هل يؤثر الحرمل على المخيخ؟

أ.م.د. رشا عبد الأمير جواد
كلية التربية للعلوم الصرفة

يعد نبات الحرمل من أكثر النباتات الطبية شيوعاً في الاستخدام في مجال الطب الشعبي، إذ يستخدم كعشبة طبية في الكثير من البلدان في أفريقيا وأوربا، وفي وسط وشرق وشمال آسيا، خاصة في منطقة الخليج العربي مثل السعودية والدول المحيطة بها كإيران وباكستان والهند(Hu,2005). وأستخدم الحرمل منذ عهود طويلة ضد مرض السكر والروماتيزم، وكعلاج للصداع والصرع وعرق النسا واليرقان والنسيان ولكل أنواع الالآم، كما أن الإغريق قد استخدموا مسحوق بذور الحرمل لمعالجة الحمى والديدان، وفي اليمن أستخدم كشراب لعلاج الملاريا المزمنة بعد خلطه مع التمر الهندي، وفي تركيا يستخدم على شكل كبسولات جافة لمعالجة الحسد ولطرد العين والسحر (Frison etal.,2008) . و يحرق الحرمل بعد خلطه مع بعض المواد للاستنشاق لغرض العطس أو لتطهير الهواء وتخدير الأعصاب(Marwat&Urehman,2011). يتصف نبات الحرمل بأنه شائع الاستعمال في طب الاعشاب في الكثير من دول العالم لعلاج العديد من الامراض ويعتبر من النباتات الطبية السامة جدا لاحتوائه على المواد القلويدية Alkaloids من نوع بيتا كاربولين (B-Carbolines) وهي المواد الفعالة الطبية في النبات إذ تتراوح نسبة هذه المركبات بين (2-7)% في البذور الجافة(Ayoub,etal,1989). إن الفعالية البايولوجية والطبية لنبات الحرمل تعود الى القلويدات خاصة قلويدات الحرمل الأندوليةHarmalaIndolic alkaloids ( الحارمالين Harmaline والحارمين harmine والحارمول harmalolوالبيكانينpeganine) (البار,2000). وتحتوي المركبات الأندولية على أكثر من (1400 ) من المركبات المختلفة التي لها وظائف وظيفية تستخدم في المجالات الطبية. استخدم الحرمل قديما في وصفات الطب العربي لعلاج أوجاع المفاصل والقولون وأمراض الربو والصدر والصرع والصداع وغيرها من الأمراض (عبد العال,2007). كما تمتلك بذور نبات الحرمل فعاليات طبية عديدة تستعمل كمواد مضادة للتشنج العضلي وموسعة للأوعية الدموية ويستعمل مسحوق بذور الحرمل كعلاج مضاد للديدان المعوية والشريطية وقاتل للطفيليات(بيضون,2003). وتستعمل بذور الحرمل في علاج الربو واليرقان والملاريا المزمنة والازمات الصدرية وهي مدرة للبول تستعمل لخفض ضغط الدم كما يستخرج من البذور زيت لعلاج العيون والأمراض الجلدية (عقيل,2006). ويعد الحرمل عاملاً مجهضاً ومضاداً لنمو الجراثيم. ويستعمل لعلاج الأمراض النفسية كما له تأثيرات علاجية مضادة للالتهاب
(2009 ., Mohammd etal). كما أن للبذور قدرة فائقة على تنشيط الخلايا البلعمية وتنشيط المبيض أضافة الى استعمال دخان بذور الحرمل كبخور للقضاء على الأوبئة وكعامل مهدئ Hamid etal.,2003)). وتتكون قشرة المخ من ثلاث طبقات هي الطبقة الجزيئية الخارجية Outer Molecular Layer الطبقة بركنجي الوسطية Central Purkinje layer الطبقة الحبيبية الداخلية . و تؤثر جرعة المستخلص المائي لقلويدات الحرمل (500-550) ملغرام / كيلوغرام بكونها محفز للجهاز العصبي المركزي كما يؤدي إلى حدوث شلل بسبب تأثيره على منطقة المخ بصورة رئيسية وربما أيضا على منطقة الحبل الشوكي مؤديا إلى حدوث رعشة شديدة (Brunton & Parker, 2005) . وفي دراسات عديدة تناولت التأثيرات الضارة للحرمل وجد أن الإفراط في استعماله يتسبب في ظهور الاضطرابات في الجهاز العصبي كأعراض الرعشة والارتجاف الناتجة عن تأثير القلويدات الموجودة في النبات خاصة الهارمالين التي يكون تأثيراتها مشابها لتأثير قلويدات أخرى مثل المورفيين والكوكائين كما أن تناول (3) غرامات من بذور الحرمل يعمل على تثبيط انزيمي esterase Acetyl choline و Monamine Oxidase و في نقل الإيعازات العصبية (Herraiz etal., 2010).

