دراسة دور تعدد الاشكال الجيني للانترلوكين 17-A ومستوى المصل في النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حنين كريم خلف نجم

اسم المشرف : أ.م.د زينب جابر هادي, أ.د عبير ظاهر ناجي الحسناوي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الطب

الاختصاص : الاحياء المجهرية الطبية

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب والتي تتميز باضطرابات الدورة الشهرية والسمات السريرية أو الكيميائية الحيوية لفرط الأندروجين. تترافق متلازمة تكيس المبايض مع العديد من الأمراض المصاحبة بما في ذلك السمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى اضطرابات المزاج وتوقف التنفس أثناء النوم (OSA) وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد تأثيرتعدد الانماط الجينية IL-17A (rs2275913) على متلازمة تكيس المبايض (PCOS) بالإضافة إلى الكشف عن مستوى IL-17A في الدم بأستخدام تقنية الايلايزا.
هذه الدراسة عبارة عن دراسة الحالات والشواهد واعداد المشاركات في هذه الدراسة مقسمة إلى مجموعتين مجموعة الاصحاء (عدد= 50) ومجموعة المرضى (عدد= 50) مسجلين في مدينة الصدر التعليمية الطبية ومستشفى الزهراء التعليمي خلال الفترة من تشرين الثاني 2021 إلى نيسان 2022.
تم جمع الدم الكامل من كل مشارك مع ملاحظة أنه تم استخدام المصل لتحديد مستويات IL-17A في المصل لجميع العينات بواسطة تقنية الايلايزا بينما تم استخدام الدم الكامل لتحديد عدد خلايا الدم البيضاء والخلايا اللمفاوية واستخلاص الحمض النووي. وباستخدام Sysmex XN-350 احد أجهزة تحليل الدم الآلي التفاضلية تم الكشف عن عدد خلايا الدم البيضاء وعدد الخلايا اللمفاوية. واكتشاف تعدد الانماط لجين IL-17A (rs2275913) بواسطة تقنية الوقت الحقيقي لتفاعل البوليميرياز التسلسلي (RT-PCR).
أظهرت نتيجة هذه الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين زيادة مستوى المصل IL-17A ومرضى متلازمة تكيس المبايض مقارنة مع الاشخاص الاصحاء وكان المتوسط الحسابي IL-17A في المرضى (11.46) والمتوسط الحسابي للاشخاص الاصحاء (9.53). كما أن مستوى IL-17A يعتبر علامة تنبؤية لتشخيص متلازمة تكيس المبايض.
فيما يتعلق بتعداد خلايا الدم البيضاء والخلايا اللمفاوية ، كان هناك ارتباط غير مهم بين مرضى متلازمة تكيس المبايض والاشخاص الاصحاء مع (P = 0.230) لـكريات الدم البيضاء (P = 0.231) للخلايا الليمفاوية.
كما أظهرت الدراسة الحالية تعدد الأنماط الوراثي لجين IL-17A ( (rs2275913 والذي لوحظ مع ثلاثة طرز وراثية (AG ، GG ، و AA) في مرضى متلازمة تكيس المبايض ومجموعة السيطرة. ارتفع الأليل “G” في مجموعة السيطرة مقارنةً بالمرضى (67٪ مقابل 59٪ على التوالي) حيث ارتفع الأليل “A” في المرضى مقارنةً بمجموعة السيطرة (41٪ مقابل 33٪ على التوالي). في الأليلات لم يكن هناك فرق معنوي مع مجموعة الدراسة (P=0.307). تم العثور على النمط الجيني AG ليكون بتكرار أعلى في المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة (50.0٪ مقابل 42.0٪ ، على التوالي) ، وجد أن النمط الجيني GG كان بتكرار أعلى في مجموعة السيطرة مقارنة بالمرضى (46.0٪ مقابل 34.0٪ ، على التوالي). وارتفع النمط الجيني AA في المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة (16.0٪ مقابل 12.0٪ ، على التوالي). في التركيب الوراثي ، لم يكن هناك فرق معنوي مع مجموعة الدراسة (P=0.421). بالإضافة إلى ذلك ، وجدت هذه الدراسة ارتباطًا غير مهم بمستوى مصل IL-17A مع الأنماط الجينية وتكرار أليل لجين IL-17A (rs2275913) في مرضى متلازمة تكيس المبايض.

Rp-Study The Role of Interleukin 17A Gene Polymorphism and Serum Level in Women with Polycystic Ovarian Syndrome.pdf

Polycystic ovary syndrome (PCOS) is the most common endocrine disorder among women of reproductive age, characterized by menstrual abnormalities and clinical or biochemical features of hyperandrogenism. PCOS is associated with multiple comorbidities, including obesity, insulin resistance and type 2 diabetes, mood disorders, Obstructive sleep apnoea (OSA) and cardiovascular disease (CVD). The current study has aimed at determining the influences of genetic variants of interleukin-17A (rs2275913) polymorphism on Polycystic ovary syndrome (PCOS) in addition to ELISA detection of serum IL-17A level.
This study is a case-control study, and the subjects of this study are divided into two groups control (n=50) and patients (n=50) enrolled in Najaf province , AL-Sader Teaching Medical City and AL-Zahraa Teaching Hospital during the period from November 2021 to April 2022.
The samples of blood were collected from each participant, noting that the sera were used to determine serum IL-17A level for all samples by ELISA technique. In contrast, whole blood was used to determine white blood cell and lymphocyte count and DNA extraction. Using Sysmex XN-350, five differential automated hematology analyzers are used to detect white blood cells and lymphocyte count. Moreover, detect IL-17A (rs2275913) gene polymorphism by Real-Time Polymerase Chain Reaction (RT-PCR) technique. MINI VIDAS detects the levels of luteinizing hormone, follicle-stimulating hormone, thyroid stimulating hormone and prolactin hormone.
This study has showed a significant association (P=0.005) between IL-17A serum level and PCOS patients compared with healthy control. The mean of IL-17A in patients was (11.46), and the mean of healthy control was (9.53). Regarding WCC and lymphocyte counts, there was a nonsignificant association between PCOS patients and healthy control with (P=0.230) for WCC and (P=0.231) for lymphocytes. About the genetic polymorphism of the IL-17A gene (rs2275913), the current study demonstrated that the AG genotype was found to be at a higher frequency in patients compared with control (50.0% vs. 42.0%, respectively), the GG genotype was found to be at a higher frequency in control compared with patients (46.0% vs. 34.0%, respectively) and the AA genotype was elevated in patients compared with control (16.0% vs. 12.0%, respectively). In the genotypes, there was no significant association between the studied groups (P=0.421). Also, in the alleles frequency, there were no significant differences between the studied groups (P=0.307). In addition, this study found a nonsignificant association of IL-17A serum level with genotypes and alleles frequency of IL-17A gene (rs2275913) polymorphism in PCOS patients.
This study demonstrated that the IL-17A gene (rs2275913) polymorphism was non significant associatied with PCOS. therefore, might have a protective role in PCOS patients. In addition, the IL-17A may be used as a predictive marker for diagnosing PCOS.