طلبة جامعة كربلاء ينظمون مؤتمرا لمناهضة العنف في المجتمع العراقي

نظم طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الاسنان في جامعة كربلاء بالتعاون مع جمعية مراقبة حقوق الانسان العراقية، مؤتمرا طلابيا عن ظاهرة العنف في المجتمع ، بمشاركة نوّاب من البرلمان العراقي ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات ادبية واكاديمية.
وقال رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي ، ” ان ادارة الجامعة تشجع على هذه المؤتمرات التي ينظمها الطلبة ، لانهم بناة المجتمع “، ورحب بمقترح تقدمت به عضو مجلس النواب العراقي ابتسام الهلالي بخصوص تشكيل لجنة من طلبة الجامعة تتبنى اقامة نشاطات مماثلة للحد من ظاهرة العنف.
واكد السعيدي على :”ضرورة ان يتحمل الاستاذ والموظف في الجامعة مسؤولية التعامل بروح ايجابية مع الطلبة”.
وتضمن المؤتمر الذي عقد تحت عنوان (نحو الانسانية ..من معنف الى واعٍ) ، تسليط الضوء على انواع العنف ومنها الاسري ، والعنف داخل المؤسسات التربوية والتعليمية ، وداخل المؤسسات الصحية، و دور الاعلام في مواجهة هذه الظاهرة والحد منها.
ويهدف المؤتمر الذي عقد في قاعة كلية الطب بجامعة كربلاء، الى ايجاد الحلول المناسبة للحد من ظاهرة العنف في المجتمع العراقي.
واوصى المؤتمرون بضرورة تشريع القوانين التي تحمي حقوق الإنسان ومنها قانون العنف الأسري المعطل لدورتين برلمانية ، و نبذ خطاب الكراهية والتطرف والعمل على مبدأ سيادة القانون وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان انطلاقاً من المؤسسة التربوية والتعليمية.