إن استخدام الهارمين كعلاج لالتهاب الدماغ من خلال تحفيزه للمراكز المحركة في قشرة المخ في الجهاز العصبي المركزي يؤدي الى توسع وارتخاء للأوعية الدموية المحيطة وارتخاء العضلات فضلا عن خفضه لضغط الدم الشرياني وهناك تغيرات مرضية واضحة من جراء استعمال المستخلص الكحولي لبذور نبات الحرمل (30%) تجلت هذه التغيرات بصورة كبيرة في طبقة بركنجي الوسطية للمخيخ (خصوصا خلايا بركنجي) ، من خلال أصابة بعض من هذه الخلايا التنكس والتنخر وفقدان تشجراتها بينما كانت التغيرات طفيفة في خلايا الطبقة الجزيئية الخارجية والطبقة الحبيبية الداخلية وهذا يرجع إلى المركبــــــات القلويدية الموجـــــــودة في الحرمل وخــــــــاصة الهارمالين لذا تعد بذور الحرمل مادة سامة على الجهاز العصبي كما انها
تعمل على فقدان الوظيفة لمناطق التشابك العصبي من خلال انخفاض في الانزيمات العصبية مثل Glutamate , Dopamine وايضا تؤدي الى حدوث اضطراب توازن أيون الكالسيوم Ca2+ فضلا عن توليد الجذور الحرة التي تعمل على تحطيم الخلايا العصبية (Kim, et al, 2001) .

المصادر
Hu,Z.;Yang,X.;Ho,P.C.;Chan,S.Y.;Heng,P.W.;Chan,E.;Duan,W.;Koh,H.L.;Zhou,S. (2005):Herb-drug interaction :aliterature review.Drugs.,65(9:1239-1282.
Frison, G.;Favretto,D.;Zancanaro,F.;Fazzin,G. and Ferrara,S. (2008):Acase of b- carboline alkaloid intoxication following ingestion of Peganum harmala seeds extract .Forensic Science International .,179.:37-43
Marwat,S.k.and UrRehman,F.(2011):Medicinal and pharmacological potential of harmala(Peganum harmala)seeds .Academic press.:585-599. London.
Ayoub, M.T.; Rashan, L. J; Khazraji, A. T., Adaay, M. H. (1989): phytochemistry .jaornaul., 28. (7).: 2000-2001.
البار ، حسن عبد القادر حسن (2000) : المكونات الكيميائية في نباتات جنسي البيجانم والنيتراريا . الجزء الثاني .جامعة الملك عبد العزيز . السعودية .
عبد العال ، عادل(2007): الطب القديمة. الطبعة الثالثة.دار اجيال للنشر والتوزيع .مصر . ص 89-90
بيضون ، لبيب (2003) : طب المعصومين . الطبعة الثانية . مؤسسة الأعلمي للمطبوعات . لبنان . ص120-121 .
عقيل ، محسن (2006) : العلاج بالأعشاب . الطبعة الثانية . مؤسسة الأعلمي للمطبوعات . بيروت . ص217-218
Mohamed, A.; El Gendy, M.; Ayman, O.;and El-Kadi, S. (2009): Peganum harmala L. Differentially Modulaters Cytochrome P 450 Gene expression in Human Hepatoma HepG2 cell. Drug Meta bolism Letters, 3,: 212-216

Hamid, R.M.; Ali, G; and Mohammad, A. (2003): Anti-nociceptive effects of peganum harmale L. Alkaloid extract on mouse formaline test .-J pharm .pharmaceut.sci.7(1).:65-69

Brunton, L.L.; Lazo, J.S. and parker, K.L. (2005): The Pharmacological Basis of therapeutics. 11thed. The Mc Graw – Hill companies, Inc.
Herriz, T.; Gonzalez, D.; Ancin – Azpilicueta, C; Aran, V.J. and Gullien, H. (2010): beta carboline alkaloids in peganum harmala and inhibition of human monoamine oxidase (MAO). Food Chem Toxicol., 48 (3): 839-43.
Kim, D.H.; Jang, Y.Y.; Han, E.S. and Lee, C.S. (2001): protective effect of harmaline and harmolol against dopamine and 6 – hydroxydopamine – induced oxidative damage of brain mitochondria and synaptosomes. Eur. J. Neuro Sci., 13: 1861-1872.