جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول التنظيم القانوني لعقد تشغيل العمالة الاجنبية

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” التنظيم القانوني لعقد تشغيل العمالة الأجنبية ـــ دراسة مقارنةـــ”. الاطروحة تقدم بها الطالب” احمد زكي يحيى”.
هدفت الاطروحة الى بيان أهمية الموارد البشرية التي تعني العمال ذوي المهارات العالية والمؤهلين الذين قد تفتقر الدول لهم. إن صعود الواقع الاقتصادي هو الهدف النهائي للعديد من البلدان والذي يتجلى من خلال تمكين الموارد البشرية والطبيعية. هذا بالتالي يستلزم ضرورة جلب الخبرات الأجنبية التي شهدت مؤخرا تغييراً هائلاً في استقدام العمالة الوافدة وبدء شركات خاصة لإحضارهم من أوطانهم.
توصلت الاطروحة الى أن جلب الخبرات الأجنبية يتم عن طريق اتفاقية توظيف مكتوبة. ومع ذلك، فإن هذه الاتفاقية تحمل العديد من المشاكل الكبيرة سواء من الناحية القانونية، من حيث الاطلاع على جميع القواعد القانونية التي تحكم عمل هذه الفئة والتي، في معظم الأوقات، تقتصر على المسائل الاجرائية، دون القواعد الموضوعية ذات الصلة، وتحديداً تعدد طرق استخدامها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال المكاتب الرسمية التي تتعامل مع طرفي الاتفاقية أو من خلال العرض الخدمات.
في الختام توصل الباحث الى عدد من المقترحات أهمها دعوة المشرع العراقي بضرورة تنظيم جلب العمالة الأجنبية بقانون خاص يوازن بين مصلحة العمالة الأجنبية والعمالة المحلية ودن الاضرار بالاقتصاد الوطني.