داء المقوسات الخلقي

أ. د. كوثر عبد الحسين مهدي
كلية التربية للعلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

يحدث داء المقوسات الخلقي نتيجة الاصابة الاولية بطفيلي المقوسات الكوندية للأم خلال مدة الحمل التي من خلالها تنتقل الاطوار سريعة التكاثر من الام الى الجنين عبر السخد، وان نسبة الانتقال تعتمد على مدة الحمل، فعادة ما تكون اوطئها في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل (5 -25%) واعلاها في الاشهر الثلاث الاخيرة من الحمل (حوالي 90%) (Garcia-Meric et al., 2010). وتتأثر تلك النسب بالتوازن (Balance) ما بين بعض العوامل المناعية وجيناتها (الحركيات الخلوية والحركيات الكيميائية ومستقبلاتها والجزيئات الالتصاقية) وعوامل الفوعة للطفيلي، وان فهم هذا التوازن ربما يسلط الضوء الكثير على امراضية الطفيلي في الام الحامل وانتقاله الى الجنين (Ortiz-Alegria et al., 2010). وتعتمد خطورة الاصابة الجنينية على مدة الحمل ايضا، ولكن أخطرها تلك التي تكون في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل، أذ ينتقل الطور السريع التكاثر عبر السخد الى الجنين مسببا له مشكلات صحية في القلب واستسقاء الرأس والتهاب الشبكية العيني مع تضخم الكبد والطحال وممكن أن تؤدي الاصابة الى الموت واجهاض الام Kravetz and Federman,2005))‘ أي ان الخطورة على الحمل تتناسب عكسيا مع تقدم عمر الحمل؛لهذا فأن اقل من 10% من حالات الاصابة تحصل في هذه المرحلة من الحمل اذ بتقدم الاخير تصبح السخد اكثر نفوذية للطفيليات فتقدر نسبة الاصابة خلال المدة الثانية من الحمل بحوالي 30% وبنسبة 60-70 % خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل (Dunn et al., ;1999 Mc Auley, 2014) ، تكمن خطورة المرض خلال الاشهر الثلاث الاولى من الحمل مما يؤدي الى الاسقاط الجنيني او حدوث ولادات غير طبيعية ، الا ان حوالي 58 – 75% من حديثي الولادة لا تظهر عليهم اعراض الاصابة. يموت 14-17% من الاجنة بسبب الاجهاض في حالة أكتساب الام للاصابة في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل دون اخذ أي علاج، اما اذا اكتسبت الام الاصابة وهي في الاشهر الاخيرة من الحمل دون اخذ العلاج فأن 59-65% من الاجنة تكون تحت خط الاصابة مع حدوث مضاعفات حقيقية (غير ظاهرة اثناء الولادة) . ان الاختلاف في نسب الانتقال يرجع الى جريان الدم عبر السخد وضراوة وكمية طفيليات المقوسات الكوندية المكتسبة والقدرة المناعية للام في مقاومة الاصابة الطفيلية ( Gómez-Marin et al., 2011 ).
أن اصابة السخد بالحوينات السريعة التكاثر هو شرط اساسي للاصابة الولادية، أذ يحدث التطفل الدمي اولاً ثم بعد ذلك يغزو الطفيلي السخد (Yazar et al. , 2006) التي تكون بمثابة مخزن للطفيلي ينتقل عبرها الى أنسجة الجنين مسببا له أمراضاً جهازية متعددة، فالاصابة في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل تؤدي الى الاجهاض او الاجهاض المتكرر او حدوث تشوهات خلقية في الجنين وترجع شدة الامراضية هذه الى عدم نضج الجهاز المناعي للجنين، اما اذا حصلت أصابة الام في الاشهر الوسطى من الحمل فقد يؤدي ذلك الى ظهور أعراض اليرقان وتضخم الكبد والطحال، في حين تكون الاصابة خلال الاشهر الثلاث الاخيرة من الحمل غير مصحوبة بأعراض سريرية مبكرة للجنين ولكن تتطور مع تقدم عمر الطفل مما يؤدي الى التهاب الشبكية السخدي ومن ثم الاصابة بداء مقوسات العين الذي يظهر بعد 2-3 سنة من الولادة McLeod et al., 2009)).
المصادر
Dunn, D. Wallon, M. Peyron, F. Petersen, E. Peckham, C. and Gilbert, G. (1999). Mother-to-child transmission of toxoplasmosis: risk estimates for clinical counselling. Lancet, 353: 1829-1833.

Garcia-Meric, P., Franck, J., Dumon, H. and Piarroux, R. (2010). Management of congenital toxoplasmosis in France: current data. Presse Medicale, 39: 530-538.
Gómez-Marin, J.E., de-la-Torre, A., Angel-Muller, E., Rubio, J., Arenas, J., Osorio, E., Nuñez, L., Pinzon, L., Mendez-Cordoba, L.C., Bustos, A. and de-la-Hoz, I. ( 2011). First Colombian multicentric newborn screening for congenital toxoplasmosis. PLOS Neglected Tropical Diseases, 5: e1195.
Kravetz, J.D. and Federman, D.G. (2005). Toxoplasmosis in pregnancy. The American Journal of Medicine, 11: 212-216.
McAuley,J.B.(2014).Congenital toxoplasmosis. Journal of Pedatric Infectious Diseases Society,3: S30-S35.
McLeod, R., Kieffer, F., Sautter, M., Hosten, T. and Pelloux, H.( 2009). Why prevent, diagnose and treat congenital toxoplasmosis?. Memorias do Instituto Oswaldo Cruz, 104: 320-344.
Ortiz-Alegría, L.B., Caballero-Ortega, H., Cañedo-Solares, I., Rico-Torres, C.P., Sahagún-Ruiz, A., Medina-Escutia, M.E. and Correa, D. (2010). Congenital toxoplasmosis: candidate host immune genes relevant for vertical transmission and pathogenesis. Genes and Immunity, 11: 363-373.
Yazar, S.; Gur, M.; Ozdorgu, I.; Yaman, O.; Oguzhan, A. and Shain, I. (2006). Anti-Toxoplasma gondii antibodies patients with chronic heart failure. Journal Medical of Microbiology, 55: 89-92.