القشرانيات السكرية والحمل

أ. م. د. علاء حسين مهدي الصافي
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

عقاقير القشرانية السكرية Glucocorticosteroids مركبات كيميائية ذات طبيعة هرمونية مشتقة من الكولسترول وتعتمد قوتها وتأثيرها الحيوي على تأثيرها الكيميائي لكون هذه العقاقير لها تأثير مضاد للالتهابات ومنظمة مناعيا ، تستعمل كخطوة أولية في معالجة الكثير من الأمراض (1). وتستعمل على نطاق واسع لعلاج الاتهابات الحادة والمزمنة، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis ومرض التهاب الأمعاء Inflammatory bowel disease ، والتصلب المتعدد Multiple sclerosis والصدفية Psoriasis والأكزيما Eczema ، وكذلك تستعمل في علاج بعض انواع اللوكيميا والأنظمة المثبطة للمناعة بعد زرع الأعضاء، وان 1٪ من مجموع السكان البالغين في المملكة المتحدة تتلقى العلاج الستيرويدي عن طريق الفم (2). ومع ذلك يرتبط استعمالها على المدى الطويل على آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك هشاشة العظام Osteoporosis وأمراض التمثيل الغذائي Metabolic diseases وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية Cardiovascular diseases (3).
الديكساميثازون من العقاقير المهمة التي شاع استعمالها في الطب البشري والبيطري ،وهي عبارة عن مجموعة من مواد ذات فعالية بيولوجية مصنعة من قشرة الكظر ويعد من القشرانيات السكرية Glucocorticosteroids المصنعة التي تشابه في مفعولها مفعول الهرمونات القشرانية السكرية التي تفرز من قبل الطبقة الحزمية لقشرة الغدة الكظرية. يعد الديكساميثازون من مضادات الالتهابات الفعالة inflammatory –Anti وكذلك يعد من العقاقير المهمة في معالجة الأورام اللمفاوية وأنواع اللوكيميا باستعماله في توليفة مشتركة مع عقاقير كيميائية أخرى ، كما يستعمل لمعالجة السرطان كعقار مساند ولعدة أغراض مثل التقليل من نشوء تضخم أنسجة الدماغ أثناء تلقي المعالجات الإشعاعية للدماغ (4). وأظهرت دراسة (5) زيادة مضطردة في عدد الخلايا الناقضة للعظم ،وان الزيادة في هذه الخلايا يعني نقصان المادة العظمية وهذه هي النتيجة الحتمية المصاحبة للعلاج بالديكساميثازون حتى ولو كان لفترة قصيرة تمتد لأسبوعين .
تتميز مدّة الحمل بأنها من الفترات الحرجة التي تتعرض فيها الأم الحامل إلى التأثيرات الخارجية ، واشد ما تكون عليه هذه التأثيرات هي في المدة المسماة بالمدّة الجنينيةEmbryonic period ،وإن عملية غرس الكيسة الأريمية Implantation of Blastocyst التي تحدث في المراحل الأولى من الحمل واتصالها وانغراسها في بطانة الرحم تعد عملية تفاعل نسجي فسلجي له أهمية كبرى في إنجاح الحمل وان فشل الغرس يسبب بحدود 20 % من حالات فشل الحمل (6) . تبدأ عملية الغرس في معظم القوارض في نهاية اليوم الخامس وتكتمل عند اليوم التاسع .لذا من المفروض ان تبتعد الأم الحامل عن العقاقير كل ما يسبب الضرر للجنين ، وهذه المسببات ذات انواع متعددة ومنها العقاقير التي تضطر الام الحامل الى تناولها (7).
كان هناك اهتماما بإعطاء القشرانيات السكرية لتحسين معدلات الحمل لدى النساء اللواتي يخضعن لعملية نقل الاجنة بالمختبر (8) . وكذلك النساء اللاتي لديهن تاريخ من الإجهاض المتكرر.ومن المعروف ان قابلية الرحم لتقبل انغراس الجنين تتأثر على الأقل جزئيا بعوامل النمو والسايتوكينات والخلايا القاتلة الطبيعية الرحمية uNK وان الاختلاف بين هذه العوامل قد تؤدي الى فشل الانغراس والاجهاض المتكرر ، وقد تبين ان استعمال القشرانيات السكرية يكون له دور في تحسين البيئة داخل الرحم (9).يمكن للقشرانيات السكرية ان تمارس مجموعة من الاثار الإيجابية التي من المتوقع ان تشجع على انشاء حمل مبكر مثل قمع الخلايا القاتلة الطبيعية الرحمية uNK وتحفيز افراز hCG وكذلك تعزيز تكاثر خلايا الارومة الغاذية Trophoblasts وغزوها للرحم 10)).من جانب اخر وجد أن العلاج بالديكساميثازون لمدة عشرة ايام في الفئران لا يؤثر على الخصوبة او تكوين الرئتين والكبد والكلى للمواليد حديثي الولادة 11)).
المصادر :
1.Elliot, F. and Ellis, M.D. (1987). Adverse effects of corticosteroid therapy.J. Allergy. Clin. Immunol., 80: 515-517.
2. Van Staa, T.P.; Leufkens, H.G.M.; Abenhaim, L.; Begaud, B.; Zhang, B. and Cooper C. (2000).Use of oral corticosteroids in the United Kingdom .  QJM. ;93:105–111.
3. Vegiopoulos, A. and Herzig, S. (2007).Glucocorticoids, metabolism and metabolic diseases. Mol. Cell docrinol. ;275:43–61.
4. طيفور ، سندس محمد .(2014).التاثيرات المظهرية والمرضية النسجية لعقار الديكساميثازون على اجنة الفئران البيض .مجلة ديالى للعلوم الصرفة –المجلد ( 10)،العدد 3:80-90.
5. Yasear , A.Y and hamouda ,S.A.(2009). Effect of dexamethasone on osteoclast formation in the alveolar bone of rabbits .Iraqi J. Vet. Sci.,23(1):13-16.
6. Afshor, Y.; Jeong, J.W.; Roquerio, D.; Dehayo, F.; Lydon, J.; Radnor, R.; Miele, L. and Fazeleabas, A. (2012). Notchi mediate uterine stromal differentiation and is critical for complete decidualization in the mouse. J. FASEB (Federation of Am. Soci. ) Exp. Biol. 26: 292-294.
7. المحمود ، شيماء مالك ياسر (2015). تأثير عقار الكاربامازبين على عملية الغرس والتكوين الجنيني للدماغ في الأجنة وعلى مبايض الفأر الأبيض البالغ . اطروحة دكتوراه ،كلية التربية للعلوم الصرفة،جامعة كربلاء – العراق.
8. Boomsma, C.M.; Keay, S.D. and Macklon, N.S.(2007). Peri-implantation glucocorticoid administration for assisted reproductive technology cycles. Cochrane Database Syst Rev.;24.
9. Quenby, S.; Kalumbi, C.; Bates, M.; Farquharson, R. and Vince, G. (2005).Prednisolone reduces preconceptual endometrial natural killer cells in women with recurrent miscarriage. Fertil Steril; 84:980– 984.
10. Michael, A. E. and Papageorghiou, A. T. (2008).Potential significance of physiological and pharmacological glucocorticoids in early pregnancy . Human Reproduction Update, 14(5) : 497–517.
11. Seckl, J. R.( 2004). Prenatal glucocorticoids and long-term programming. Eur. J. Endocrinol., 151(3):49-62.