دراسة علمية بجامعة كربلاء تناقش الجوانب اللغوية للمصابين بطيف التوحد

شهدت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير بقسم اللغة الانكليزية تناولت الجوانب الاجتماعية اللغوية للتواصل لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد في أكاديمية السبطين للتوحد واضطرابات النمو.

وبحثت الدراسة المقدمة من الباحثة سحر حمودي كاظم الأبعاد الاجتماعية اللغوية للتواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد الملتحقين بأكاديمية السبطين للتوحد واضطرابات النمو.

وتأتي أهمية الدراسة من الناحية الأكاديمية، في تقديمها نظرة شاملة للجوانب الاجتماعية اللغوية لتواصل الأطفال المصابين بالتوحد.

وتسعى الدراسة الى تحقيق جملة من الأهداف منها استكشاف الجوانب الاجتماعية اللغوية للاضطرابات لدى الأطفال المصابين بالتوحد في أكاديمية السبطين، بالإضافة الى أثر تطبيق برنامج ABLLS-R على مهارات التعلم الأساسية لدى الأطفال المصابين.

ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي، امكانية التعرف على الجوانب الاجتماعية اللغوية للاضطرابات لدى الأطفال المصابين بالتوحد في أكاديمية السبطين من خلال تحليل أنماط التواصل لديهم واستخدامهم للغة، وتفاعلاتهم الاجتماعية.

وقد وضعت الباحثة جملة من التوصيات من بينها اهمية استمرار المعلمين والمتخصصين في أكاديمية السبطين على إعطاء الأولوية لخطط التعلم الفردية والسلامة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، فضلا عن ضرورة مراعاة جميع أدوات الاتصال، بما في ذلك اللغة المنطوقة، والتواصل غير اللفظي، واللغة المكتوبة.