جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول استخدام اسلوب المدخلات- المخرجات في قياس فاعلية الانفاق العام

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “ استخدام اسلوب المدخلات- المخرجات في قياس فاعلية الانفاق العام على التوزيع القطاعي للناتج المحلي الاجمالي العراق حالة دراسية للمدة 2010- 2020 ” تقدمت بها الطالبة حنين جليل ابراهيم .
الدراسة تهدف الى تسلط الضوء على استخدام اسلوب المدخلات- المخرجات كأحد الطرائق لحساب المضاعفات على مستوى كل قطاع من قطاعات الاقتصاد القومي في الاقتصاد العراقي .
بينت الدراسة ان زيادة الانفاق العام القطاعي يؤدي الى زيادة انتاج القطاعات الاقتصادية وبالتالي زيادة نسب اسهام تلك القطاعات في الناتج المحلي الاجمالي.. وبذلك سيكون هدف الدراسة محاولة تقدير جدول المدخلات- المخرجات للاقتصاد العراقي لعام 2020 واستخدامه في كشف وقياس أثر الانفاق العام القطاعي بالاعتماد على طبيعة المضاعفات القطاعية والروابط الامامية والخلفية المباشرة وغير المباشرة.
استنتجت الدراسة أن الجهود الحكومية العراقية ضعيفة في مجال إعداد جداول المدخلات- المخرجات إذ أن جميع الجداول بعد 1988 كانت فردية تم التنبؤ بها من الباحثين وهذا أضعف عمل اجهزة التخطيط والدراسات للاقتصاد، لذا يجب التركيز على إعداد الجداول بشكل دوري دون انقطاع من الحكومة المركزية لمساعدة الجهات المسؤولة عن إعداد خطط التنمية الاقتصادية للبلد.