عث الوجه Demodex folliculorum

أ.م.د. حنان زوير
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

يعرف الديموديكس Demodex ب( الدويدية) وهو من القراديات التي تتطفل على الانسان والواسعة الانتشار في العالم. ومن بين أكثر من 140 نوعًا من العث ، يوجد منها نوعين فقط في جسم الإنسان Demodex folliculorum و Demodex brevis.
يصيب النوع Demodex folliculorum (الدويدية الجريبية) والذي يعرف ب(عث الوجه) بعض مناطق الوجه اذ يعد الانسان المضيف الوحيد لهذا النوع, يتواجد هذا الطفيلي في البصيلات الشعرية (جريبات الشعر) للذقن وطيات الأنف والرقبة والأجفان وصيوان الاذن اذ يتغذى على الخلايا الجلدية الموجودة في الجريبات الشعرية بواسطة اجزاء فموية ابرية الشكل.
الشكل :الجسم دودي الشكل صغير الحجم يتراوح طوله بين mm 0.4 -0.3، مغطى بحراشف تساعدها على تثبيت نفسها ,ذات الوان باهتة. الجسم غير مقسم مكون من منطقتين منطقة Cephalothorax (منطقة الرأس والصدر) والبطن Abdomenولها أربعة أزواج من الارجل القصيرة, الرأس يحمل عيون بسيطة. شكل(1).

شكل (1) Demodex folliculorum
تتراوح دورة حياتها من 24-18 يوم تقريباً, اذ تعاني عدة انسلاخات خلال دورة حياتها. وتتم العدوى بالتماس المباشر مع الشخص المصاب أو استعمال ادواته الخاصة ,وهناك نسبة كبيرة من البشر يحملون هذه الطفيليات دون ان تظهر عليهم أي اعراض الا انهم لهم القدرة على نقل المرض.
سابقاً كان يعد طفيلي (الدويدية الجريبية) D. folliculorum من فلورا الجلد الطبيعية الغير ممرضة, لكن في السنوات الاخيرة تبين ان لهذا الطفيلي دور في ظهور بعض الامراض الجلدية مثل ضخامة الانف , حب الشباب, التهاب الجلد حول الفم , التهاب الاجفان وغيرها من الامراض الجلدية الاخرى اذ تقوم هذه الطفيليات بنقل جرثومة Bacillus oleronuis التي تسبب ظهور البثور والحبوب وذلك من خلال زيادة خلايا الجهاز المناعي التائية . وتنشط هذه الطفيليات اثناء ازدياد درجات الحرارة والظلام , لذلك غالبا ما تنشط اثناء نوم المصاب.

شكل(2) تواجد الطفيلي Demodex folliculorum في البصيلات الشعرية.
ان اكثر المناطق تأثرا بالإصابة هو جفن العين حيث تؤدي الاصابة الى فقدان رموش العين و حدوث التهاب مزمن في غدة الميبو ميوس (الميبوميان) MGD مما يؤدي إلى نقص الدهون في الملتحمة و وبالتالي التهاب الملتحمة والتهاب القرنية الذي يهدد البصر.
هناك العديد من الدراسات التي ربطت وجود طفيليD. folliculorum مع التهاب الجفن المزمن لأن العث يمكن أن يديم عملية الالتهاب الجريبي. يعتبر بعض الباحثين أن العث هو مجرد ركاب على الجلد لأنه يوجد تقريبًا في جميع أنواع الجلد الطبيعي للبالغين ، وبالتالي يتم العثور عليه بالصدفة على الجلد المصاب.

