جامعة كربلاء تناقش في دراسة علمية الدور الوقائي للمستخلص المائي لبذور الرشاد

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة ماجستير الموسومة (الدور الوقائي للمستخلص المائي لبذور الرشاد على بعض المعايير الوظيفية والنسيجية ضد تأثير نتريت الصوديوم وبشكل مادة حافظة في ذكور الجرذ الابيض),
الرسالة للطالب (ميثم علي كريم), تهدف الى معرفة الدور الوقائي للمستخلص المائي البارد لبذور الرشاد Lepidium sativum وبتركيزين مختلفين ضد الأضرار الكبدية والكلوية الناجمة عن سمية نتريت الصوديوم,
تناولت الدراسة المعايير الفسيولوجية والكيموحيوية والتغيرات النسجية في ذكور الجرذ الأبيض ,
وبينت ان التجريع الفموي بمادة نتريت الصوديوم يحدث اجهاداً تأكسدياً يؤدي الى اضرار نسيجية في نسيج الكبد والكلى تمثلت بتغيرات في معدل اقطار كل من الوريد المركزي والجيبانيات والخلايا الكبدية واقطار النبيب الملتوي القاصي (البعيد) والداني (القريب) الكبيبة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة .
واوضحت ان فعالية الدور الوقائي للمستخلص المائي لبذور الرشاد أدت الى معادلة الاجهاد التأكسدي الناجم عن تأثير نتريت الصوديوم وان تحسين معظم التغيرات النسجية المرضية في الكبد والكلى وتقليل الاثار السمية على وظائف الكبد والكلى . وبالتالي يمكن استخدام المستخلص المائي لبذور الرشاد كمضاد وقائي للكبد والكلى .
واوصت الدراسة بضرورة دراسة تأثير المستخلص الكحولي لبذور نبات الرشاد على مرضى الكبد وخاصة مرضى التليف الكبدي الناتج عن تعاطي المشروبات الكحولية . واجراء دراسات لبيان تأثير المواد الحافظة وخاصة نتريت الصوديوم على الجهاز التناسلي الانثوي للجرذان ومدى تراكمها وتأثيرها في اجنتها . دراسة الدور الوقائي لبذور نبات الرشاد ضد بعض امراض الجهاز التنفسي . اجراء دراسة نسجية لتحديد تأثير المستخلص الكحولي لبذور نبات الرشاد على بعض الاعضاء مثل الأمعاء والمعدة و الطحال والبنكرياس .