الصراصر… اضرارها الطبية وطرق مكافحتها

م.د. يعرب مضر القزويني
كلية التربية للعلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

تعد الصراصر من الحشرات المنزلية الشائعة التي تعيش في بيئات الانسان بتماس مع غذائه وادواته اذ يمكن رؤيتها في اي مكان يستخدم او يسكن من قبل الانسان لاسيما الاماكن التي يتم فيها خزن او تناول الطعام . ينتشر عالميا نحو 4000 نوع من الصراصر(1)
ان اهمية الصراصرناتجة من علاقتها القوية ببيئة الانسان فهي من اكثر الحشرات ضررا له ، اذ تسبب تلوث الغذاء من خلال الفضلات التي تتركها والبكتريا التي تسبب التسمم الغذائي . فضلا عن البكتريا والفطريات التي تقوم بنقلها والتي تعد مسببات مرضية خطيرة . فبوجود الحشرة قرب الفضلات التي لا تخلو من انواع المكروبات فانها تكون معرضة ان تعلق بارجلها وقرون استشعارها وبطنها وشعيرات جسمها فتنتقل بواسطتها الى الطعام والشراب والادوات التي تخص المطبخ ومما يزيد من ذلك ان الصراصر حشرات ليلية من حيث نشاطها في الحركة والتغذية والتكاثر ولا يمكن ملاحظتها ومعرفة درجة التلوث التي تحدثها في الاغذية والبيئة. وتعد الصراصرمن الحشرات النابشة للفضلات التي تتغذى على المواد العضوية المتحللة وانه يمكن للغبار المنزلي المحتوي على فضلاتٍ وأجزاءٍ من جسد الصرصر أن يُؤدي إلى الحساسية والربو عند بعض الأفراد(2)
تعد المنازل بيئة مناسبة لتكاثر الصراصر كونها توفر الحرارة والرطوبة المناسبة ومصادر الغذاء لذا اصبح وجودها شائعا في مثل هذه البيئات ومن المعروف ان الصراصر تتغذى عشوائيا على القمامة وموجودة في مياه المجاري لذلك فهي تعد وسيلة فعالة جدا لنقل المسببات المرضية وبذلك تعد الصراصر ناقلات ميكانيكية للمسببات المرضية المختلفة.(3)
ان صعوبة مكافحة الصرصر الامريكي بالمبيدات الحشرية يتمثل بعاملين اولهما ظهور حالة تحمل الصراصر لفعل المبيدات اي ظهور سلالات مقاومة فسلجيا نتيجة الانتخاب الطبيعي والاخر يتعلق بسلوك الصراصر التنفيري من المبيدات وهذان الامران يتطلبان اما الى زيادة الجرعة المستخدمة او انتاج مستحضرات تحوي منشطات تزيد من فعاليتها والى خلق مبيدات حشرية تتلائم مع سلوك الصراصر للتقليل من خاصيتها التنفيرية(4)
ان البحوث الحديثة اشارت الى ضرورة مكافحة الصراصر بطرائق تتضمن استخدام مواد كيميائية فعالة وامينة مثل استخدام الجرعات تحت القاتلة من المبيدات الحشرية ونظرا للتاثيرات السلبية الناتجة عن استخدام المبيدات الحشرية التقليدية في مكافحة الحشرات لذا فقد دعت الحاجة الى اظهار طرائق جديدة في مكافحة الافات الحشرية وتعد منظمات النمو الحشرية ضمن هذا الاسلوب ولعدة اسباب منها انها ذات تاثير سلبي لنمو وتطور الحشرات الذي يتمثل بتاثيرها بالعمليات الفسلجية كتاثيرها في تكاثر الحشرة او احداث تشوهات مختلفة تضعف من بقائها او ذريتها كما ان منظمات النمو الحشرية انتقائية في طريقة عملها اذ انها تعمل بكفاءة على الانواع المستهدفة . وتتميز عن بقية مجاميع المبيدات التقليدية الاخرى المصنعة كمجموعة الفوسفور العضوية او الكارباميت التي تتداخل ايضا مع بعض العمليات الفسلجية ولكنها لا تنظم نمو وتطور الحشرات وكذلك فان منظمات النمو الحشرية تكون امنه على الاحياء غير المستهدفة . فضلا عن ذلك فان منظمات النمو الحشرية ذات كفاءة عالية وتخصص عالي وامينه في استخدامها وغير مؤثرة في الكائنات الاخرى وخصوصا الفقريات اذ يمكن استخدامها بجرعات صغيرة ضمن برامج المكافحة المتكاملة.(5)
تعد الحشرات ذات تحسس عالٍ الى بعض المنبهات التي تنبعث من البيئة التي تتواجد فيها الحشرة وبالتاكيد فان الفرمونات تعد من اهم المنبهات الحسية في بيئة الحشرة وان سلوك الحشرات هو سلوك مبرمج واطلاق فرمون التجمع يحفز سلوك افراد نفس النوع ويؤدي الى زيادة كثافتهم العددية بالقرب من مصدر انطلاقه ، وفائدة هذه التجمعات تشمل الدفاع ضد المفترسات او التغلب على مقاومة العائل النباتي وكذلك جذب افراد الجنسين ومن ثم زيادة فرص التزاوج والتكاثر.(6) ومن العوامل الاخرى المؤثرة في سلوك تجمع الصراصر هي بعض المحفزات الكيمياوية التي تشمل الفرمون الجنسي الذي تطلقه الاناث والذي يحدث استجابة للذكور بشكل يمكن ملاحظته. (7)
ان فرمون التجمع يقلل من نسبة التنفير للمبيدات التي تستخدم في مقاومة الصرصر عند استخدام الفرمون بالتداخل مع المبيدات الامر الذي يؤدي الى زيادة كفاءة المبيدات حيث وجد ان كفاءة المبيد تتناسب عكسيا مع قابلية التنفير الموجودة لدى الصرصر كما اشار ان الفرمون خفض التنفير وزاد من فترة تلامس الصرصر مع المبيدات حيث ان زيادة فترة التلامس تؤدي الى زيادة السمية وبالتالي زيادة كفاءة المبيد و ان الطرد يوقف فعالية العديد من مستحضرات الطعوم السامة للمبيدات الحشرية اذ ان الصرصر يستهلك العديد من الاغذية البديلة المتوفرة وان اضافة المبيدات الحشرية تخفض من سائغية الطعم(8)
ولغرض الابتعاد عن الاستخدام المفرط للمبيدات الكيمياوية ومن اجل وضع الاسس الصحيحة في الاستفادة من فرمون التجمع في مقاومة الصراصر اتبعت الأبحاث الأخيرة طرق اختبار فعالية بعض المواد الحديثة في المكافحة وتاثير اضافة فرمون التجمع في زيادة جذب افراد الصرصر للمادة السامة وبالتالي تقليل انتشار هذه الحشرات في البيئة من اجل خلق مناخ صحي امن.(9)

