مستويات نسفاتين 1، المتغيرات الجينية نوكليوبيندين- 2 مع أدوارها في احداث داء السكري النوع الثاني في النساء العراقيات البدينات

رسالة ماجستير

اسم الباحث : اسراء خليل ابراهيم

اسم المشرف : أ. د. فاضل جواد ال طعمة, أ.م.د. ماهر عبود مخيف

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الطب

الاختصاص : الكيمياء السريرية

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلفية: داء السكري من النوع الثاني هو أحد الاضطرابات الأيضية. وهو ناتج عن مزيج من عاملين أساسيين:
عدم كفاية إفراز الأنسولين من قبل خلايا البنكرياس أو فشل الأنسجة الحساسة للأنسولين في الاستجابة بشكل كافٍ للأنسولين. يُفرز نسفاتين 1 من نوى الوطاء وهو مسؤول عن التحكم في الشهية ويؤثر على العديد من الوظائف مثل التأثيرات التنظيمية على استقلاب الطاقة من خلال قمع تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فهو ينظم وظائف القلب، ويقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، ويعمل كمنظم للغدد الصم العصبية، ويسبب فقدان الوزن إلى جانب تقليل استهلاك الطاقة. نيسفاتين-1، الذي نشأ من سلائفه البروتين المسمى (NUCB2)، نيوكليوبيندين-2 الذي يلعب دورًا مهمًا في استقلاب الجلوكوز ومرض السكري. استكشفت هذه الدراسة العلاقة بين المتغيرات الجينية لـ NUCB2 وداء السكري من النوع الثاني . (T2DM)
الهدف: كان الهدف من المقدمة هو تقييم الدقة التشخيصية لمصل نسفاتين -1 في داء السكري من النوع الثاني وعلاقته بمستوى ببتيد- سي في النساء المصابات بالسمنة وغير البدينات من النوع الثاني السكري من السكان العراقيين.
المواد والطرق: تم إجراء دراسة حالة وضبط على 50 مريضاً من مرضى السكري من النوع الثاني في مستشفى الحسين التعليمي ومركز الحسن لأمراض السكر والغدد الصماء / مديرية صحة كربلاء – العراق و50 شخصاً سليمين من مرض السكر خلال الفترة من أبريل 2022 – يناير 2023). تم تقسيم مجموعات السكري النوع الثاني إلى مجموعتين 25 سمنة و25 غير سمنة. كما تم تقسيم المجموعة الضابطة إلى 25 من البدناء و25 من غير البدينين كمجموعات تبدو صحية. تم استخدام ELISA Kit لقياس مصل Nesfatin-1 وC-peptide، وتم قياس نسبة الجلوكوز العشوائي في المصل بالطريقة اللونية الأنزيمية، وتم قياس اختبار ملف تعريف الدهون من خلال تقنية القياس الطيفي، HbA1c ٪ قياس نسبة السكر التراكمي تم تحديدها باستخدام طريقة HPLC.
النتائج: أشارت النتائج التي لوحظت إلى أن مستويات نسفاتين- 1 أظهرت انخفاضًا غير معنوي في جميع مجموعات مرضى السكري من النوع الثاني مقارنةً بمجموعة السيطرة على ما يبدو، بينما انخفض الببتيد -سي بشكل ملحوظ في مرضى السكري من النوع الثاني عند مقارنته مع مجموعة السيطرة الظاهرة. بالإضافة إلى ذلك، أظهر كل من الجلوكوز العشوائي ونسبة HbA1c في الدم ارتفاعًا ملحوظًا في مرضى السكري من النوع الثاني مقارنةً بمجموعات التحكم السليمة ظاهريًا. أشارت البيانات المرصودة إلى أن مستويات Nesfatin-1 وC-peptide عند المقارنة بين مرضى السكري من النوع الثاني والتحكم في مجموعات السمنة أظهرت عوامل خطر اعتمادًا على النسبة الفردية الملاحظة (OR = 1.064 (1.011-1.119)، 1.0200 (0.992-1.08) على التوالي، ولكن تم إظهار نسفاتين- 1 فقط ليكون ذا أهمية. في مؤشر كتلة الجسم، كانت مستويات Nesfatin-1 وC-peptide، كما يتضح من Nesfatin-1 مهمأ في المجموعات البدينة، بينما كان الببتيد C مهمًا في مجموعات الوزن الطبيعي. كانت نقاط التشخيص المثلى لـ Nesfatin-1 هي (الحساسية = 98٪، النوعية = 90٪) عند مستوى (نقاط القطع) = 39.13، بينما مستويات C-Peptide:
(الحساسية = 98٪، النوعية = 94٪) عند مستوى (نقاط القطع) = 15.99. كلتا العلامات لها قيم p لـ AUCالمسافة تحت المنحني، كانت <0.001 وذات دلالة إحصائية. ونتيجة التركيب الجيني، أشارت النتائج التي لوحظت إلى أن مستويات نسفاتين -1 أظهرت معنويًا في جميع مجموعات مرضى السكري من النوع الثاني في جين البوليمير (rs757081)، في حين أن الببتيد C وملف الدهون، وRBSسكر الدم العشوائي، وHbA1C السكر التراكمي، ونسبة الخصر الى الورك W.H.R كانت غير معنوية. في مرضى السكري من النوع الثاني في جين البوليمير(rs757081). فضلاً عن ذلك،
عند مقارنة نسفاتين 1 بجين البوليمير في المرضى، أظهر زيادة في تواتر الأنماط الجينية CG + GG في (rs757081) ل p = 0.045؛ GG (OR = 1.102 (0.992-1.223)، p = 0.05، على التوالي) فروق ذات دلالة إحصائية في Nasfatine-1.
الخلاصة: بناءً على ذلك، تم التوصل إلى وجود علاقة معنوية بين مستويات نسفاتين- 1 المنتشرة ومرض السكري من النوع 2. يبدو أن نسفاتين-1 قادر على المساهمة في علاج السمنة ومرض السكري بسبب تأثيرات فقدان الشهية ومضادات ارتفاع السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يعد الببتيد C علامة حيوية معروفة لمقاومة الأنسولين ووظيفة خلايا بيتا. تم الحصول على نتائج تحليل نوعية وحساسية عالية من خلال تحليل ROC لكلا الواسمتين في السكري من النوع الثاني ونتيجة التركيب الوراثي،

