رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث خصائص سرطان الكبد

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفه بجامعة كربلاء رسالة ماجستير عن خط خلايا سرطان الكبد للطالبة هدى مؤيد الموسوي

وتناولت الرسالة التي حملت عنوان ( الخصائص النسيجية والخلوية لخط خلايا سرطان الكبد ) دراسة خط خلايا سرطان الكبد وكيفية التنميه خارج جسم الكائن الحي ومعرفة خصائص هذا الخط .

وبينت الدراسة ان سرطان الكبد هو نمو وانتشار خلايا غير سليمة داخل الكبد.  واوضحت الرسالةوظائف الكبد وخاصة في تنقية الدم ، ودوره بتحويل المواد المغذية والعقاقير الممتصة من قبل الجهاز الهضمي إلى مواد كيميائية مفيدة وجاهزة لاستخدام الجسم.الى جانب التخلص من السموم والفضلات الموجودة داخل الدم وتخزين السكريات  . وبسبب كون الكبد أحد محطات الدورة الدموية للجسد (أي يجب على الدم العبور خلال الكبد في كل دورة دموية) فإنه معرض بشكل كبير للإصابة بالنقائل السرطانية الموجودة في مجرى الدم، والنقائل السرطانية Metastases هي خلايا سرطانية لأورام نشأت في أجزاء أخرى من الجسم وانفصلت عن الورم الرئيسي لتدخل في المجرى الدموي.

وهدفت الرساله الى دراسة نسيجية لتوصيف خط خلايا سرطان الكبد ودراسة وظائف الكبد لمعرفة تاثير سرطان الخلايا الكبدية على فعالية انزيمات الكبد ومستوى المعلمات الورمية ودراسة كميميانسيجية مناعية لانزيمات مهمه ودراسة وراثية خلوية لكروموسومات الخلايا الكبدية السرطانية.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة