الصفات العامة لل (Neonicotinoids ) وتأثيرها على البيئة

م.م. ندى حبيب عبيد ، م.م. إنعام جودة راضي، م.م. مها جاسم منشد
كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم الكيمياء

مقدمة
تنتمي Neonicotinoids الى مجموعة المبيدات الحشرية (nitrognanidines). إذ تم تطبيقها في الزراعة على المحاصيل لمعالجة البذور والتخلص من الآفات التى تتغذى على ورق الشجر منها (Imidacloprid) التي سيطرت منتجاتها على سوق المبيدات ومسجلة للاستخدام على اكثر من (140) نوع مختلف من المحاصيل في (120) بلد ( (1. حيث صنفت Neonicotinoids كمبيدات حشرية وتطورت وسجلت بداية عام 1990 . ثم تطورت المبيدات الحشرية لها تباعاً بعد عام 2000 خصوصاُ [ acetami prid, clothianidin , dinoto furan , nitenpyram , thiacloprid ] [ thiamethoxanتحت اسماء تجارية مختلفة . اما الان Neonicotinoids موجودة في الصف الاول والاكثر مبيعاُ ضمن اصناف المبيدات الحشرية ومعالجة البذور على نطاق السوق العالمي ( (2وذلك بسبب فعاليتها المنتظمة وملائمتها للاستخدام لمعالجة البذور وعلى الرغم من خصائصها الكيميائية التى تحسن التربة الا انها تنتقل في النظام المائي خلال الجريان السطحي. لقد اشارت التقارير الحالية الى وجود بقايا سامة من Imidacloprid , Neonicotinoidsفي الاجسام المائية لكن هناك نقص كبير في بيانات المراقبة البيئية المتضمنة لل Neonicotinoids على سطح المياه وغير كافية لمعرفة تأثير تراكيز منخفضه منها على اللافقريات المائية . ان سبب نجاح Neonicotinoids كمبيدات بسبب كونها أمنة نوعاً ما لان سميتها تكون منخفضه على الثديات وعالية على الأفات الحشرية كذلك هي ملائمة لمعالجة البذور والاغصان وحماية شتلات المحاصيل من الحشرات . أن التأثير الابرز لل Neonicotinoids هو على acetylcholine receptors )) وتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي للافقريات حيث تتنافس مع الناقل العصبي الاستايل كولين (. (3
-المصير البيئي لل Neonicotinoids
ان العديد من اللافقريات المائية حساسة لهذه المركبات فهذا يشير الى خطر نوعاً ما, ان كل Neonicotinoids اظهرت ذوبانية عالية في الماء هذا جعلها قابلة للاستعمال كمبيدات منتظمة في البيئة المائية كذلك اعمار النصف لها طويلة في التربة وفي الماء . فهي مقاومة للتحلل المائي ضمن PH طبيعية والحامضية رغم ان بعضها يستجيب بسرعة للتفكك الضوئي تحت الظروف الملائمة ( (4 .
إن ثبات Neonicotinoids في التربة والماء واحتمالية حركتها في المياه يعتمد على عدة عوامل منها معدل التطبيق , درجة الحموضة , درجة الحرارة , نوع التربة, المحتوى العضوي واستعمال الاسمدة .
التحلل الضوئي والتحلل المائي لل Neonicotinoidsله تأثيرات سمية فأغلب البيانات المنشورة عن هذا هي Imidacloprid ( (5حيث اظهرت النتائج أن التحلل الضوئي لها ينتج تسعة نواتج مختلفة في الماء منها خمسة هي الاكثر بروزاً وهي [cyclic urea, cyclic guandine ,an olefinic cyclic guandine] واثنان نواتج حلقية منصهرة( (6
Acetamiprid
هو جيل جديد من Neonicotinoids وهو مبيد فعال استعمل على مدى واسع من المحاصيل خاصة الخضروات والفواكه والشاي .وهو من المبيدات المصنعة ضد الحشرات التي لها مقاومة مكتسبة لل organo phosphate & pyrethroids بسبب خصائصها الفعالة وسميتها المنخفضة نسبياً للثديات ( (7. أن acetamiprid أكثر تنافساً من بعض المبيدات المتحولة وتكون مضمونة كبدائل مهمة لمبيدات الاوركانوفوسفيت التي تسبب بعض التلوث البيئي . وعلى الرغم من أن acetamiprid تضمن نسبياً استعمال آمن في المناطق المجاورة للإنسان والحيوان ولكن هناك تقارير افادت عن وجود اعراض كالصداع الغثيان والتقيئ وغيرها بعد استنشاق ال acetamiprid كمبيد .وقد طُبق على أكثر من ( (60نوع من المحاصيل الزراعية تتضمن القطن والخضروات والبطاطا والحمضيات والشاي واشجار الزينة بالاضافة الى فائدتة للسيطرة على الآفات المنزلية (7)

المصادر
⦁ Jeschke, P. and Nauen, R. (2008). Neonicotinoids—from zero to hero in insecticide chemistry. Pest Manag Sci. 64:1084–1098
⦁ Jeschke, P., Nauen, R., Schindler, M. and Elbert, A. (2010). Overview of the status and global strategy for neonicotinoids. J Agric Food Chem. 59:2897–2908
⦁ Main, A.R., Headley, J.V., Peru, K.M., Michel, N.L., Cessna, A.J. and Morrissey, C.A. (2014). Widespread Use and frequent detection of neonicotinoid insecticides in wetlands of Canada’s Prairie Pothole Region. PLoS One. 9:e92821.
⦁ Tennekes, H.A. (2010). The significance of the Druckrey–Kupfmuller equation for risk assessment-the toxicity of neonicotinoid insecticides to arthropods is reinforced by exposure time. Toxicology 276: 1–4.
⦁ Sarkar, M.A., Roy, S., Kole, R.K. and Chowdhury, A. (2001). Persistence and metabolism of imidacloprid in different soils of West Bengal. Pest Manag Sci. 57:598–602.
⦁ Zheng, W. and Liu, W. (1999). Kinetics andmechanismof the hydrolysis of imidacloprid. Pestic Sci. 55: 482–485.
⦁ Roberts, T.R. and Hutson, D.H. (1999). Imidacloprid. Metabolic Pathways of Agrochemicals- Part 2: Insecticides and Fungicides. Royal Soci Chem. Cambridge, UK.