نورُ التّوفيقِ وكشفُ التّدقيقِ ملّا مُحسن بن محمّد طاهر القزوينيّ ( 1150 هـ) منَ الآيةِ (35) من سورةِ البقرةِ إلى نهايَةِ الجزءِ الأوَّلِ – دراسةٌ وتحقيقٌ

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : بهاء مهدي مظلوم دويج

اسم المشرف : أ‌.م. د محمّد علي هوبي الرّبيعي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المُلخّصُ
عُرِّفَ التّحقيقُ: بأنّهُ السّعيُ لإخراجِ النّصِّ التّراثي طبقًا لما يُريدهُ المصَنِّفُ، معَ حلِّ مشكلاتِهِ والكشفِ عن غوامضِهِ.
ولمَّا كان موروثُنا الاسلاميِّ مفخرةَ الامّةِ وأساسَ بنائِها لا سيَّما ما اتَّصلَ منه بكتابِ الله المجيد؛ لذا وجبَ الاهتمامُ به، وإعادةُ الحياةِ الى ما دُفِنَ منه، والعملُ على إحيائهِ واستثمارِهِ؛ من أجلِ الحفاظِ على ما بقيَ منه من الضياعِ والنسيانِ والإهمالِ، كما جرى على العديدِ من المؤلفاتِ التي ذكرها أصحابُ السّيرِ والتّراجمِ في مؤلّفاتِهم ولا نجدها اليوم، بُغيةَ تقريبهِ إلى أذهانِ الأجيالِ المتعاقبةِ وتشجيعهم على الإحساسِ بقيمتهِ، وشدِّهم إليهِ ودراستهِ على الأُسسِ العلميّةِ الصّحيحةِ.
وفي مُقدّمةِ المؤلّفاتِ التّراثيّةِ المُتّصلةِ بالقرآنِ الكريمِ كتبُ التّفسير، والتي تبحثُ في بيانِ معاني كتابِ اللهِ المجيد، وفهمِ وتوضيحِ مفاهيمِ القرآنِ ومقاصدِهِ؛ واستخراجِ كنوزِهِ الثّمينةِ وأسرارهِ البليغةِ، ومن هذهِ الكتبِ: مخطوطٌ تفسيريّ للملّا مُحسن القزوينيّ، والذي سطَّرَ بقلمِهِ الإبداعي الجميلِ صفحاتٍ من تفسيرِ القرآنِ العزيز سمّاهُ: ( نورُ التَّوفيقِ وكشفُ التّدقيق).
وقد امتاز هذا التّفسيرُ بميّزاتٍ عديدةٍ، منها:
. ردُّهُ على العديدِ منَ الآراءِ اللّغويةِّ والنّحويّةِ، وبيانُ صحيحِها من سقيمِها، وقد ناقشَها بالأدلّة الصّحيحةِ.
. تضمَّنَ تفسيرُهُ مناقشاتٍ تفسيريّةً لكبارِ المُفسّرينَ ومن كلا المدرستينِ، كالشّيخِ الطّبرسيّ والعلّامتينِ الزّمخشريّ والبيضاويّ، مُبيّنا آراءهم مناقِشًا إيّاها.
. وقد اعتمدَ في بيانِهِ للمعنى التّفسيريّ على الرّواياتِ المأثورةِ عن أئمّةِ أهلِ البيتِ ، كما استخدَمَ الاتجاهَ الّلغويَّ في التّفسيرِ.
. كما اتّبعَ المُصنِّف المنهج التفسيري الكامل في تفسيره.
. كثيرًا ما يستدلُّ لآرائهِ وترجيحاتِهِ التّفسيريّةِ بالأدلّةِ الرّوائيّةِ والشّواهدِ اللّغويّةِ والشّعريّةِ.
. أولى المصنِّفُ القراءاتِ القرآنيّةَ اهتمامًا كبيرًا، ذاكرًا أصحابَها وحججَهُم.
ممّا ساهمَ في اختيارِ هذا المخطوطِ التّفسيريّ؛ ليكونَ موضوعًا للدّراسةِ والبحثِ؛ لأجلِ الإفادةِ من علومِهِ ومعارفِهِ وما تضمَّنَهُ من مناقشاتٍ مختلفة؛ وكذلك لتعريفِ الباحثينَ والقرّاءِ على الجهدِ التّفسيريّ القيّمِ للمصنِّفِ؛ ولتسليطِ الضّوءِ على علمٍ من أعلامِ مدرسةِ أهلِ البيتِ ، برزَ في القرنِ الثّاني عشرَ الهجري، لهُ العديدُ من المصنَّفاتِ وفي مختلفِ العلومِ والفنونِ وكانَ من أبرزِها هذا التّفسيرُ.
وسيتمُّ بعونِ اللهِ تعالى في هذهِ الدّراسةِ تحقيقُ القسمِ الثّاني منَ الجزءِ الأوَّلِ ودراستُهُ، أي: منّ الآيةِ (35) من سورةِ البقرةِ إلى نهايةِ الجزءِ الأوّلِ منّ المصحفِ الشَّريفِ.

Nur alttwfyq wakashf alttdqyq Mullah Mohsen bin Muhammad Tahir al-Qazwini (1150 AH) from verse (35) of Surat Al-Baqarah to the end of the first part - study and investigation

Abstract

There is no doubt that the science of interpretation is of great importance. This is due to the constant need to understand the Holy Qur’an, and to explain its precise meanings and profound concepts, due to the sophisticated teachings, wisdom, rulings, stories, and sermons it contains, and its comprehensiveness that brought the highest level of clarification and eloquence. It was necessary to stop and contemplate to know its purposes, and with the expansion of this knowledge, the methods and approaches of interpretation appeared and multiplied. Its colors and schools, according to the sciences relied upon. The imams of Ahl al-Bayt, peace be upon them, had a prominent and distinctive role in interpreting the Qur’an. They, peace be upon them, are the heirs of the Book and the bearers of its sciences and knowledge. They are the justice of the Qur’an and the weight of the speaker who is commanded to adhere to it. Their interpretive narrations drew general lines and established foundations. And solid rules for a clear-cut interpretive school that was later called the school of Ahl al-Bayt, peace be upon them, in interpretation, until narrations were transmitted from them, peace be upon them, that were recorded by their companions, thus forming interpretive material based on Qur’anic foundations and sound methods of deduction, especially in what is authentic from these

narrations, and this manuscript that is in our hands is One of the interpretations, one of the most important pillars of its exegetical material, was what was narrated on the authority of the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him and his family, and the People of the House, peace be upon them, as the author – who is one of the notables of the twelfth century AH – collected the reliable narrations that were reported from them, peace be upon them, and mentions them, relying in some of them on those who He was preceded by commentators who transmitted these narrations, and in many cases he brings narrations from them, peace be upon them, that were not reported by those who preceded him.