رسالة في جامعة كربلاء تناقش التشخيص الجزيئي لنوعين من نبات الـ “حرنكش” Physalis spp المدخلة إلى العراق

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء التشخيص الجزيئي لنوعين من نبات الـ “حرنكش” Physalis spp المدخلة إلى العراق اعتمادا على التغاير في الحامض النووي للبلاستيدة الخضراء cpDNA.

و جاءت الدراسة التي تقدم بها الباحث احمد صغير جلاب بهدف توثيق ومعرفة العلاقة التطورية لنوعين من جنس الـ “حرنكش” Physalis spp المدخلة إلى العراق باستخدام المؤشرات الجزيئية اعتمادا على الاختلافات في تسلسل منطقة البلاستيدة cpDNA وفحص المركبات النشطة باستخدام تقنية GC MAS،فضلا عن تحديد بعض فعالية البيولوجية للمستخلص النباتي مثل مضاد للأكسدة و مضاد للبكتريا .
وتضمنت الدراسة التشخيص الجزيئي لنوعين من نبات الـ “حرنكش” Physalis spp المدخلة إلى العراق اعتمادا على المناطق المحافظة مثل تسلسل الحامض النووي للبلاستيدة الخضراء Choroplast  DNA (cpDNA) و تسلسل للحمض النووي الريبوزومي (nrDNA) .
و توصلت الدراسة إلى تشخيص الجزيئي  للنوعين من جنس Physalis spp و تسجيل النوعين والحصول على رقم تسلسلي لكل عينة في بنك الجبيات، فضلا عن تأكيد الفعالية لمستخلصات نباتية Physalis angulate التي ساهمت في إعاقة تكوين الأغشية الحيوية.
وأوصت الرسالة بضرورة استخدام المستخلص الفينولي التآزر مع المركبات النانوية كمضاد للبكتريا والفطريات، ودراسة تأثير مستخلصات Physalis spp على التعبير الجيني بعدد من الجينات و في أنواع أخرى من البكتريا و الفطريات و إجراء دراسة لتنقية المركبات الفعالة من Physalis angulate   مثل الفينولات التي يعود لها التأثير التثبيطي على البكتريا .