Nesfatin-1 Levels, Nucleobindin-2 Genetic Variants with their Roles in Pathogenesis of Obese Type 2 Diabetic Iraqi Women

Type 2 diabetes mellitus is one of metabolic disorders; it is caused by a combination of two basic factors: insufficient insulin secretion by pancreatic β-cells or a failure of insulin-sensitive tissues to respond adequately to insulin. Nesfatin-1 is secreted from the hypothalamic nuclei, it is responsible for controlling appetite and affects many functions such as regulatory effects on energy metabolism through suppression of food intake. In addition, it regulates cardiac functions, decreases blood glucose levels, acts as a neuroendocrine regulator, and causes weight loss along with reduction in energy intake. Nesfatin-1, originating from its precursor protein called nucleobindin- 2 (NUCB2), plays an important role in glucose metabolism and diabetes. This study explored the correlation between NUCB2 genetic variants and type 2 diabetes mellitus (T2DM). The aim of the presented word was to assess the diagnostic accuracy of serum Nesfatin-1 in type 2 diabetes mellitus and its relationship with C-peptide level in obese and non-obese type-2 diabetic women of Iraqi population.
A case-control study was performed on 50 type 2 diabetic patients admitted in Al-Hussein Teaching Hospital and Al-Hassan center of diabetes and endocrinology unit / Kerbala health directorate – Iraq and another 50 control individuals, during the period from April, 2022 – Jan. 2023). The T2DM groups were divided into two groups 25 obese and 25 non-obese; also the control group was divided into 25 obese and 25 non-obese as apparently healthy groups. The ELISA Kit was used to measure serum Nesfatin-1 and C-peptide, and random serum glucose was measured by enzymatic colorimetric method, and lipid profile test were measured through spectrophotometric technique, while HbA1c% was determined using HPLC method.
The results observed indicated that Nesfatin-1 levels show a non-significant decrease in all of type 2 diabetic groups as compared with apparently healthy control group, while the C-peptide was significantly decreased in type 2 diabetic patients when compared with apparently control group. In addition, the random blood glucose and HbA1c% show significant elevation in type 2 diabetic patients as compared with apparently healthy control groups. The observed data indicated that Nesfatin-1 and C-peptide levels when comparing between type 2 diabetic patients and control in obese groups shown a risk factors depending upon the odd ratio observed (OR = 1.064 (1.011-1.119), 1.0200 (0.992-1.08)) respectively, but only Nesfatin-1 was shown to be significant. According to BMI the levels of Nesfatin-1 and C-peptide, as shown the Nesfatin-1 was significant in obese groups, while the C-peptide as shown significant in normal weight groups. The optimal diagnostic points for Nesfatin-1 were (sensitivity = 98%, specificity = 90%) at a level (Cut-off points) = 39.13, while C-Peptide levels: (sensitivity = 98%, specificity = 94%) at a level (Cut-off points) = 15.99. Both markers have p-values of the AUC were <0.001 and statistically significant. And the result of genotype, the results observed indicated that Nesfatin-1 levels shown a significant in all of type 2 diabetic groups in polymerase gene (rs757081), while the C-peptide and lipid profile, RBS, HbA1C and W.H.R were non-significantly in type 2 diabetic patients in polymerases gene (rs757081). In addition, when compared Nesfatin.1 with polymerase gene in patients showed increased frequencies of CG + GG genotypes in (rs757081) for CG (OR = 1.119 (1.002-1.248), p = 0.045; GG (OR = 1.102 (0.992-1.223), p = 0.05, respectively). Just significantly differences in Nasfatine-1
Accordingly, it was concluded that a significant relationship between circulating Nesfatin-1 levels and type 2 diabetes. Nesfatin-1 appears to be able to contribute to the treatment of obesity and diabetes because of its anorexigenic and antihyperglycemic effects. In addition, C-peptide is a known biomarker of insulin resistance and beta-cell function. High specificity and sensitivity analyzed results were obtained by ROC analysis for both markers in T2DM.