تأثير مادة البيسفينول أ في الخصوبة وبعض معايير الدم والدور الوقائي لفيتامين E و C للحد من هذه التأثيرات في الجرذان Albino rats

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : مواهب بشير جاسم ال فرحان

الكلية : كلية التربية للعلوم الصرفة

الاختصاص : علوم الحياة

سنة نشر البحث : 2015

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

   اجريت هذه الدراسة في كلية الطب البيطري / جامعة كربلاء لدراسة تاثير التعرض لمادة البيسفينول أ خلال مرحلتي الحمل والرضاعة على المعايير الفسلجية و الكيموحيوية والكفاءة التناسلية والتغيرات النسجية في اناث وذكور الجرذان

استخدم في هذه الدراسة 30 ذكرا و81 انثى من الجرذان المختبرية البالغة لغرض التزاوج . وضعت الذكور مع الاناث للتزاوج وتم التاكد من حدوث الحمل بعمل مسحة مهبلية لغرض التقصي عن وجود النطف و عدّت الاناث في يوم الصفر من الحمل عند وجود النطف في المسحه المهبلية . قسمت الاناث الحوامل في كل تجربة (9 اناث حوامل لكل مجموعة) ، المجموعة الاولى عدّت مجموعة سيطرة وجرعت فمويا 0.5  مل لكل كغم من وزن الجسم  محلول زيت الذرة النقي وحسب مدة التجريع لكل تجربة . ومجموعتي سيطرة موجبة جرعت الاولى بفيتامين E والثانية بفيتامين C، اما المجاميع الباقية فهي مجاميع معاملة بالبيسفينول أ اذ كانت الجرعه 50 ملغ / كغم من وزن الجسم يوميا في المجموعه الاولى و 200 ملغ / كغم من وزن الجسم يوميا في المجموعه الثانيه و 50 ملغ / كغم من وزن الجسم و فيتامين E يوميا في المجموعة الثالثة و 200 ملغ / كغم من وزن الجسم و فيتامين E يوميا في المجموعة الرابعه و 50 ملغ / كغم من وزن الجسم و فيتامين C يوميا في المجموعة الخامسة و 200 ملغ / كغم من وزن الجسم و فيتامين  C يوميا في المجموعة السادسة بدا التجريع من اليوم السادس للحمل حتى انتهاء مدة الرضاعة 21 يوما بعدها فصلت جرذان الجيل الاول  الى ذكور واناث  وتركت حتى عمر 90 يوم بدون تجريع . تمت التضحية بستة من الذكور وست من الاناث من كل مجموعة لدراسة المعايير الفسلجية والكيموحيوية والنسجية  و ادخلت الحيوانات المتبقية من كل مجموعة الى التزاوج  لتقييم الخصوبة

اظهرت نتائج دراسة الهرمونات التكاثرية انخفاضا معنويا p > 0.05)) بتركيز الهرمون اللوتيني LH)) في امصال الذكور في المجاميع المعاملة بالجرعتين (العالية والواطئة ) من البيسفينول  و ارتفع نفس الهرمون معنويا في امصال الاناث المعاملة بالجرعة العالية من البيسفينول فقط ، ولم يتغير مستوى الهرمون المحفز للجريبات FSH) ) في الذكور و انخفض مستواه في امصال  الاناث  المعاملة بالتركيز العالي على الرغم من وجود الفيتامينات وانخفض تركيز هرموني الشحمون الخصوي والاستروجين في مجموعة واحدة من الذكور المعاملة بالجرعة العالية وكان الانخفاض اكثر عند الجرع الواطئة  . لم يتغير مستوى الشحمون الخصوي في الاناث في كل المجاميع وانخفض الاستروجين في المجموعة المعاملة بالجرعة الواطئة وكان اكثر انخفاضا في المجموعة المعاملة بالجرعة العالية من البيسفينول لوحده كما ارتفع في المجموعة المعاملة بالجرعة الواطئة وفيتامين E ، وانخفض الاكتيفين في امصال الذكور المعاملة بالجرعة الواطئة بكل انواعها وارتفع في الاناث في مجموعتين فقط BPA+ vit.C)) ولكلا التركيزين ، اذ لم يتغير مستوى هرمون اللبتين في امصال الذكور  و انخفض  في مجموعتين فقط من الاناث (BPA + E ) للجرعة العالية و(BPA+C) للجرعة المنخفضة ولم يتغير مستوى الكلوكوز والكوليستيرول في امصال الذكور  في حين انخفض فقط في المجموعة المعاملة بالجرعة الواطئة من البيسفينول لوحده في الاناث وارتفع  الكوليستيرول في مجموعتين معاملتين  BPA+ vit.E)) لكلا التركيزين ، وارتفعت فعالية انزيم AST في كل المجاميع المعاملة من الذكور و لم ترتفع فعالية انزيم ALT الا في مجموعتين معاملتين بالبيسفينول فقط من كلا التركيزيين وارتفعت فعالية انزيم AST في كل المجاميع المعاملة من الاناث ماعدا واحدة و لم ترتفع فعالية انزيم ALT الا في ثلاث مجاميع  فقط .

البلوغ في الذكور والاناث كان مبكرا بصورة معنوية بسبب المعاملة بالبيسفينول في جميع المجاميع المعاملة وقد تاخر في مجموعة BPA+ vit.E))  للجرعة العالية ، ارتفع وزن الكلية والكبد معنويا في الذكور في مجموعة BPA+ vit.C)) عند التركيز العالي ، وثلاث مجاميع عند التركيز الواطئ في حين ارتفع في الاناث في المجموعتين المعاملتين بالبيسفينول لوحده  ولكلا التركيزيين، وانخفض في المجموعتين المعاملتين BPA+ vit.C)) ولكلا التركيزيين،  اما وزن الكبد  في الاناث فقد ارتفع في عدة مجاميع من الاناث وانخفض في اخرى .

