تدريسي من جامعة كربلاء ينشر دراسة علمية في مجلة عالمية

شر الدكتور جاسم ناصر حسين عبعوب التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دراسة علمية بعنوان “تحديد العوامل الاكثر تاثيرا على حالات الاسقاط المتكرر في العراق” “Identifying the most influential risk factors of frequent infant mortality in Iraq” في مجلة “Periodicals of Engineering and Natural Sciences- Bosnia and Herzegovina” ضمن العدد (8) المجلد (1) وتعد هذه المجلة من المجلات الرصينة.
تهدف هذه الدراسة لاستعمال الانحدار اللوجستي لاختبار العلاقة بين العوامل البايولوجية والسلوكية وعوامل نوع الحياة وعدد حالات الاسقاط وتحديد العوامل الاكثر تاثيرا والذي تؤثر على هذا العدد.

البحث تناول ضاهرة حدوث العديد من حالات الاسقاط للنساء المتزوجات في العراق ، والذي يمكن اعتباره ظاهرة خطرة في البلدان النامية. وهي عبارة عن فقدان الجنين بعد الحمل. والعدد المقدر في عام 2017 فقط يقدر بحوالي 2.5 مليون حالة اسقاط في الاشهر الاولى من العام وفي الجانب الاخر فان معدل الحياة للاطفال حديثي الولادة يعبر عن مستوى العناية المتوفرة للنساء الحوامل وكذلك جودة البنية التحتية لتوفير العناية بالاطفال حديثي الولادة في مختلف المناطق والبلدان في العالم.
وبينت الدراسة ان هذه الظاهرة تحدث بسبب العديد من عوامل الخطر ومنها الانحدار اللوجستي هو احد الاساليب الاحصائية التي تستعمل للتعبير عن العلاقة بين عدد حالات الاسقاط وعوامل الخطر المؤثرة فيه، كذلك هو يساعد على اختيار العوامل الاكثر تاثيرا في هذه الحالة.
وبينت بانه اربعة عوامل لها تاثير معنوي احصائيا على المتغير المعتمد وهو عدد حالات الاسقاط. كذلك كانت النتائج من استعمال الانحدار الرتبي والانحدار اللوجستي المتسلسل لكنها لم تعطي نتائج تختلف كثيرا عن النتائج التي حصلنا من النماذج المختلفة وطرق التقدير المختلفة .