تقييم كفاءة مستخلص نبات الفجل الأسود على بعض معايير النسجية ومضادات الأكسدة وصورة الدم ضد سرطان ابيضاض الدم في الجرذان

رسالة ماجستير

اسم الباحث : بنين حيدر جبار الربيعي

اسم المشرف : أ.م. د ابتسام عباس ناصر أ.م. د خالد علي حسين

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم

الاختصاص : علوم الحياة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

أجريت الدراسة الحالية في البيت الحيواني التابع لكلية الطب البيطري- جامعة كربلاء للمدة من شهر كانون الثاني لعام 2022 ولغاية شهر حزيران لعام 2022 ،تم استعمال 35 جرذاً قسمت إلى 7 مجاميع (5جرذان لكل مجموعة)، إذ تم اِختيار مجموعة واحدة وعدّها كمجموعة السيطرة السالبة واعطيتْ الجرذان الماء والغذاء الصحي فقط ، فيما عدت المجموعة الثانية وهي مجموعة السيطرة الموجبة المستحث فيها سرطان ابيضاض الدم ، بينما المجاميع (G3 – G7) عدت مجاميع المعالجة بعد استحثاث سرطان ابيضاض الدم بالعلاج الكيميائي cyclophosphamideوالمستخلص المائي والكحولي مختلفة التراكيز حسب وزن الجسم بتركيز(200،100) ملغم/كغم.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة مايأتي:
أدى استحثاث سرطان ابيضاض الدم في ذكورالجرذان الى انخفاض معنوي (P<0.05) في أوزان الحيوانات مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
سجلت النتائج حصول ارتفاع معنوي في أوزان الحيوانات بعد فترة من المعالجة بالمستخلص المائي والكحولي.
سجلت النتائج حصول ارتفاع معنوي معنوي بعد فترة من المعالجة بالعلاج الكيمياوي مقارنة مع مجموعة السيطرة الموجبة.
وأشارت الدراسة الحالية إلى حدوث ارتفاع معنوي (P<0.05) في العد الكلي لكريات الدم البيض، وانخفاض معنوي في العد الكلي لكريات الدم الحمر، والهيموغلوبين الدم ،والصفيحات الدموية بعد فترة من استحثاث سرطان ابيضاض الدم مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
سجلت النتائج حصول انخفاض معنوي في العد الكلي لكريات الدم البيض، وارتفاع معنوي في العد الكلي لكريات الدم الحمر، والهيموغلوبين الدم ،والصفيحات الدموية بعد فترة من المعالجة بالمستخلص المائي والكحولي مقارنة مع مجموعة السيطرة الموجبة.

اشارت الدراسة الحالية حصول انخفاض معنوي في العد الكلي لكريات الدم البيض، وارتفاع معنوي في العد الكلي لكريات الدم الحمر،والهيموغلوبين الدم، والصفائح الدموية بعد فترة من المعالجة بالعلاج الكيمياوي مقارنة مع مجموعة السيطرة الموجبة.
وأظهرت النتائج إنّ استحثاث سرطان ابيضاض الدم في حيوانات التجربة أدىّ إلى تغير في مستويات مضادات الأكسدة وحصول انخفاض معنوي في فعالية انزيم سوبر أوكسيد ديسموتازSuperoxide Dismutase ومستوى الجلوتاثيون Glutathione، وانخفاض غير معنوي في فعالية انزيم الكاتلازCatalase، مما سبب ارتفاعاً معنويا في مستوى فيتامينC (Ascorbic Acid) مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
سجلت النتائج ارتفاع معنوي في فعالية انزيم سوبر اوكسيد ديسموتاز(SOD) ومستوى الجلوتاثيون(GSH)، وارتفاع غير معنوي في فعالية انزيم الكاتلاز(CAT)، وكذلك انخفاض معنويا في مستوى فيتامينC (ASA) بعد فترة من المعالجة بالمستخلص المائي والكحولي .
اشارت الدراسة الحالية ارتفاع معنوي في فعالية انزيم سوبر اوكسيد ديسموتاز(SOD)،و مستوى الجلوتاثيون(GSH)،و ارتفاع غير معنوي في فعالية انزيم الكاتلاز(CAT)،و كذلك انخفاضاً معنوياً في مستوى فيتامين C (ASA)بعد فترة من المعالجة بالعلاج الكيمياوي مقارنة مع مجموعة السيطرة الموجبة.
كما سجلت تغيرات نسجية في كبد الجرذان المستحث فيه سرطان ابيضاض الدم ولمدة (60) يوماً ، وجود تضخم في القناة الصفراوية ، واحتقان الوريد المركزي مع ارتشاح الخلايا احادية النواة ، وتضخم في الخلايا كوبفر أو ما يطلق عليها الخلايا الضامة النجمية مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
اما المقاطع النسجية لكلى الجرذان المستحث فيه سرطان ابيضاض الدم ولمدة (60) يوما، وجود احتقان هائل للأوعية الدموية ، والخلايا ظهارية انبوبية متضخمة مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
فيما يتعلق بالطحال الجرذان المستحث فيه سرطان ابيضاض الدم ولمدة (60) يوما وجود توسع في الأوعية الدموية مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.

Evaluation of the efficiency of Raphanus sativus plant extract on some histological , antioxidant and hematological parameters against Leukemia in rats

The current study indicated a significant increase in the activity of the superoxide dismutase (SOD), and the level of the glutathione (GSH), and non- significant increase in the activity of the catalase(CAT), as well as a significant decrease in the level of vitaminC(ASA) after period of treatment with chemotherapy compared to the positive control group.
histological changes were also recorded in the liver of rats induced leukemia for a period of (60)days , the presence of bile duct hyperplasia, central venous congestion with mononuclear cellular infiltration as well as hyperplasia of hepatocytes and kupffer cells or called stellate macrophages compared to the negative control group.
As for the histological sections of the kidney of rats induced leukemia for period of (60)days,the presence of massive vascular congestion, glomerular tuft degeneration, glomerular metaplasia and tubular epithelial hyperplasia compared negative control group.
With regard to the spleen of rats induced leukemia for a period of (60) days , the presence of angiectasis associated with fibrosis in the parenchyma compared to negative control group.