جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن علاقة جين (HFE) في زيادة خطر امراض القلب

ناقشت كلية الطب في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن علاقة طفرات جين (HFE) بأمراض القلب، وارتباطها بزيادة النوعية للحديد في الجسم ، للطالبة زينب خلف الجبوري.

ويهدف البحث الى الكشف عن علاقة طفرات جين (HFE) في زيادة خطر امراض القلب التروية في نوع مرضى السكري الثاني، وتحديد سبب ارتفاع نسبة الحديد الزائد لدى المرضى.

واوضحت الباحثة ان الجين هي الوحدة الاساسية الاصغر للوراثة ويحمل كل جين صفة معينة ترتبط بسلوك معين وتحمل المعلومات الوراثية التي تمثل التعليمات الموجه للخلايا.

وناقشت الدراسة الموسومة (الاساس الجزيئي لجين (HFE) المتعدد الاشكال وعلاقته مع المؤشرات الحيوية للقلب لمرضى السكري النوع الثاني والذين يعانون من السمنة المفرطة مع امراض القلب التروية) ناقشت علاقة الاليلات التابعة لطفرات جين (HFE) بمرضى القلب ومدى ارتباط هذه الاليلات بزيادة النوعية للحديد في الجسم

واوصى البحث بأهمية دراسة العلاقة بين ( LDL – Oxo) وارتفاع الحديد لمرضى نقص تروية القلب ، ومواصلة دراسة العلاقات المتبادلة بين فيريتين المصل والحديد في الدم ، نسبة HbA1c، وزيادة حجم العينة للحصول على نتائج وراثية كافية لتحليل الاساس الجزيئي للطفرات الجين HFE

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial