باحثان بجامعة كربلاء.. يتوصلان للتشخيص الجزيئي الكامل لفيروسين يصيبان محصول الشجر

تمكن باحثان في كلية الزراعة بجامعة كربلاء من التوصل ولأول مرة على مستوى العراق للتشخيص والتوصيف الجزيئي الكامل لفيروسين يصيبان محصول الشجر.
واستخدم الباحثان وهما كل من التدريسي في كلية الزراعة بجامعة كربلاء الدكتور عدنان عبد الجليل لهوف وطالب الدراسات العليا محمد سعدون محمد، تقنية تسلسل الجيل القادم للتشخيص والتوصيف الجزيئي الكامل لفيروسي Squash leaf curl virus (SLCV) و Squash vein yellowing virus  (SqVYV).
وتمكنت هذه الدراسة من تحديد تسلسل القواعد النايتروجينية لجينوم فيروس SLCV بالكامل، إذ تبين انه يتكون من قطعتين هما segment DNA-A بطول 2633 زوج قاعدي و segment DNA-B بطول 2608 زوج قاعدي.
وأظهرت نتائج تحليل القرابة الوراثية (Phylogenetic analysis) أن الفيروس ذو قرابة مع سلالات منتشرة في الشرق الأوسط مما يشير إلى احتمالية دخوله لأول مرة للعراق من احد بلدان الشرق الأوسط.
وتوصل الباحثان إلى أن فيروس SqVYV مسجل سابقاً ولكن على محاصيل أخرى، وأن جينومه يتكون من قطعة واحدة طولها 10054 زوج قاعدي. وهو ذو علاقة بسلالات منتشرة في فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية.
وتنبع أهمية هذه الدراسة التي جرى تسجيلها في بنك الجينات (GenBank) التابع للمركز الوطني لمعلومات التقانة الإحيائية، من كونها تسهم في تحديد أنواع الفيروسات النباتية التي تصيب محصول الشجر، من اجل تربية واستنباط الأصناف المقاومة لجميع الفيروسات من هذا المحصول.
وكان الباحثان قد اكتشفا وسجلا ولأول مرة في العراق فيروسين أخريين يصيبان نفس المحصول في نفس الدراسة.