رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش الرقابة القضائية على الدعوى ذات الطبيعة الدولية الخاصة

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( الرقابة القضائية على الدعوى ذات الطبيعة الدولية الخاصة: دراسة مقارنة) , للطالبة مريم سعد جاسم.
هدفت الرسالة الى بيان ان الرقابة القضائية على الدعوى ذات الطبيعة الدولية الخاصة رغم عدم تبلورها كفكرة مستقلة .
تطرقت الرسالة الى الرقابة القضائية تتمتع بخصوصية وأهمية كبيرة على الصعيد النظري والعملي وان الاهمية الموضوعية تكمن تحاول الإفلات من بعض قيود النظرة الاقليمية للرقابة القضائية الى نطاق العلاقات العابرة للحدود الذي تمتاز به الدعوى ذات الطبيعة الدولية الخاصة .

توصلت الباحثة الى عدد من النتائج والتوصيات أهمها ان الرقابة القضائية على الدعوى ذات الطبيعة الدولية الخاصة تتميز عن الرقابة القضائية على الدعوى الوطنية على الرغم من ان الفكر القانوني ،على صعيد التشريع والفقه والقضاء، لا يزال يعاني من ضبابية النظرة للخصوصية التي تتمتع بها الدعوى الدولية الخاصة.
لذا ندعو المشرع العراقي الى النص صراحة على الزامية قرارات محكمة التمييز الاتحادية للمحاكم الأدنى درجة فيما يتعلق بالقانون الدولي الخاص لكون العلاقات العابرة للحدود في تزايد مستمر كما ونوعا والتنظيم التشريعي لها لايزال بعيدا عن التطور الذي يطمح اليه بينما يمكن للقضاء مواكبته ويكون النص كالآتي (القرارات الصادرة عن محكمة التمييز الاتحادية في الدعاوى الدولية الخاصة تكون واجبة الاتباع مطلقا).