جامعة كربلاء تناقش في دراسة علمية استعمال خيارات مستقبليات الطقس في التحوط ضد المخاطرة الحجمية للسلع الاساسية

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة “ استعمال خيارات مستقبليات الطقس في التحوط ضد المخاطرة الحجمية للسلع الاساسية ”
الدراسة تقدم بها الطالب اشرف بدر الدين محمد العبادي , تهدف الى قراءة مستويات التغير المناخي ضد المخاطرة والتغيرات التي قد تحصل على السلع .
بينت الدراسة ان التغير المناخي يعد واحد من اقوى الخطب والاحاديث في العالم فالارتفاع في درجات الحرارة والذي يعزى الى المستويات المتصاعدة من اوكسيدات الكربون كذلك تزايد مستوى تساقط الامطار افضى وسيفضي الى توليفة متزايدة التنوع من التاثيرات السلبية مناخياً واقتصادياً واجتماعياً وبيولوجياً .
وتطرقت الى تأثير الطقس على الأنشطة التجارية الهائل ، وأنه يختلف باختلاف النشاط التجاري والموقع وتغير المناخ. في القطاع الزراعي ، وفقا لكمية الأمطار التي يمكن ان تحدث فرقًا كبيرًا في حجم غلة المحصول.
استنتجت الدراسة ان التحوط من مخاطرة الطقس باستخدام خيارات مستقبلبيات الطقس افضل بكثير من عدم التحوط على الاطلاق .
اوصت الدراسة الى ضرورة اللجوء الى اسواق مشتقات الطقس الدولية وذلك لتحويط استيرادات العراق من محصولين القمح والرز من مخاطر التقلبات بالطقس في الدول المصدرة لتلك السلع وذلك عبر استراتيجيات التحوط المتقاطع واقامة سوق لمشتقات الطقس في العراق كخطوة ثانية بعد استكمال جميع الاشتراطات الضرورية والكافية لاتمام ذلك لما لذلك من اهمية بالغة في تنفيذ استراتيجيات ادارة مخاطرة الطقس التي تواجهها مختلف القطاعات الاقتصادية بالبلد.