 انخفض الوزن النسبي للخصية في مجموعتين من الذكور المعاملة بالتركيز العالي وانخفض في مجموعة واحدة معاملة بالتركيز الواطيء وفيتامين C كما انخفضت اعداد النطف في كل المجاميع المعاملة من الذكور.

لم تتاثر اعداد كريات الدم الحمر وحجم الخلايا المرصوص في مجاميع الذكور المعاملة و انخفض الهيموغلوبين في المجموعة المعاملة بالبيسفينول عند الجرعة الواطئة . ارتفعت اعداد كريات الدم الحمر وحجم الخلايا المرصوص في امصال الاناث في مجموعتين معاملتين بالتركيز العالي واخرى معاملة بالتركيز الواطيء ، انخفضت اعداد كريات الدم الحمر في المجموعة المعاملة بالبيسفينول لوحده عند التركيز الواطيء فقط وانخفض الهيموغلوبين في المجموعة المعاملة بالتركيز العالي من البيسفينول .

اظهرت النتائج وجود تغيرات نسجية كثيرة مثل حصول التنخر، و تحطم النسيج ، وتغير الشكل الطبيعي للخلايا ، ونزف ، واحتقان  في معظم الاعضاء المدروسة نتيجة التعرض للبيسفينول أ عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة  و في الجزء الثاني من التجربة استخدم 6 ذكور و6 اناث من كل مجموعة معاملة اضافة الى ذكور واناث من مجموعة السيطرة لكل تجربة للتزاوج عند عمر 90 يوم لغرض تقييم الكفاءة التناسلية لكلا الجنسين اذ ادى التعرض للبيسفينول في كلا الجنسين الى خفض نسبة الحمل وعدد المواليد مما يدل على انخفاض الخصوبة في الذكور و الاناث وفي كل المجاميع المعاملة .

Effect of bisphenol A on fertility and some blood parameters and protective role of vitamin E and C to abatement from these effect in Albino rats

   The study was conducted at college of veterinary medicine – university of karbala to investigate the effect of exposure of rats to bisphenol A (BPA) during pregnancy & lactation period on some physiological , biochemical parameters ,  reproductive efficiency & histological changes in different organs of white Albino rats. The experiment was extended from day six of gestation till day 90 of age

In the experiment  30 male & 81 female rats were used . Females were examined daily using vaginal smear technique to ensure that they were in regular estrus cycle . Females proved to be in estrus phase were mated with mature male rat in separate cage . After mating vaginal smear was taken . The presence of sperms considered as day one of gestation . Then pregnant female (81) females were separated from the male & divided in to 9 main groups (9 for each group). The first group was served as control in which the rats were daily orally gavaged with 0.5 ml/kg /bw of corn oil followed by oral administesion 50 mg or 200 mg/kg/ bw of BPA respectively from gestational day till weaning of their offspring & their  offspring were reared and hold without more dosing until day 90 of age . at  day 90 of age , 6 males & 6 females of F1 rats  of each group were taken to perform the physiological & biochemical and histological tests . the rest offspring of each group introduced to mating in order to evaluate  their fertility .The results of experiment revealed that the BPA seems to decrease significantly LH hormone in  treated groups with high & low  dose in males & increase significantly in female , & no change in FSH hormone in males but in females. The hormone concentration was decreased in high dose treated group of BPA only . The testosterone & estrogen hormones levels decrease in serum of male rats in one  group which treated by high dose and decreased more in low dose groups but the testosterone did not change in females in all groups & estrogen decreased in low dose treated group . The activin hormone decreased in male serum in low dose groups & increased in female in 2 treated group (BPA +  Cvit.) in both concentration . The leptin hormone concentration didn’t chang in males but decreased in 2 treated group at females .

The cholesterol & glucose concentration wasn’t change in male serum but decrease glucose in 1 low treated BPA group of female  & increase  cholesterol in 2 treated group  of (BPA+ E vit.) in both concentration.

The AST enzyme activity increased in all treated group of male rats but ALT    enzyme activity increased in 2 treated group only (BPA)in both concentration and AST enzyme activity increased in all treated group of female  except one but ALT    enzyme activity increase in 3 treated group.

puperty was significantly earlier in all treated mals & females compared with control groups. The exposure of BPA resulted in significant (p ≤ 0.05) reduction in sperm concentration .

The kidney and liver weight increased in 1 high dose treated group of male (BPA+ Cvit. )  and 3 treated group of low dose , & kidney weight increased in female in 2 treated group (BPA) only in both concentration & decreased in 2 treated group (BPA+ Cvit.) inboth concentration liver weight increased in many group of females and decreased in the other group.

The testes weight decreased in 2 treated group at high dose and decreased in 1 group treated at low dose

There were no significant changes in RBC ,PCV in males treated group and Hb decreased in 1 group of low dose ,  RBC , PCV increase in female in 2 treated group high dose and 1 group of low dose  and decreased RBC in 1 treated group of low dose from BPA and decreased Hb in treated group of high dose from BPA only.

Histopathological changes including cell degeneration ,necrosis and epithelial sloughing ,congestion, bleeding were observed as main changes  observed in most studied organs in males and females which exposed to BPA .

In the second part of expermint , 6 animals of F1 male and another 6 F1 females rats from each treated group in addition to 24 F1 males and 24 F1  females from control group were used to mating in order to evaluate fertility efficacy in both treated males and females rats .

The result of fertility parameters in all groups revealed decrease in fertility rate, number of births