جبر الخواطر في القرآن الكريم و السنة النبوية دراسة تحليلية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : زمن حكمت حمزة التميمي

اسم المشرف : أ . م شهيد عبد الزهرة الخطيب

الكلمات المفتاحية : جبر الخواطر- الرفادة- الغدق- التراحم-التضليل

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

ملخص البحث
لم يحظ مفهوم جبر الخواطر على اهتمامات المفكرين و المنظّرين ، فقد أُغْفِلَ ولم يتصدر العنوانات الفلسفية في تنظير الأفكار ، و إشاعتها في الآفاق الإنسانية قديمها و حديثها ، لكنه عُرفَ كنشاط إنساني يعزز ذات الإنسان ويسمو بوجوده الاجتماعي ، فقد أول أحبار اليهود النصوص الانسانية الواردة في التوراة ، و أقتصروها على منافعهم الشخصية ، إذ ورد بالكتاب المقدس عن أشعياء قال :” تعلموا فعل الخير اطلبوا الحق انصفوا المظلوم أقضوا لليتيم حاموا عن الأرملة ” ، إلا إنّ القرآن المجيد قد أشبع هذا المفهوم تنظيرا و تطبيقا ، و حدد سبحانه و تعالى مهمة أنبيائه في جبر خاطر البشرية ، فالدعوة الاسلامية والقرآن الكريم و الأنبياء مهمتهم الاولى جبر خاطر الناس ، والإرتقاء بهم نحو الإنسانية ، و انقاذهم من الظلم و الضلال بالهداية والرحمة ؛ قال تعالى : ( وَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ إِلَّا رَحۡمَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ ) فأحاطت به السنة النبوية شرحاً وفقهاً ، فقد تم الوقوف على الدراسات النفسية و الإجتماعية السابقة لهذا المفهوم وقفة تفاعل بغية تعميق هذه الممارسة الإنسانية ، و الشعيرة الدينية ، و الرأفة ، و التواصل الاجتماعي بكل أبعاده الشرعية و القانونية نحو إصلاح المحتاجين ، و تحسين أحوالهم المادية ، و البيئية ، و الاجتماعية ؛ من خلال فعل الخير و تطبيق الاحسان على المستويين المادي و المعنوي .
لقد عَنَتْ الدراسة بسبر أغوار هذا المفهوم الإنساني في الوضع اللغوي ، فأظهر البحث مدلولات كثيرة لمفهوم جبر الخواطر ، تخرج إلى سمو الجاه ، وورفع المنزلة ، و الشرف الرفيع ، و في الاستعمال الاصطلاحي تعرف على أسس تطبيقه في ضوء توجّه القرآن المجيد و تجسيدها على مستوى السنة النبوية ، و كذلك أخذَ البحثُ بنشاط الدولة القانوني و الفعلي ، كذلك تقرّب البحثُ من مفهوم الرحمة الإلهية وتمثيلها لجبر خواطر الحيوانات ، باعتبارها نعمة سخرّها الله تعالى لحياة الانسان و ترفه في العيش ، فذكر البحث أساليب الرأفة بالحيوان ، بوصف هذه الرأفة بنية التقرّب لله – عز وجل– و كسب ثوابه ، ومن الجدير بالذكر أن البحث أولى جانب الرأفة و الرعاية في النباتات و كل الكائنات الحية ، فسلط البحث الأضواء على هذا التوجه المجهول في جبر خواطر النباتات باعتبارها كائنات حية تتحسس الألم و تشكو المرض ، و تحيا و تموت ؛ و مما وقفت عليه الباحثة من مفاهيم ذات صلة بدائرة البحث ( التضليل في جبر الخواطر) و نعني به هو التوظيف السيء لمفهوم جبر الخاطر عند بعض الناس ممن لا يتقون الله ، فيكيفون النصوص المقدسة في القرآن و السنة النبوية الشريفة ، و تسخيرها لأغراضهم الضيقة ، و أهدافهم الشخصية ، فقد توصلت الباحثة بهذه الدراسة إلى أنّ جبر الخواطر له محددات زمانية و محددات مكانية تدخل جميعها في دائرة الأحكام الشرعية و الفقهية ؛ فبين ثنايا البحث وردت كلمات انفرد بها هذا البحث ، إذ يطيب لي أن أقدم للقارئ الكريم ما المقصود بمدلولاتها و معانيها منها :
1 – جبر الخواطر : اصلاح النفوس بالمعروف ماديا و معنويا ، وتطيب القلوب بالكلمة الطيبة و إدخال البهجة عليها و السرور ، و أعمارها بالحياة والمؤازرة المالية ، والروحية ، و النفسية .
2 – الرفادة : تقديم الخدمة الاجتماعية ، و الدعم الإنساني لكل محتاج .
3 – الغدق : الخير الغزير ، والعطاء الكثير ، قال تعالى : ( أَلَّوِ ٱسۡتَقَٰمُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لَأَسۡقَيۡنَٰهُم مَّآءً غَدَقٗا ) .
4 – التضليل : خداع الناس بالطيبة و الإحسان لمصلحة مجهولة .
5- التراحم : التعاطف و التراحم بعضهما لآلام و معاناة البعض ، فيرحم الناس بعضهما البعض .

