جامعة كربلاء تنظم حملة توعوية للتوعية عن المضادات الحيوية

نظمت كلية الصيدلة في جامعة كربلاء حملة توعوية بمناسبة الاسبوع العالمي للتوعية عن المضادات الحيوية (18_24 تشرين الثاني) اختتمت بمحاضرة علمية حضرها مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور نجم عبد الحسين وعدد من عمداء الكليات وإشراف من قبل عميد الكلية الاستاذ الدكتور احمد صالح الخزعلي .
تضمنت المحاضرة التي القاها التدريسي طارق حسين موسى و التدريسية زهراء محمد الهنداوي التعريف بآلية المضادات الحيوية والتي تعد من اكثر الادوية انتشارا.
وبين التدريسي طارق حسين :”ان البعض يلجأ الى المضادات الحيوية في كل وقت معتقدا انها صالحة لكل حالة مرضية لكن الحقيقة هي غير ذلك تماما بل ان تناولها دون موافقة الطبيب ووفق شروط معينة قد يكون له عواقب قاتلة.
فيما اشارت التدريسية زهراء الهنداوي:” ان إساءة استخدام المضادات الحيوية أثناء جائحة فيروس كورونا قد يؤدي الى التعجل بظهور وتفشي مقاومة مضادات الميكروبات ، وينبغي ان لا تستخدم المضادات الحيوية للوقاية من العدوى الفيروسية او معالجتها الا اذا تزامنت مع عدوى بكتيرية.
وهدفت الحملة أقامها فرع الكيمياء الصيدلانية الى زيادة الوعي لمقاومة المضادات الحيوية وتشجيع أفضل الممارسات بين عامة الناس لتجنب المزيد من ظهور وانتشار العدوى المقاومة للأدوية .