دور الــمضاهـــاة فــــي الإثـــبـــات الجـــزائــــي (دراسة مقارنة )

رسالة ماجستير

اسم الباحث : وليد عبدالله عويد الحجامي

اسم المشرف : أ . م . د. خالد مجيد عبد الحميد الجبوري

الكلمات المفتاحية : الكلمات الدالة : دور ، مضاهاة ، سلطة ، الإثبات الجزائي ، بطلان .

الكلية : كلية القانون

الاختصاص : القانون العام

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة
تُعد المضاهاة من أهم الوسائل الفنية التي يستعين بها القاضي لإثبات ارتكاب الجريمة وكشف ملابساتها ، لأن هناك الكثير من المسائل التي تعرض أمام القاضي ذات طابع فني بحت لا يمكن للقاضي حلها بالاعتماد على خبرته الشخصية والقانونية من دون الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص ، حيث أن الجاني في الكثير من الجرائم يترك خلفه بعض الآثار الشخصية التي تدل على ارتكابه الجريمة ، مثل : آثار الدم ، وبصمات الأصابع ، والمني ، واللعاب وغيرها أو آثار السلاح المستخدم في الجريمة مثل : المقذوفات النارية ، والظروف الفارغة ، فلا يمكن الاستفادة من هذه الآثار في إثبات ارتكاب الجريمة والتعرّف على هوية الجاني الحقيقي من دون الاستعانة بخبراء المضاهاة .
وإن انتداب خبراء المضاهاة و تقدير حجية المضاهاة في الإثبات الجزائي يكون خاضعاً لسلطة المحكمة التقديرية ، فللمحكمة أن تأخذ بكل ما جاء في تقرير خبراء المضاهاة أو ترفض كل ما جاء فيه أو تأخذ بجزء ما جاء فيه وتطرح الجزء الآخر جانباً ، وإن سلطة المحكمة في تقدير حجية المضاهاة تكون خاضعة لرقابة محكمة التمييز الاتحادية .
وقد تتعرّض خبرة المضاهاة للبطلان بسبب مخالفة الإجراءات القانونية التي فرضها المشرّع ، وأن هذا البطلان لا يؤدي إلى بطلان الإجراءات السابقة واللاحقة لخبرة المضاهاة إلّا إذا كانت متعلقة بها ، كما أن بطلان خبرة المضاهاة لا يؤدي إلى بطلان الحكم إلا إذا كان قد صدر بالاستناد إلى خبرة المضاهاة التي تم بطلانها .
وأن المشرّع قد فرض التزامات عدة ينبغي على خبير المضاهاة الالتزام بها عند إجراء عملية المضاهاة فإن خالفها الخبير فإنه يعرّض نفسه للمساءلة القانونية .

Rp-The Role of Emulation in Criminal Proof "A Comparative Study".pdf

Abstract
Matching is one of the most important technical means that the judge uses to prove the commission of the crime and reveal its circumstances, because there are many issues that are presented before the judge of a purely technical nature that the judge cannot solve based on his personal and legal experience without the help of people of experience and competence, as the perpetrator in many crimes He leaves behind some personal effects that indicate his commission of the crime, such as traces of blood, fingerprints, semen, saliva, etc., or traces of the weapon used in the crime, such as fire projectiles and empty envelopes. It is not possible to benefit from these traces in proving the commission of the crime and identifying the identity of the real perpetrator without the assistance of matching experts.
Assigning matching experts and estimating the matching authority in criminal evidence is subject to the discretionary authority of the court. Oversight by the Federal Court of Cassation.
The matching experience may be invalid due to the violation of the legal procedures imposed by the legislator, and this invalidity does not lead to the invalidity of the previous and subsequent procedures for the matching experience unless they are related to it, and the invalidity of the matching experience does not lead to the invalidity of the judgment unless it was issued based on the matching experience that was invalidated .
And that the legislator has imposed several obligations that the matching expert must abide by when conducting the matching process. If the expert violates them, he exposes himself to legal accountability.
Key words: role, emulation, authority, penal proof, nullity