Rp-Jabr Al-Khawatir in the Holy Quran and the Sunnah of the Prophet Analytical study.pdf

Research summary
The concept of algebra did not receive the attention of thinkers and theorists, as it was overlooked and did not lead the philosophical headlines in theorizing ideas and spreading them in the human horizons, ancient and modern, but it was known as a human activity that enhances the human self and transcends his social existence. The first rabbis of the Jews lost the human texts contained in the Torah and They limited it to their personal benefits, and that interpretation withdrew from the Christian monks, as it was mentioned in the Bible on the tongue of Jesus – pbuh – the apostle Isaiah said: “Learn to do good, seek justice, do justice to the oppressed, provide for the orphan, defend the widow.” However, the glorious Qur’an has He satisfied this concept with theory and application, and the Almighty specified the mission of His prophets in redressing the thoughts of mankind. The Islamic call, the Holy Qur’an, and the prophets are their first mission to redress people’s thoughts and save them from injustice and misguidance with guidance and mercy. The Almighty said: “We did not send you except as mercy to the worlds.” It contains the Sunnah of the Prophet in explanation and jurisprudence, as this research stopped at the previous studies of this concept, a pause of interaction in order to deepen this human practice, religious ritual, compassion, and social communication in all its dimensions. This is legitimacy and legalism towards reforming the needy and improving their material, environmental and social conditions through doing good and applying charity on both the material and moral levels. The study meant to explore the depths of this human concept in the linguistic situation. High prestige, high status, high honor, and in idiomatic use, you know the foundations of its application in the light of the direction of the Glorious Qur’an and its embodiment at the level of the Prophet’s Sunnah, as well as the research took the state’s legal and actual activity, as well as the research approached the concept of divine mercy and its representation to redress thoughts Animals, as a blessing that God Almighty has subjected to human life and luxury in living, so the research mentioned the methods of compassion for animals, considering compassion for them in the intention of drawing closer to God – Glory be to Him – and earning His reward. The research sheds light on this unknown trend in redressing the thoughts of plants as living organisms that feel pain, complain of disease, live and die. And from what the research stood at in terms of concepts related to the research circle (misleading in redressing thoughts), by which we mean is the poor employment of the concept of reparation of thoughts among some people who do not fear the fear of God, so they adapt the sacred texts in the Qur’an and the honorable Sunnah of the Prophet and harness them for their narrow purposes, and Their personal goals, and the study concluded that redressing thoughts has temporal and spatial determinants, all of which fall within the scope of legal and jurisprudent