القرآنية والفاعلية التصويرية في شعر أبن وهبون المرسي تـ (484هـ)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : بهاء عبد الحسن راضي عباس

اسم المشرف : أ. د. صفاء حسين لطيف المسعودي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة
تحاول هذه الدراسة استكشاف (القرآنية المحورة, والقرآنية غير المباشرة), التي وظفها الشاعر الأندلسي عبد الجليل بن وهبون في قصائدهِ؛ لما للقرآن الكريم من تأثير نفسي وعقائدي على سامعيه, وكونه رافداً ومنبعاً يستقي منه الشعراء الصور الجمالية, والبلاغية, والفنية, فضلاً عن الأسلوب الخاص الذي تميز به القرآن الكريم, فقد عمد الباحث على تتبع نتاج الشاعر الأدبي واستخراج أنواع القرآنية المذكورة آنفاً, معززاً ذلك بذكر الدلائل من الشواهد الشعرية, من خلال توظيف الشاعر للآية القرآنية بطريقة التحوير لها , أو أنْ يشير إلى الآية الكريمة بالإيحاء من خلال المعنى, وتناول الباحث أيضاً في هذه الدراسة الصورة القرآنية الجزئية التي تظهر في أغلب قصائد الشاعر, بغية توضيحها للمتلقي, وكذلك الصورة الفنية المتعاقبة, وكذلك تناول الباحث الصورة القرآنية اللونية بنوعيها (المحورة, والإيحائية), مع توضيح كيفية توظيف الشاعر لها في قصائده .

The Qur'anic and pictorial effectiveness in the poetry of Ibn Wahboun Al-Mursi (d. 484 AH)

Abstract
This study attempts to explore (the centered Quranic, the indirect Quranic), employed by the poet Andalusian Abdul Jalil Ben Hubon in his poems; Because of the psychological and dogmatic influence of the Holy Quran on its listeners, and being a tributary and source from which poets draw aesthetic images, The rhetoric, the artistic, as well as the special style of the holy Quran, The researcher traced the product of the literary poet and extracted the aforementioned Koranic species. Reinforced by mentioning evidence of poetry, through the poet’s use of the Quranic verse in its modification method, Or to refer to the dignified verse by suggesting through meaning, In this study, the researcher also examined the partial Koranic image that appears in most poet poems, In order to illustrate it to the recipient, as well as the successive art image, as well as the researcher’s treatment of the Koranic chronic image of its two types (edited, and suggestive), with illustration of how the poet employs her in his poems.