المسامحة العرفية وأحكامها في الفقه الإسلامي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : مريم أحمد كاظم حسن

اسم المشرف : أ.م.د عمار محمد حسين الأنصاري

الكلمات المفتاحية : المسامحة- العرفية-احكام-العبادات- معاملات

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تناولت الرسالة المسامحة العرفية والعرف ، إذ اعتبر العرف قبل الإسلام وبشكل رسمي أساساً للتشريع؛ لأنه منشأ جميع الظواهر الاجتماعية وبعد ظهور الإسلام اصبح التشريع حق مختص بالله سبحانه والعرف أداة في خدمة وتفسير التشريع الإلهي ، وهنالك طرق عدة يتبعها المجتهد لاستنباط الحكم الشرعي ، من حيث أن موضوعات الأحكام تقسم على ثلاثة أقسام : موضوعات عرفية وموضوعات شرعية وموضوعات مستنبطة و البحث حول مصادر التشريع الإسلامي الأولية والثانوية لدى المذاهب الإسلامية كافة ، ومن خلال البحث ظهر لنا تميّز العرف عن العادة والسنة والسيرة والاجماع والقانون ، وله أقسام منها العرف العام والخاص والقولي والعملي والصحيح والفاسد ، واختلف العلماء في حجيته فمنهم قال بأنه مصدر من مصادر التشريع في قبال القرآن والسنة وقد استدل بعدة أدلة ومنهم من قال بأنه ليس مصدر ولا يعطي حكما وانما يعطي وظيفة عملية للمكلف .
وأما المسامحة العرفية ففيها أقوال أربع : فمنهم من قال أن الأصل في امتثال الأحكام هو التسامح العرفي لا التدقيق العقلي ، ومنهم من قال بأن الإمتثال يدور مدار التدقيق العقلي دون التسامح العرفي ، وثالث ذهب إلى التفصيل بين فهم معاني الألفاظ وحملها على الفهم العرفي وبين تطبيق المفهوم على المصداق الخارجي ويحمل على التدقيق العقلي ، ورابع ذهب إلى التفصيل بين المقادير المأخوذة في موضوعات الأحكام وبين الأوصاف التي أخذت عناوين الموضوعات الأحكام ، ثم خلص البحث بنتيجة هي الجمع بين الأقوال الأربعة ، ومنه تتضح أهمية المسامحة العرفية واستدلال الفقهاء بها إذ أن الكثير منهم قد أدرجوا مفردة المسامحة العرفية في مسائلهم الفقهية كمسائل الكر والنصاب ومسافة القصر وغيرها والتي بينتها وفصلت القول فيها من الفصل الثالث وذكرت أقوالهم وأدلتهم مع بيان الراجح منها .

Rp-almusamahat aleurfiat wa'ahkamuha in alfiqh alaslamii.pdf

The letter dealt with customary forgiveness and custom، as custom before Islam was formally considered the basis for legislation; Because it is the origin of all social phenomena، and after the advent of Islam، legislation became a right specific to God، Glory be to Him، and custom is a tool in the service and interpretation of divine legislation:
Customary topics، legal topics، elicited topics، and research on the primary and secondary sources of Islamic legislation at the front and at other schools. He said that it is a source of legislation in the face of the Qur’an and Sunnah، and he cited several evidences، including those who said that it is not a source and does not give a ruling، but rather gives a practical function to the taxpayer. As for customary forgiveness، there are four sayings:
Some of them said that the principle of compliance with rulings is customary tolerance، not mental scrutiny، and among them are those who said that compliance revolves around mental scrutiny without customary tolerance، and a third went to the detail between understanding the meanings of words and carrying them on customary understanding، and applying the concept to external credibility and carrying on mental scrutiny And a fourth went to the detail between the quantities taken in the subjects of judgments and the descriptions that took the titles of the subjects of judgments Then the research concluded with a result، which is the combination of the four sayings، and from it the importance of customary forgiveness is clear and the jurists reasoned about it، as many of them have included the word customary forgiveness in their jurisprudential issues such as the issues of hate، the quorum، the distance of minors، etc.، which I explained and detailed the saying in chapter three and mentioned their statements and evidence with the statement of the most correct Of which