المصادر:
(1)عبد علي ، مكي حمد ( 2000) . استخدم مستخلص فرمون التجمع ومثبطات تخليق الكايتين في مكافحة الصرصر الالماني Blattella germanica (L.) (Dictyoptera : Blattellidae) . رسالة ماجستير ، كلية الزراعة ، جامعة بغداد ، العراق.
(2)Abul-hab, J. and S. M. Kassal. 1987. Cockroach (Blattaria) in hospitalsof Baghdad with akey to the species encountered. Bull.Health research 1(1,2): 15-29.
(3)Glaser, A. E. 1980. Useof aggregation pheromone in the control of the cockroach Blattella germanica (L.) . Int.Pest control 22: 7-21.
(4)Ishii, S., and Y. Kuwahara. 1968. Aggregation of German cockroach nymphs.Experientia. 24: 88-89.
(5)Mordue (Luntz), A. J.; Nisbet, A. J.; Nasiruddin, M. and Walker, E. 1996. Differential thresholds of azadirachtin for feeding deterrence and toxicity in locusts and an aphid. Ent. Exp. Appl., 80 : 69-72.
(6)Ritter, F. J. and C. J. Persoons. 1975. Recent Development in insect pheromone research in particular in Netherlands j. Zool. 25: 261-275.
(7)Suto, C. and N. Kumada , 1981. Secretion of Blattella germanica (L.). Appl. Entomol.zool. 16: 133-140.
(8)Wongsawad, C.; Theparat, J. & Marayong, T. 2003. Survey of
parasite in American cockroach (Periplaneta americana).
(9)Vincent, H. Resh and Rimgt. Card. 2009. Encyclopedia of Insects second Edition, Elsevier, Ap 1132.