دراسة علمية في جامعة كربلاء تناقش التضامن المفترض للمدينين

ناقشت كلية القانون جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه الموسومة: ” التضامن المفترض للمدينين في الالتزام التجاري ( دراسة مقارنة )”. الاطروحة تقدم بها الطالب:” علي جاسم محمد”.

هدفت الاطروحة الى بيان خصوصية قانون التجارة واستقلاله عن القانون المدني نتيجة لما له من الصفات تجعل له بيئة تختلف عن البيئة المدنية ، وتقوم البيئة التجارية على ركيزتين هما السرعة والائتمان ولا يتصور وجودها دون توافرهما .
وبينت الدراسة ان الائتمان التجاري عصب الحياة التجارية، لذلك ابتدع التجار عدّة أنظمه لتوفيره ومنها التضامن المفترض للمدينين في الالتزام التجاري الذي يسهم بشكل فعال في توفير الثقة مما يجعل الدائن يمنح المدينين أجلاً للوفاء بالاستناد على افتراض تضامنهم تجاهه .
توصل الباحث الى عدد من النتائج والتوصيات اهمها ان الافتراض تمليه بعض المسوغات التي تتعلق بضرورة توافر عنصر الائتمان التجاري في البيئة التجارية واستقرار التعاملات، لذلك فأن جميع المدينين بدين تجاري مسؤولين تجاه الدائن بالدين كله، وهذا الأمر له دور فعال في زيادة النشاط التجاري، وفي مصلحة المجتمع من خلال مساهمته في الازدهار الاقتصادي نتيجة لتلك الزيادة التي تحدث في النشاط التجاري .