تلوث المياه بصبغة الميثيلين الزرقاء وامتزازها بكبريتيد الخارصين النانوي

أ.م.د. علا مهدي محمد
امير قاسم عبد جواد
كلية التربية للعلوم الصرفة- قسم الكيمياء

ملوثات المياه: تعرف الملوثات وفق برنامج الأمم المتحدة للبيئة بأنها أي مادة فيزيائية أو كيميائية أو عضوية أو إشعاعية (1( موجودة في مياه الصرف وتعمل على تدني نوعية هذه المياه, وتشكل خطورة تمنع إلاستفادة منها.
للتلوث عدة تأثيرات والتي تسبب أضررا لصحة إلانسان والكائنات الحية، إلاقتصاد، الصناعة و ألانظمة البيئية
العواقب الصحية :هي تلك التي يجب مراعاتها كضروريه، تكون مرتبطة بأستهلاك المنتجات الغذائية الملوثة بالمياه أو( (2 بتناول المياه نفسها وألاسماك وما إلى ذلك، أيضا بمجرد إتصال مع البيئة المائية.
العواقب الصناعيه : تعد الصناعة المستهلك الكبير للمياه فهي تأخذ على سبيل المثال 1/3 من المياه لإنتاج 1 كغ من ألالمنيوم حيث تكون جودة المياه المطلوبة في الصناعات عالية جدا سواء (كيميائيا ) للحد من التمعدن والتآكل( أو بيولوجيا ) مشكلة الوقود الحيوي، أي تلوث ألانابيب بواسطة الكائنات الحية(وبالتالي يمكن إيقاف أو تأخير التنمية الصناعية من (3 )خلال التلوث .
العواقب البيئية: يمكن رؤيتها عن طريق تدهور النظام البيئي، من خلال ظهور نتائج سيئة تتمثل في التقليل من الاستغلال ألافضل (4) للامكانيات البيئة كالصيد، تربية الحيوانات والسياحة
العواقب الزراعية: تستخدم المياه على نطاق واسع في عملية السقي بشكلها الخام (غير المعالج) ، وكثيرا ما تحتوي هذه المياه على مواد سامة (5]ومعادن ثقيلة تكون مصدر لتلوث التربة، حيث أن التربة و النباتات والمحاصيل الزراعية حساسة لجودة المياه.
طرق معالجة المياه الملوثة :
هناك العديد من التقنيات الفيزيوكيميائية التي تم تطويرها لازالة التلوث من النفايات السائلة المحملة بالمواد الكيميائية المختلفة ومن هذه التقنيات نذكر الترشيح، التبادل ألايوني، التحليل الكهربائي، و إلامتزاز على سطوح مختلفة في ألاونة ألاخيرة أظهرت ألابحاث أيضا أن إلامتزاز هو ألاسلوب ألاكثر فعالية لمعالجة تلوث المياه الناجم عن ألاصباغ بحيث يمكن استخدام العديد من الممتزات.( 6)
ركز هذا العمل بشكل أساسي على تحضير بلورات كبريتيد الزنك النانوية باستخدام طريقه الترسيب الكيميائي المشترك. حيث تم تحضيرجسيمات كبريتيد الزنك النانوية ذات الشكل شبه الكروي من خلال التحكم في تركيز المواد الأولية ووقت التفاعل ودرجة الحموضة في المحلول. تم تأكيد تكوين البلورات النانوية لكبريتيد الزنك من خلال تقنيات TEM و FE-SEM و XRD و EDS. تم قياس طاقة فجوة النطاق من الطيف المرئي للأشعة فوق البنفسجية ووجد أنها eV 3.8 وتعزى ملاحظة الازاحه الحمراء فيما يتعلق بكمية ZnS إلى تأثير الحبس الكمي. تم دراسة تأثير تركيز الجسيمات النانوية ZnS وزمن التلامس على امتصاص الصبغة الموجبة. تم توضيح سلوك الامتزاز للجسيمات النانوية ZnS ووجد أن جزيئات ZnS لديها القدرة على امتصاص صبغة الميثيلين الزرقاء (MB) من المحلول المائي. وجد أنه مع زيادة كمية الزنك في محلول الصبغة تزداد إلازالة.
المراجع
(1) بحة; العطرة; طويل; الزهرة. تحضير وتشخيص مادة مازة انطلاقا من مخلفات النخيل (السعف) وتطبيقها في ازالة ثلوث الماء بصبغة أزرق الميثيلين. 2019.
(2) بقاص; خلوط; بشيرة. إزالة الأصبغة الكاتيونية من المحاليل المائية بواسطة الطين الطبيعي والطين المحسن. 2021.
(3) Reddy, M. S.; Sivaramakrishna, L.; Reddy, A. V. The use of an agricultural waste material, Jujuba seeds for the removal of anionic dye (Congo red) from aqueous medium. Journal of hazardous materials 2012, 203, 118-127.
(4) Messemeche, F. Etude qualitative et quantitative de l’adsorption d’un colorant organique sur le charbon actif. 2013.
(5) Zahraa, M. F. Valorization of the dromedary bone as a coagulant for reduce the turbidity of polluted water. Faculté des Sciences et Technologies, 2021.
(6) Al Hindawi, A. M.; Joudah, I.; Hamzah, S.; Tarek, Z. In Tilte2019; IOP Publishing.