فريق بحثي من جامعة كربلاء يتوصل لعلاج التهاب المفاصل بتقنيات النانو

تمكن فريق بحثي من كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء من علاج التهاب المفاصل باستخدام مركبات نانوبة.
وقال رئيس الفريق الدكتور عباس مطرود باشي ان النتائج البحثية للدراسة التي اجريت في المختبرات العلمية لقسم التحليلات في الكلية اظهرت ان المركبات النانوية والمحملة بادوية العلاج قد شكلت مركباً نانوياً جديداً وله تأثيراً تأزرياً بين المركب النانوي والدواء بصيغة جديدة .
واضاف ان الدراسة بينت من خلال متابعة العوامل المناعية ( السيتوكينات) او الإشارات الكيميائية التي تسماح للخلية بالتواصل مع الخلايا الأخرى بينت مديات التثبيط للبكتريا المسببة لهذه الامراض والتي فاقت نسبة شفائها العلاج التقليدي.
واكد رئيس الفريق ان المركبات النانوية تلعب دوراً مهماً في علاج الامراض المناعية اكثر من ادوية المستخدمة حالياً في علاج الامراض واكثر نشاطاً من الدواء التقليدي، خاصة بعد ان اصبح توجيه الدواء لمكان محدد داخل الجسم باستخدام تقنيات النانو طبية.
مبينا ان الامرض المناعة هي التي تحدث للجسم نتيجة خلل في جهاز المناعة، حيث إنّه يفقد قدرته في التعرف على البعض من أنسجة الجسم كالنسيج الذي يعرف بالزلالي الموجود بالمفاصل عند مرضى الروماتويد، فإن جهاز المناعة يتعامل مع هذه الأنسجة بأنّها جسم غريب ، وبالتالي فإنّه يهاجمها ويفرز أجسام مضادة ضدها مما يتسبب بحدوث التهاب في الأعضاء والأنسجة بالجسم.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة