التعرض البيئي للرصاص وآثاره الخطرة على جسم الانسان

⦁ م .د. ساجد حسن كزار
⦁ هدى مجبل عبد الحسن
كلية التربية للعلوم الصرفة/جامعة كربلاء

الرصاص معدن ثقيل موجود في كل مكان نسبيًا وله ميزات خاصة مثل مقاومة التآكل ويدخل مجموعة متنوعة من الصناعات ومع ذلك الرصاص مادة سامة وخطيرة وهو معدن سام يوجد بشكل طبيعي في القشرة الارضية وقد ادى استخدامه بكثرة الى تلويث البيئة على نطاق واسع وتعرض الانسان لأضراره واحداث مشاكل كبيرة في الصحة العامة في انحاء العالم وله العديد من الاثار على السلوك والنمو وكذلك يؤثر على اجهزة الجسم المختلفة ،ويمكن للرصاص ان يعبر بسهولة للدم ويقيم عادة بقياس مستوى الرصاص بالدم ، وان الاجزاء الرئيسية التي تخزن الرصاص في الجسم هي الانسجة الرخوة والعظام وعلاوة على ذلك ممكن ان يتواجد في الشعر والاسنان والاظافر ويتوزع بشكل كبير في الجسم وخصوصًا في الكبد والكليتين والدماغ ويتراكم مع مرور الزمن وبالتالي يسبب الامراض السرطانية (1 ) ويمكن ان ينتقل من العظام للدم خلال فترة الحمل ويصبح الجنين معرضًا له اثناء نموه . ويمكن ان يتسبب للحامل للإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض حجم المولود ،والاطفال الذين يعانون سوء التغذية هم اكثر عرضة للتسمم بالرصاص لأن اجسامهم تمتص بكميات اكبر( 2)

⦁ مصادر الرصاص وطرق التعرض له :
يمكن ان يتعرض الافراد للرصاص من مصادر مهنية وبيئية ويكون ذلك عن طريق استنشاق جزيئات الرصاص الناجمة من حرق مواد حاوية على الرصاص ,مثلاً أثناء عمليات الصهر واعادة التدوير غير النظامية وازالة الطلاء المحتوي على الرصاص وتدخين السجائر واستخدام البنزين المحتوي على الرصاص( 3)،وابتلاع الغبار الملوث بالرصاص وشرب المياه التي تكون ملوثة وذلك لنقلها في انابيب محتوية على الرصاص وتناول الاطعمة التي تكون محفوظة في اواني مصنوعة من الرصاص المزجج او ملحومة بالرصاص(4) ،وكذلك استخدام مستحضرات التجميل مثل غسول الشعر وصبغات الشعر والمكياج وبعض انواع الكحل (5) ويعد استخدام بعض الادوية في بعض البلدان مثل الهند والمكسيك وفيتنام والصين التقليدية كطب البديل في معالجة الامراض هو احد اسباب التسمم بالرصاص(6 ) وكذلك تحتوي المبيدات الزراعية بعض من انواعها على الرصاص وكذلك الاسمدة وهنا تقع مشكلة التلوث للمحاصيل الزراعية أي عندما ينمو المحصول في اراضي ملوثة بالرصاص ،او تلوث المحاصيل من هواء ملوث بغبار الرصاص ( 7) ويمكن انتقال التلوث بسهولة للأطفال وذلك بسبب سلوكهم الفطري الزحف على الارض واللعب وتلوث الايدي وقضم الاظافر وبعض انواع لعب الاطفال توجد بصناعتها الرصاص . وعلاوة على ذلك تعتبر تناول الكحول وتعاطي المخدرات مثال عليها من نوع الأفيون والهيروين من اكثر متضررين لتسمم بالرصاص .
⦁ أعراض التسمم بالرصاص :
وتشمل هذه الاعراض الآم في البطن والامساك والصداع ومشاكل في الذاكرة والعقم ووخز في اليدين والقدمين ويسبب ايضًا اعاقة ذهنية ومشاكل سلوكية وفي الحالات الشديدة فقر الدم والغيبوبة او قد يحدث الموت .(8)

الاجهزة التي يؤثر عليها الرصاص:
يؤثر الرصاص على اجهزة الجسم الحيوية للإنسان مثل الجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز التناسلي والجهاز العصبي فالدماغ يعتبر أحد المكونات الرئيسية للجهاز العصبي المركزي وهو معرض بشكل كبير للتسمم بالرصاص فيسبب فقدان بالتركيز وصعوبة بالتعلم ويؤدي الى فقدان نقاط الذكاء وكذلك يسبب امراض الجهاز العصبي كالزهايمر وباركنسون ،ويؤثر على الجهاز البولي من خلال اعتلال الكلى وبالتالي يؤدي الى الفشل الكلوي المزمن ويؤثر على الجهاز التناسلي من حيث الذكور والاناث يسبب العقم ويؤثر في الرحم وبالتالي تسمم ينتقل للجنين من خلال المشيمة ،وايضًا يؤثر في عضلة القلب وأعداد غير منتظمة في الانقباضات ويؤثر في الاوعية الدموية ويؤثر ايضًا على الجهاز الهضمي (9)

(1) Gao, Z., Cao, J., Yan, J., Wang, J., Cai, S., & Yan, C. (2017). Blood lead levels and risk factors among preschool children in a lead polluted area in Taizhou, China. BioMed research international, 2017.
(2)Ali, M. M., Husain, D., Al-Imran, M., Khan, S., Begum, M., & Osman, M. H. (2021). Environmental Pollution with Heavy Metals: A Public Health Concern. In Heavy Metals-Their Environmental Impacts and Mitigation. In tech Open.
(3 )Bawa, U., Bukar, A., & Abdullahi, Y. (2015). A review of lead poisoning, sources and adverse effects. ATBU Journal of Science, Technology and Education, 3(1), 71-79.
(4) Ying, X. L., Gao, Z. Y., Yan, J., Zhang, M., Wang, J., Xu, J., … & Yan, C. H. (2018). Sources, symptoms and characteristics of childhood lead poisoning: experience from a lead specialty clinic in China. Clinical Toxicology, 56(6), 397-403
(5)Olympio, K. P. K., Gonçalves, C., Günther, W. M. R., & Bechara, E. J. H. (2009). Neurotoxicity and aggressiveness triggered by low-level lead in children: a review. Revista Panamericana de Salud Pública, 26, 266-275
(6)Mathew, R., Fleming, J., Bondu, J., & Jose, A. (2021). Measurement of concentrations of six metals in Indian traditional medicine preparations and Sindoor powders. Asia Pacific Journal of Medical Toxicology, 10(2), 61-64
(7)Qin, G., Niu, Z., Yu, J., Li, Z., Ma, J., & Xiang, P. (2021). Soil heavy metal pollution and food safety in China: Effects, sources and removing technology. Chemosphere, 267, 129205.
(8)Ghane, T., Zamani, N., Hassanian-Moghaddam, H., Beyrami, A., & Noroozi, A. (2018). Lead poisoning outbreak among opium users in the Islamic Republic of Iran, 2016–2017. Bulletin of the World Health Organization, 96(3), 165.
(9)Brochin, R., Leone, S., Phillips, D., Shepard, N., Zisa, D., & Angerio, A. (2014). The cellular effect of lead poisioning and its clinical picture. Management, 8(1), 1-8.-