مخاطر التدخين على النساء الحوامل

لقد اتفقت جميع البحوث والدراسات الاحصائية في مجال البحث عن مضار التدخين بأنه يعد السبب الرئيسي في الكثير من الأمراض مثل التهاب القصبات المزمن Bronchitis Chronic والسرطان الرئوي Lung Cancer وأمراض القلب والشرايين ( 1). كما يعد التدخين من أكثر العوامل خطورة على النساء لأنه يعمل على إزالة الحماية التي يعطيها هرمون الأستروجين لمنع الإصابة بالأمراض, إذ يحتوي التبغ على أكثر من (4000) مركب تختلف نسبتها حسب النوع المستعمل وبين هذه المكونات هنالك (60) عنصراً يسبب السرطان وأكثر المكونات تأثيراً على الجسم هي النيكوتين (Nicotine) والقطران (Tar) وأول أوكسيد الكاربون
Monoxy dede carbone . يؤدي التدخين إلى انخفاض معدل الخصوبة لدى المدخنات لأنه يقلل من الخلايا البيضية في المبيض, وله تأثير مضاد للأستروجين وكما يساعد على إنتاج الأندروجين فوق الكليتين ، ويعمل التدخين خلال الحمل على زيادة نزف الرحم وانفصال المشيمة نتيجة لموت الأنسجة بسبب قلة تزودها بالدم, مما ينتج عنه النقص في كمية الأوكسجين بصورة أقل من المستوى الطبيعي بحوالي (%15 – 10) وتكوين الكاربوكسي هيموكلوبين الذي تزداد نسبته بزيادة التدخين, مؤدياً إلى مرض فقر الدم الذي ينتج عنه قصور في الدورة الدموية في المشيمة نتيجة لتضيق الأوعية الدموية ، وتسمم الكريات الحمراء . كما يزيد التدخين من خطر الولادة المبكرة ( الخدج ) الناتج عن تخرق المبكر للأغشية، وكذلك يعمل على زيادة أمراض الفم والأسنان وتشقق الجلد خلال فترة الحمل، إضافة إلى حدوث تغييرات في بعض المعدلات البايولوجية ( مثل معدل السكر في الدم ونسبة خضاب الدم ). ومن آثار التدخين على الأم الحامل ما يسببه من تعقيدات في الحمل كتقدم المشيمة أو انقطاع المشيمة. كما أن التدخين يجعل جسم المرأة الحامل يفرز مواداً كيمياوية تؤدي إلى احتباس كمية كبيرة من المياه والصوديوم, مما يزيد من حجم الدم وتخفيفه. ومسبباً قلة في كمية خضاب الدم وأعداد خلايا الدم الحمراء, فينتج عن ذلك فقر الدم خلال فترة الحمل. إن التدخين يؤدي إلى الإجهاض التلقائي ( Abortation ) للمرأة الحامل وذلك بسبب انخفاض معدل هرمون Lutenizing hormone (LH) وقلة الدم في الرحم وحصول تشوهات في انقسامات البويضة بسبب النيكوتين ، كما يقلل النيكوتين من وزن الأطفال حديثي الولادة عن الوزن الطبيعي بسبب عرقلة قلة ونقل الأوكسجين إلى أنسجة الجنين ويزيد التدخين في النساء الحوامل المدخنات من معدل الوفيات الأطفال وخاصة في الشهر الأول بمقدار (%28) من النساء الغير المدخنات . كما ويزيد التدخين من تراكم الدهون مثل الكوليستيرول مؤدياً إلى تضييق الأوعية الدموية واحتباس الماء مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل , و يعمل ايضا على زيادة سرعة دقات القلب نتيجة لارتفاع نسبة هرمون الأدرينالين خلال التدخين ( 2 ).
وترجع الزيادة في أعداد خلايا الدم البيضاء في بعض الظروف الطبيعية كالحمل (وتسمى بالكثرة الطبيعية) كون الجنين جسماً غريباً في جسم الأم, أو بسبب التدخين مؤدياً إلى تلف الخلايا المكونة للبطانة الداخلية للأنسجة الناتج عن تأكسد البروتينات الدهنية واطئة الكثافة مما يحفز النظام الدموي على توليد خلايا بيضاء في المنطقة المصابة .

أ.م. د. رشا عبد الأمير جواد
كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم علوم الحياة