في بعض الحالات توجد على الرموش قشرة تعرف بالقشرة الأسطوانية Cylindrical Dandruff (CD) ، هي قشور شفافة تتغلغل في جذر الرموش ويمكن أن تتكون من الكيراتين والدهون . و تعد هذه القشرة أحد المظاهر السريرية لداء الدويدي العيني ، وأظهرت الدراسات أن الرموش المزودة بالقشرة لديها بالفعل معدل إصابة D. folliculorumأعلى بكثير مما تم العثور عليه في الرموش بدون قشرة. وهناك عوامل تحدد مدى انتشار ووجدود الطفيلي مثل: الجنس والعمر ودرجة التهاب الجفن.
الاعراض: أهم أعراض الإصابة بهذه الطفيليات هي الحكة أثناء الليل وفي الصباح الباكر أسفل الأنف والحاجبين والرموش ، الإحساس بجسم غريب يزحف على الوجه ، الحرقة ، تقشر واحمرار هامش الجفن ، ضبابية الرؤية. تنشط في الليل وتخرج على السطح لوضع البيض على الرموش, وفي الصباح تزحف الى بصيلات الشعر مما يسبب الحكة .
العلاج: يهدف العلاج القضاء على البالغات وصغارها وتجنب إعادة الإصابة مرة ثانية وتخفيف ألاعراض. ويساعد معرفة دورة حياة العث وعاداته في وضع خطة علاجية منطقية اذ تتوفر عدة خيارات لعلاج D. folliculorum تشمل العلاج بالأدوية الموضعية والجهازية المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا ، والمراهم الزئبقية ، ومرهم الكبريت ، وزيت الكافور ، والمضادات الحيوية ، وكذلك الأدوية المضادة للفطريات.
References
1. Ayres S. and Mihan R. (1967)Rosacea-like demodicidosis involving the eyelids. Archs Derm.;83:816.
2. Baima B. and Sticherling M.( 2002). Demodicidosis revisited. Acta Derm Venereol, 82: 3-6.
3-Czepita D.; Kuna-Grygiel W.; Czepita M. and Grobelny A.
(2007)Demodex folliculorum and Demodex brevis as a cause of chronic marginal blepharitis. Ann Acad Med Stetin. 53(1): 63-67.
4-Grosshans E.; Dungler T. and Kremer M.( 1980).Demodex folliculorum und Rosacea: Experimentelle und Immunologische Studien Z. Hautkr. 55 (18) 1211-1218.
5-Inceboz T; Yaman A; Over L; Ozturk AT. and Akisu C.( 2009) .Diagnosis
and treatment of demodectic blepharitis. Turkiye Parazitol Derg. 33(1): 32-36.
6. Roihu T. and Kariniemi A-L. (1998)Demodex mites in acne rosacea. J Cutan Pathol.;25:550-2.
7-Manoyana A.; Chaithong, U.and Chiewchanvit S. ( 2014 ).Prevalence of hair follicle mites, Demodex folliculorum and Demodex brevis, on the facial skin of Chiang Mai University Students, and the relationship with acne vulgaris. J Trop Med Parasitol. 37:54-9.
8. Pena GP. and Filho JS. (2000).Is Demodex really non-pathogenic? Rev Inst Med Trop.;42(3):171-3.
9-Stozkowska W. and Raczska K.( 2008)Efficiency and application safety of Cepan cream. Observation of a new indication. Przegl Lek. 65(5): 241-243.
10-Galea, R.; Sharma, S. ;Srinivasan, and Roberts F. (2014) “Demodex blepharitis mimicking eyelid sebaceous gland carcinoma,” Clinical & Experimental Ophthalmology, vol. 42, no. 2, pp. 208–210.
11-Gao Y.-Y.; Di Pascuale M. A. and Li W. ( 2005). “High prevalence of Demodex in eyelashes with cylindrical dandruff,” Investigative Opthalmology & Visual Science, vol. 46, no. 9, pp. 3089–3094.
12-Kemal M.; Sümer Z.; Toker M. I.; Erdoğan H.; Topalkara A.; and Akbulut M. (2005) “The prevalence of Demodex folliculorumin blepharitis patients and the normal population,” Ophthalmic Epidemiology, vol. 12, no. 4, pp. 287–290.
13-English F. P. (1971) “Demodex folliculorum and oedema of the eyelash,” British Journal of Ophthalmology, vol. 55, no. 11, pp. 742–746.