دراسة في جامعة كربلاء تناقش تقييم الدور العلاجي لجزيئات الذهب النانوية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تقييم الدور العلاجي لجزيئات الذهب النانوية على بعض المعايير الفسلجية و النسجية لذكور الجرذان المستحثة بـ (الستربتوزوتوسين).
تهدف الدراسة تجريب التأثير العلاجي لجزيئات الذهب النانوية في اعتلال الكلية السكري في الجرذان المستحثة بمرض السكري بإستخدام مادة الستربتوزوتوسين من خلال استحثاث مرض السكري لدى مجاميع الجرذان التجريبية فضلا عن تحديد الجرعة الأمثل لجزيئات الذهب النانوي لمعالجة الجرذان المستحثة بمرض السكري باستخدام أكثر من جرعة وتحليل بعض معايير الدم.
استنتجت الدراسة ان الدور العلاجي لجزيئات الذهب النانوية قد أظهر بشكل ملحوظ انخفاضاً معنوياً في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية وسكر الدم فضلا عن أستخدام الستربتوزوتوسين الذي ادى الى ارتفاع عام في نسبة دهون الجسم وكلوكوز الدم والكرياتينين في جرذان التجربة و حصول الكثير من التغيرات النسجيه في أعتلال الكلية السكري والتي تم معالجتها بجزيئات الذهب النانوية.
اوصت الدراسة باعتماد دراسة تأثير أنواع أخرى للجزيئات النانوية كالفضة والزنك النانوي على مجاميع الفئران المختبرية المستحثة بمرض السكري فضلا عن تخليق جزيئات الذهب النانوية بالطريقة البايلوجية