استراتيجية العلاج بالفايروسات البكتيرية لمواجهة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية

م.د. كرار محمود شاكر                                                                                                                          
كلية الصيدلة

أجرت منظمة الصحة العالمية في عام 2022 أول تقييم شامل للصحة حول تأثير مقاومة المضادات الحيوية و قدر التقرير أن مايقارب 4.95 مليون حالة وفاة في عام 2019 مرتبطة بمقاومة البكتريا للمضادات الحيوية ، وغالبية هذه الوفيات حدثت في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ( Strathdee et al 2023 ) و في دراسة سابقة فأن ثلاث أرباع الأصابات نتجت عن ستة أنواع بكتيرية كما في الشكل رقم 1 حيث تم تحديدها سابقًا على أنها مسببات الأمراض ذات الأولوية من قبل منظمة الصحة العالمية (Lin et al 2017)
تشمل أسباب ظهور مقاومة المضادات الحيوية إساءة استخدام المضادات الحيوية والإفراط في استخدامها في صناعة الأغذية وتربية الحيوانات و الطب وغيرها من الأسباب الأخرى .

 


شكل رقم 1 قائمة منظمة الصحة العالمية لأنواع للبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية لمسببات الأمراض

كما حذر البنك الدولي من أن الخسارة الاقتصادية الناجمة عن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية على مستوى العالم قد تتطابق مع الخسارة التي سببتها الأزمة المالية العالمية لعام 2008 وقد تصل إلى 2 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ إجراءات تصحيحية وسيؤدي هذا إلى اضرار بجودة حياة الفرد ( ( QOL ويفرض أعباء إضافية على المجتمع والدول ( Strathdee et al 2023 ) .اليوم ومع ظهور مشكلة مقاومة المضادات الحيوية في العالم والتي أصبحت تهدد الأقتصاد العالمي وجودة حياة الفرد بمختلف الدول فقد خضع أعادة أستخدام الفایروسات البكتيرية Bacteriophage ) )كعلاج في السبع سنوات الماضية لعملية تجديد قوية بعدما تم الأستغناء عنها لقرابة لأكثر من 100 عام بعد أكتشاف البنسلين ، وشوهد نمو عدد من التجارب السريرية في أوروبا والمملكة المتحدة و أستراليا لتقييم دور مختلف العاثيات البكتيرية لعلاج الالتهابات البكتيرية المقاومة للأدوية المتعددة لدى مرضى يعانون من حالات مرضية مختلفة حيث بينت الدراسات الحديثة إلى أهمية التجارب السريرية على العاثيات المعدلة وراثيًا والمركبة وتطويرها كبديل عندما تفشل المضادات الحيوية في علاج التهابات بكتيرية معينة وعلى الرغم من عدم وجود بيانات سريرية واضحة للتجارب ، فأن عدد متزايد من البلدان مثل ، الولايات المتحدة ،بلجيكا وفرنسا والسويد وأستراليا ، ومؤخرا المملكة المتحدة أنشأت “مسارًا موازيًا” حيث يمكن من خلاله استخدام العلاج بالعاثيات البكتيرية للاستخدام الرحيم على أساس كل حالة على حدة عندما تفشل خيارات المضادات الحيوية ( شكل رقم 2 ,3).
وعلى الرغم من وجود المعوقات اللوجستية والتنظيمية والعديد من التحديات ولكن من الواضح أنه يمكن التغلب عليها مستقبلا (Bhargava et al 2021).


شكل رقم 2 أرتفاع توجه البحوث العالمية للأهتمام بدراسات تطبيقات الفايروسات البكتيرية العلاجية والغير علاجية حتى عام 2022

شكل رقم 3 بعض أهم الدراسات التي بحثت في أستخدام الفايروسات البكتيرية كعلاج بديل للمضادات الحيوية

شكل رقم 4 تطبيقات الأستفادة من الفايروسات البكتيرية في المجالات الاقتصادية المختلفة العلاجية وغير العلاجية

حيث أظهرت مسار الدراسات الحديثة أن الأستراتجية المثلى في المستقبل لحل مشكلة مقاومة المضادات الحيوية في العالم هي بالرجوع الى استخدام العاثيات البكتيرية كبديل لمواجهة البكتريا عندما تفشل المضادات الحيوية في القضاء على تلك البكتريا كما مبين في المخطط أدناه شكل رقم 5

شكل رقم 5 الأستراتيجية المستقبلية لمواجهة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية

 

References
1- Strathdee, S. A., Hatfull, G. F., Mutalik, V. K., & Schooley, R. T. (2023). Phage therapy: From biological mechanisms to future directions. Cell, 186(1), 17-31.‏
2- Forde, A., & Hill, C. (2018). Phages of life–the path to pharma. British journal of pharmacology, 175(3), 412-418.‏
3- Bhargava, K., Nath, G., Bhargava, A., Aseri, G. K., & Jain, N. (2021). Phage therapeutics: from promises to practices and prospectives. Applied Microbiology and Biotechnology, 105, 9047-9067.
4-Tkhilaishvili T, Winkler T, Muller M, Perka C, Trampuz A (2020) Bacteriophages as adjuvant to antibiotics for the treatment of periprosthetic joint infection caused by multidrug-resistant Pseudomonas aeruginosa. Antimicrobial Agents Chemotherapy 64(1):e00924-e1019.
5-Gupta P, Singh HS, Shukla VK, Nath G, Bhartiya SK (2019) Bacteriophage therapy of chronic non-healing wound: clinical study. IntJ Low Extrem Wounds 18(2):171–175.
6-Chaudhry WN, Concepcion-Acevedo J, Park T, And leeb S, Bull JJ, Levin BR (2017) Synergy and order effects of antibiotics and phages in killing Pseudomonas aeruginosa biofilms. PLoS One 12(1):e0168615