دراسة هرمونات الغدة الدرقية والجارات الدرقية بين مرضى القصور الكلوي الحاد ومرض الكلى المزمن

رسالة ماجستير

اسم الباحث : سجاد احمد كاظم

اسم المشرف : الاستاذ مساعد الدكتور رحاب جاسم محمد : الاستاذ مساعد الدكتورعلي جاسم محيميد السلطاني

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الصرفة

الاختصاص : علوم الكيمياء

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

مقدمة موجزه: يصنف الفشل الكلوي إلى نوعين و هي إصابات الكلى الحادة وأمراض الكلى المزمنة. إصابة الكلى الحادة هي الانقطاع المفاجئ لوظائف الكلى في غضون أيام ، مصحوبة بارتفاع في اليوريا والكرياتينين في الدم ، وتراكم الفضلات النيتروجينية في مريض كانت وظائفه الكلوية طبيعية في السابق. في حين أن مرض الكلى المزمن هو تدهور في وظائف الكلى يحدث بشكل كلاسيكي يتطور على مدى أشهر أو سنوات. و يوصف بإنها تشوهات في وظائف الكلى تستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر لها العديد من الآثار الصحية ، والمعروفة أيضًا باسم مرض الكلى في المرحلة النهائية ، وهي حالة طبية تعمل فيها الكلى على الأقل بنسبة 15٪ من المستويات الطبيعية.
هدف الدراسة: تقييم هرمون الغدة الدرقية و تشمل Triiodothyronine و Thyroxineو Thyroid stimulating hormone بالإضافة إلى هرمون Parathyroid hormone في مرضى إصابات الكلى الحادة ومرضى الكلى المزمنة ومقارنتها مع مجموعة التحكم وتقييم الكالسيوم والفوسفور في مرضى الكلى الحادة. الإصابة والمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة ومقارنتها مع المجموعة الضابطة وإيجاد علاقة ارتباط بين هرمون الغدة الدرقية وهرمون الغدة الجار درقية لمرضى إصابات الكلى الحادة ومرضى أمراض الكلى المزمنة.
العينات والطرائق العمل: أجريت هذه الدراسة في مستشفى الإمام الصادق التعليمي بمحافظة بابل في الفترة ما بين (تشرين الأول 2021) إلى (نيسان 2022) على ستين مريضاً يعانون من الفشل الكلوي ، 30 منهم يعانون من إصابات الكلى الحادة و 30اخرون يعانون من مرض الكلى المزمن بالإضافة إلى 40 شخصًا عاديًا كمجموعة ضابطة ، تراوحت أعمارهم بين 20-69 عامًا من حيث الجنس ، معظمهم من الذكور ، 33 ذكرًا و 27 أنثى. تم قياس هرمون Thyroid stimulating hormone و Triiodothyronine و Thyroxine باستخدام طريقة ELISA باستخدام جهاز Mini Vidas و قياس هرمون Parathyroid hormone باستخدام جهاز Cobas
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين هرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الغدة الجار درقية مع مرض الفشل الكلوي ، ووجد فرق كبير في Thyroid stimulating hormone و Triiodothyronine و Thyroxine مقارنة بالمجموعة الضابطة ، أدى قصور الغدة الدرقية إلى زيادة هرمون Thyroid stimulating hormone و انخفاض في مستويات Triiodothyronine و Thyroxine مقارنة بالمجموعة الضابطة ، ويصاحب ذلك انخفاض في معدل الترشيح الكبيبي ، وأدى فرط نشاط جارات الدرقية إلى زيادة إفراز هرمون Parathyroid hormone المصحوب بفرط فوسفات الدم. الدم ونقص كالسيوم الدم ، تمت مقارنة هذه النتائج مع المجموعة الضابطة ، والتي أظهرت فرقاً معنوياً (P = 0.01) لمعظم اختبارات هذه الدراسة ، بينما كان هناك فرق بسيط ((P = 0.01 لهرمون Triiodothyroninعند مقارنتها مع مجموعة التحكم لكل من مجموعات AKI و CKD. نتائج الدراسة آثار واضحة لكبار السن الذين يعانون من الفشل الكلوي ، حيث تم تقسيم مرضى القصور الكلوي الحاد ومرضى الكلى المزمن إلى فئتين عمريتين ، الأولى من 20-40 سنة ، والثانية من 41 إلى 69 سنة وعند مقارنة هذه المجاميع مع المجموعة الضابطة أظهرت فرق معنوي p = 0.001 ، حيث أظهرت النتائج أن مؤشر كتلة الجسم كان له دور في التأثير على المؤشرات البيوكيميائية ، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حسب الوزن: الوزن الطبيعي ، الوزن الزائد ، السمنة المرضية. كلوي.
الاستنتاجات: قصور الغدة الدرقية واضطرابات وظائف الغدة الجار درقية شائعة بين الأفراد المصابين بقصور كلوي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة. كان قصور الغدة الدرقية والغدة جار الدرقية الأكثر انتشارًا ومرتبطًا إيجابيًا بزيادة العمر وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي. في المرضى الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى. من المهم إجراء فحص دوري لوظائف الغدة الدرقية والغدة الدرقية للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي لأن التحديد المبكر لاضطرابات الغدة الدرقية سيساعد في إدارة أفضل لهؤلاء المرضى.

A Study of Thyroid and Parathyroid Hormones among Patients with AKI and CKD

Summary
Background: Renal failure is classified into two types, acute kidney injury and chronic kidney disease. Acute kidney injury (AKI) is the sudden interruption of kidney function within a time of days, accompanied by a rise in serum urea and creatinine, and accumulation of nitrogenous waste products in a patient whose renal function was previously normal. While chronic kidney disease (CKD) is a deterioration in renal function occurs that classically develops over a period of months or years.
Objective: To evaluate of the association between the thyroid hormones (thyroxine (T4), triiodothyronine (T3)), thyroid stimulating hormone (TSH), and parathyroid hormone (PTH) and AKI and CKD.
Subjects and methods: This case- control study was conducted in Al-Imam Al-Sadiq Teaching Hospital in Babylon Governorate at period between October 2021 and April 2022, on sixty patients suffering from renal failure, 30 of them suffer from AKI and 30 others suffer from CKD in addition to 40 normal subjects as a control group. Their ages were ranged between 20-69 years. In terms of sex, 33 were males and 27 were females. Thyroxin, T3, TSH and PTH were measured using the enzyme-linked immunosorbent assay. The kidney function was estimated by determining the levels of urea and creatinine.
Results: The results of the study showed that there is an association between thyroid and parathyroid hormones with kidney failure diseases, a significant difference was found in T4, T3 and TSH levels the case and the control groups. Hypothyroidism led to an increase in TSH hormone and a decrease in T3, T4 levels in patients compared to the control group, and this is accompanied by a decrease in the glomerular filtration rate (GFR). Hyperparathyroidism led to an increase in the secretion of PTH hormone, which is accompanied by hyperphosphatemia and hypocalcemia in patients compared with the control group (P= 0.01). Study results showed that the elderly people who suffer from AKI and CKD were more affected by the altered levels of the thyroid and parathyroid hormones.
Conclusions: Hypothyroidism and parathyroid function disorders are common among individuals with renal insufficiency, particularly those with end-stage renal disease. Hypothyroidism and hyperparathyroidism were the most prevalent and positively associated with increased age and decreased GFR. In patients undergoing HD treatment. It is important to do a regular examination of thyroid and parathyroid functions for patients with renal failure because early identification of thyroid disorders will help in better management of these patients.