مرض الجرب وأهميته الطبية

م.د. يعرب مضر القزويني
التربية للعلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

يعد الجرب scabies من الامراض المهمة والمنتشرة عالميا وهو مرض جلدي معدي وتكمن اهميته كونه من الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان zoonotic disease. تصيب حلم الجرب أكثر من 40 نوعا من اللبائن المختلفة أذ يصيب الكلاب والقطط والخنازير والجمال والأغنام وغيرها والاصابات التي تعاني منها الحيوانات بهذا الطفيلي تعد عائقا اوعقبة رئيسية امام العائد الاقتصادي للثروة الحيوانية ويسبب الطفيلي حكة شديدة وايضا فقدان الشعر والريش بالإضافة الى الضعف العام واهم المناطق التي يغزوها ويصيبها الطفيلي هي مناطق الوجه والاذن واصابع القدم بالإضافة الى باقي الجسم. (1)
للأمراض الجلدية أهمية كبيرة وبالخصوص إذا كان هذا المرض ذا طابع وبائي كما وان الإحصائيات كشفت ان هناك إصابات عالية جدا بهذا المرض في العالم سواء في البلدان المتقدمة او في غير المتقدمة ووجد ان الجرب كان أكثر شيوعا في الاطفال والبالغين من كبار السن. وافادت التقارير السريرية ان الاصابة الاولية بالجرب تتم من 4-6 اسابيع بعد حصول الإصابة (2)
ان انتقال حلم الجرب الى الانسان تحدث بسهولة واغلب الاحيان في دور المسنين ومراكز الرعاية ويتم ذلك عن طريق الملامسة الشخصية المباشرة، أو عن طريق الملابس الملوثة بالطفيلي كما تكثر الإصابة في الأحياء الفقيرة والسجون وأطفال المدارس كذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة التي تفتقر إلى النظافة الجيدة.(3) وان العلامات السريرية تبدأ بظهور قنوات حمراء وطفح جلدي في الأماكن المجاورة للمخابئ. ان الحركة النشطة للطفيلي وإفرازاته السمية والأبرازية تسبب التهابات شديدة مسببا الحكة Itching والتخديش Scratching وخصوصًا أثناء الليل مما يؤدي إلى فتح المخابئ وخروج الدم منها وارتشاح بعض السوائل معطيا فرصة للجراثيم لمهاجمتها. (4) طفيلي الجرب لا يعض ولا يمتص الدم بل يتناول السائل بين خلايا الجلد ونتيجة الحفر والتغذي على الطبقة الشوكية في الانسجة يحدث التهيج، ان المواد المسببة للحساسية هي البروتينات او السكريات المتعددة. هناك العديد من العوامل المساعدة لانتشار الجرب وتكون هذه العوامل موسمية حيث كثيرا يلاحظ انتشار المرض في موسم الشتاء في المناطق المعتدلة وموسم الرياح الموسمية في المناطق المدارية. (5)
حلم الجرب واحد من الطفيليات التي يكون تشخيصها أكثر صعوبة من الامراض الجلدية فأعراضه قد تشابه اعراض امراض جلدية اخرى مثل الصدفية والأكزيما والتشخيص يعتمد الى حد كبير مع تاريخ المرض مقارنة بأعراضه السريرية وكذلك التشخيص الاكثر وضوحا يعتمد على تشخيص بيوض وجحور وبراز الطفيلي (6)
وتعد خصوصية المضيف من اهم القضايا المتعلقة بالمرض اذ لوحظت بعض الحالات العرضية بانتقال الجرب من الحيوان الى الانسان لكنها تشفى من تلقاء نفسها مع عدم وجود دليل على التكاثر على جسم المضيف العادي (7)وهناك العديد من المعوقات لاستخدام المبيدات لمكافحة الجرب مما ولد مقاومة للطفيلي بسبب الاستخدام المتكرر لتلك العلاجات او المبيدات وكذلك الاثار الجانبية للأدوية وايضا التكلفة العالية للعلاج كل هذا يبرر سبب ايجاد وسائل بديلة للسيطرة على مرض الجرب واحد هذه الوسائل هو استخدام المستخلصات النباتية التي تفيد في التعامل مع هذا المرض سواء للإنسان او الحيوان وللمستخلصات النباتية اهمية كبيرة في المكافحة الحيوية. وقد لجأ الانسان ومنذ فترة غير قليلة الى استعمال اجزاء معينة من بعض انواع النباتات او مستخلصاتها بوصفها مواد طاردة repellents للحشرات الضارة او بوصفها مبيدات حشرية insecticides، اومانعات تغذية antifeedants او معوقات لوضع البيضoviposition deterrent. واستخدمت النباتات الطبيعية كمصدر للعلاج منذ عصور قديمة ووجد ان الكفاءة العلاجية لمستخلصات النباتات ضد طفيلي الجرب كانت عالية بحيث تم علاج جميع الحيوانات التي عولجت بأنواع مختلفة من تلك المستخلصات (8)

المصادر:-
1- Stoevesandt, J., Carle, L., Leverkus, M., & Hamm, H. (2012). Control of large institutional scabies outbreaks. J Dtsch DermatolGes, 10(9), 637-647.
2- Lundh, J.; Wiktelius, D. and Chirico, J. (2005): Azadirachtin-impregnated traps for the control of Dermanyssus gallinae. Vet Parasitol 130(3- 4): 337-342.
3- Al-Shawa, R. M. (2007). The epidemiology of scabies in Gaza governorate. Journal of Al Azhar university- Gaza(natural sciences), 9: 13-20.
4- Harborne, J.B.(1973).Phytochemistry Methods . Chapman and Hall, London.182-192 .
5- Radostits, O.M., Gay, C.C., Blood, D.C. and Hincheliff, K.W. (2000).Veterinary Medicine:A textbook of the diseases of cattle, sheep, pig, goats and horses.9thEdn: 1411-1412.
6- Taylor, M.A.(2001). Recent developments in ectoparasiticides ,vet .J. 161:253-268.
7- Al-Shawa, R. M. (2007). The epidemiology of scabies in Gaza governorate. Journal of Al Azhar university- Gaza(natural sciences), 9: 13-20.
8- Mellanby, K. (1944). The development of symptoms, parasitic infection and immunity in human scabies. Parasitology 35, 197-206.