جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن كفاءة المدقق الداخلي وتأثيره في إنتاج تقارير مالية موثوقة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة كربلاء كفاءة المدقق الداخلي وتأثيره غي الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية.
تهدف الىسالة الى قياس قدرة المدقق الداخلي على مواجهة مخاطر المحاسبة الإبداعية التي تمارس على مستوى بعض إدارة المؤسسات وأثرها في انتاج تقارير مالية موثوقة، ولفت انتباه المدققين الداخليين الى السعي لتطوير كفاءتهم العلمية والعملية لمواجهة تحديات المحاسبة الإبداعية.
وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان “الكفاءة العلمية والمهنية للمدقق الداخلي وتأثيرهما في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية لإنتاج تقارير مالية موثوقة” للطالبة سمية علي كاظم، تصميم استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات المكونة 120 استمارة استبيان وتوزيعها على المدققين الداخليين في الشركات العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.
واستنتجت الرسالة إنّ امتلاك المدققين الداخليين للشهادات المهنية والاكاديمية ,وامتلاكهم للمهارات ومدى معرفتهم بمجال المحاسبة والاقتصاد والتكنلوجيا واشتراكهم دوريا في دورات تدريبية بمجال المحاسبة والتدقيق الداخلي والتزامهم بقواعد وسلوكيات المهنة يعزز كفاءتهم في كشف التلاعبات وممارسات المحاسبة الإبداعية.
اوصت الدراسة برفع وعي المدققين الداخليين في مجال المحاسبة والتدقيق من خلال إدخالهم دورات متخصصة لكشف دوافع وممارسات المحاسبة الإبداعية وكيفية الحد منها.