تخييل التاريخ الإسلامي في روايات جرجي زيدان – رواية 17 رمضان اختيارًا –

رسالة ماجستير

اسم الباحث : كوثر شاكر هلال كاظم

اسم المشرف : أ.د. علي محمد ياسين

الكلمات المفتاحية : جرجي زيدان- تخييل- رواية- انتاج-الشخصية

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصــــــــة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وخليله وصفوته من خلقه سيدنا محمد (صَلَّىٰ ٱللَّٰهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) وعلى آله ومن ســـلك سبيلــــه واهتـــدى بهداه إلـــى يوم الديـــن ، أمــــا بعد ….
أصبح الحكي تاريخاً , على اعتبار أن التاريخ حكاية قد تُروي مشافهة أو كتابة وأثناء عملية الحكي تلك , يدخل الخيال فيوسع دائرة الحكي ويعيد سرد التاريخ بإضافة بصمات تخيلية حتى تكتمل صورة الحكاية فيصبح بذلك التاريخ ( ممارسة إبداعية ). لتشكل المسألة التاريخية من ثلاثة عناصر أساسية : هي الوقائع التاريخية كما وقعت فعليا, ثم عملية إعادة حكي هذه الوقائع بعد مدة زمنية ( مشافهة أو كتابة ), ثم ثالثا وأخيرا, ضرورة إضافة بعض العناصر التخييلية ( وفق مزاج وتقنية الحاكي ), وسوف تتناول هذه الدراسة نموذج من روايات جرجي زيدان ,وهو رواية (17 رمضان).
تألفت رسالة الباحثة التي حملت عنوان ( التخييل التاريخي في روايات جرجي زيدان , رواية 17 رمضان اختياراً ) من تمهيد عن جرجي زيدان ورواياته التاريخية المتخيلة مع ثلاثة فصول وعلى النحو الآتي:
تضمن الفصل الأول العلاقة بين الرواية و التاريخ وقد شمل ثلاثة مباحث (الرواية التاريخية عند الأوربيين و العرب , الرواية بوصفها مصدرًا تاريخيًا , التاريخ بوصفه مرجعًا أدبيًا )، بينما تضمن الفصل الثاني التاريخ العربي الإسلامي و إعادة إنتاجه عند جرجي زيدان , تناولت (المرجع و إعادة إنتاج المعنى في رواية جرجي زيدان , النص الروائي عند جرجي زيدان من حركة الذات إلى حركة التاريخ) , أما الفصل الثالث يتعلق برواية السابع عشر من رمضان و اشتغال المتخيل التاريخي وقد شمل مبحثان ( الحدث التاريخي و تجلياته في رواية السابع عشر من رمضان, السابع عشر من رمضان و الشخصية التاريخية وطبيعتها داخل هذه الرواية) , ثم خاتمة بأهم النتائج التي تم التوصل إليها وقائمة بالمصادر والمراجع .

Rp- Imagination of Islamic history in the novels of Jurji Zaidan - The novel 17 Ramadan as a choice –.pdf

Abstract
Praise be to God, Lord of the worlds, and prayers and peace be upon the Messenger of God, his friend, and his elite among his creation, our master Muhammad (may God bless him and his family and grant him peace), his family, and those who followed his path and were guided by his guidance until the Day of Judgment. It is narrated orally or in writing, and during that process of narration, the imagination enters and expands the circle of narration and retells the history by adding imaginary fingerprints until the image of the story is completed, so that history becomes (creative practice). For the historical issue to be composed of three basic elements: the historical facts as they actually occurred, then the process of retelling these facts after a period of time (orally or in writing), then thirdly and finally, the need to add some imaginary elements (according to the mood and technique of the narrator), and this study will address A sample of the novels of Gerji Zaidan, which is the novel (17 Ramadan). The researcher’s thesis, titled (Historical Fiction in the Novels of Jerji Zaidan, The Novel of 17 Ramadan as a Choice), consisted of an introduction to Jerji Zaidan and his fictional historical novels with three chapters as follows: The first chapter included the relationship between the novel and history, and it included three topics (the historical novel at The Europeans and the Arabs, the novel as a historical source, history as a literary reference), while the second chapter included Arab-Islamic history and its reproduction in Jurji Zaidan. The movement of history), while the third chapter is related to the narration of the seventeenth of Ramadan and the preoccupation of the historical imaginary. A list of sources and references has been reached