a significant (p = 0.05, p = 0.004) decrease in the concentration of inhibin B and Zn respectively in the sera of infertile women compared with control group and a significant (p< 0.000) increase in concentration of Mg in sera of infertile women compared with the control group.
Follow-up examinations four months after receiving treatments revealed a significant increase in serum HRG concentration (p=0.01) and a significant decrease in serum AMH concentration (p=0.04) among infertile women. Pelvic ultrasonography showed a significant (p = 0.000) increase in the number and the size of oocytes in both left and right ovaries infertile women.
Furthermore, the results showed significant (p < 0.05) decrease in concentration of Cu and Fe in infertile women whose their ages ranges from (15 to 30) years old compared with infertile women their ages ranges from (31 to 44) years old.
Depending on the family history of infertility, the results showed a significant (p=0.03, p=0.02 ) decrease in concentration of HRG and Fe respectively in sera of infertile women with family history group compared with infertile women without family history. Also, the results revealed a significant (p=0.02) increase in the concentration of Mg in sera of infertile women with family history group compared with infertile women without family history group.
Conclusion: Infertile women are associated with the decrease level of inhibin B and Zn whereas there is an increase in the magnesium level.
Also, inhibin B is considered a better marker for predict infertility than AMH.