التفكير المستند الى النموذج في العصر الرقمي ورشة عمل تقيمها جامعة كربلاء

اقامت كلية الصيدلة بجامعة كربلاء ورشة عمل عن (التفكير المستند الى النموذج في العصر الرقمي ) على منصة ( منصة FFC ) الالكترونية .
وتهدف الورشة التي حاضر فيها الدكتور علي طارق عبد الحسن و المدرس المساعد عمار فاضل جواد آل طعمة الى ترسيخ ثقافة التفكير الناقد باستخدام نظرية النماذج الذهنية و هي الاساس لكافة نظريات التعلم والعلاج النفسي والبحث النوعي بكافة اشكاله.
وذكر المدرس المساعد عمار طعمة :” في هذه الورشة تطرقنا الى اهم شروط التفكير بما هو تفكير , وهو الحاجة الى نموذج معنوي او حسي لكي يستطيع العمل والتصرف بشكل منهجي وسليم لكي نظهر ما يتضمنه الذهن البشري من نماذج تحدد طريقة رؤيته وادراكه وبالتالي مشاعره وسلوكه نحتاج الى ما يعرف بالفينومنولوجية او الظاهراتية التي تعتبر الاساس الفلسفي والمنهجي للبحوث النوعية بكافة تصاميمها “.
وبين الدكتور علي طارق :” ان عملية اظهار ما يعيشه الانسان من نموذج ذهني تتم من خلال الحوار العميق او المقابلة او من خلال ملاحظة سلوك الانسان وقراءته كنص يجسد معنى ما او نموذج ما ، مضيفا :” ان نقطة الانطلاق لقيادة اي تغيير في النفس او المجتمع يجب ان تطلق من اظهار ما يحمله من نماذج وتحليلها لمعرفة ما هو مكتسب ومشروط ومتشابه وفصله عن الفطري والثابت الذي ينفع الناس جميعا .